Monday 24th november,2003 11379العدد الأثنين 29 ,رمضان 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

ملاحظة للجوازات والخطوط والاتصالات بالمطار ملاحظة للجوازات والخطوط والاتصالات بالمطار
هذه الخدمة البسيطة متى تتوفر في مطار الملك خالد الدولي بالرياض؟

يعد مطار الملك خالد الدولي بالرياض عملاق المطارات في الشرق الاوسط، وانموذجا للمطارات في العالم، وكما هو معروف يبعد عن مدينة الرياض ما يقارب 40 كم، وقد يكون هذا سببا في ارتفاع اسعار «التصوير الورقي» للمسافرين المضطرين ان وجدت، وسوقا خصبه لمن يملك آلة تصوير من مكاتب تأجير السيارات ونحوها، والجدير بالذكر ان الحاجة تكون ماسة لثلاث فئات ولدى ثلاثة قطاعات خدمية وجميعها تسعى لخدمة المسافر.
فها هم الفئة الاولى: من المعاقين وذوي الاحتياجات الخاصة، هذه الفئة التي توليها حكومتنا الرشيدة عناية خاصة هاهم يتجولون في صالات المطار يبحثون عن آلة تصوير.حيث إن مبيعات التذاكر بالخطوط السعودية لا تصدر تذاكر مخفضة لهذه الفئة إلا بصورة من بطاقة المعاق والمرافق، كما ان مكاتب المبيعات بالخطوط السعودية في صالات المطار لا تتوفر بها آلة التصوير الورقي نرجو من الخطوط السعودية خدمة هذا الراكب خصوصا هذه الفئة.
أما الفئة الثانية فهم مرتادو مكاتب اشتراكات الاتصالات السعودية بصالات المطار، فلا يتم ارجاع الخدمة او انهاء اجراءات بعض الخدمات الا بصورة من البطاقة او جواز السفر للمشتركين، ومع ان كثيرا من المشتركين وخاصة المسافرين قد عانوا من ترتيب حقائبهم وتحضير رحلاتهم مما قد يتسبب في نسيان صورة بطاقة او جواز فنتمنى ان تكون خدمتهم خدمة متكاملة وتراعي جميع الظروف.
ومن المعروف ان هذين القطاعين خصوصا لا يخدمان الركاب او المشتركين مجانا ولكن بمقابل، فيا حبذا لو وضعت آلة للتصوير لديهم لاكمال اجراءات المحتاجين من المسافرين ولا بأس لو اضيف رسم مقابل هذه الخدمة جزء من الهللات يكون مصدر دخل اضافي للقطاع وراحة بال وتيسير على المسافرين.
اما الفئة الثالثة فهم مراجعو «كاونترات» الجوازات من العسكريين والقصَّر، ومراجعو مكتب القادمات للعمل، فوثيقة السفر تحتاج الى تصوير لتبقى لدى الجوازات فهل يعقل ان يعود المسافر الى وسط المدينة لتصوير وثيقته؟ وكيف العمل لو كانت رحلته في وقت متأخر من الليل والمكتبات مغلقة؟ هل يؤجِّل سفره نتيجة لهذا الخطأ الذي هو سبب فيه.
أرى ان بعض المسافرين والمراجعين بحاجة الى مزيد من الوعي ولا بد للجهات المعنية ان تبذل في سبيل نشر الوعي بإجراءاتها مزيدا من الجهود حتى لايكون من المسافرين احدا يجهل تلك الاجراءات، كما ان تلك القطاعات لم توجد الا لخدمة هذا المسافر وتيسير سفره وهذا شعار المسؤولين في تلك القطاعات ونحن نحسن الظن بهم «ان شاء الله» فيا حبذا لو التزمت كل دائرة بتأمين آلة تصوير تتحقق من خلالها الاهداف المرجوة.

طلال الدعجاني

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved