Friday 5th december,200311390العددالجمعة 11 ,شوال 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

بتوجيه من معالي الرئيس العام بتوجيه من معالي الرئيس العام
رئاسة هيئة الأمر بالمعروف في أفراح العيد من خلال أحد عشر موقعاً في الرياض

استطلاع: محمد بن سليم اللحام (*)
في ظل الخدمات التي تقدمها الأجهزة الأمنية كل في مجال تخصصه في احتفالات عيد الفطر المبارك لهذا العام 1424هـ شاركت الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في هذه الاحتفالات التي يجتمع لها آلاف الناس من جميع الأجناس والأعمار.وفي ظل هذا التجمع للتعبير عن البهجة بهذه المناسبة لا يخلو مثل هذا الجمع من تجاوزات ومخالفات غير شرعية تستلزم الوقفة اللازمة لإبراز الوجه الشرعي لهذه البلاد،وفي ظل ذلك قامت الرئاسة بالمشاركة في هذه المناسبة ويسرنا أن ننقل تجربة فرع الرئاسة العامة لمنطقة الرياض لإلقاء الضوء على هذاالوجه المشرق للرئاسة حث قام الفرع بالتنسيق مع باقي الجهات المشاركة، وضبط ما يخصه من أعمال تتمثل في التنبيه للصلاة وحيث الناس عليها، وضبط من يتخلف عنها، وضبط الأماكن المخصصة للنساء وتنظيم دخولهن وخروجهن، منع دخول النساء لأماكن الرجال والعكس كذلك، وملاحظة مخالفات الشباب كالمعاكسات ولبس الملابس السيئة وكل ما فيه مخالفة للدين والخلق القويم، ملاحظة مخالفات الفتيات كالتبرج والسفور وغيرها.
المظهر المشرّف
وفي موضوعنا اليوم التقينا في هذه الجولة بمنسوبي الهيئة العاملين المشاركين في المناسبة وابتدأنا الجولة بفضيلة المشرف على احتفالات العيد بهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمنطقة الرياض الشيخ أحمد بن عبدالعزيز السعيد والذي بين أنه تم التحضير لمشاركة الهيئة في هذه الاحتفالات بتوجيه من معالي الرئيس العام الشيخ/ إبراهيم بن عبدالله الغيث واشراف مباشر من فضيلة مدير عام الفرع الشيخ د. عبدالله بن محمد الشثري ومساعده الشيخ/ عثمان بن ناصر العثمان وقد تم عقد عدة اجتماعات سواء من مندوبي الجهات المشاركة في الاحتفالات أو داخل الفرع وتم تقسيم العمل ونطاقه الذي سوف يتم تغطيته وعدد الأعضاء المشاركين في ذلك حيث تم تكليف مائة وأربعين من منسوبي الهيئة من الأعضاء ورؤساء المراكز على مستوى الرياض وقد تم تغطية العمل في منطقة قصر الحكم، ومركز الملك عبدالعزيز التاريخي. ومركز الإنشاء والتعمير. وساحة العرض بالدائري الشرقي. والقرية الشعبية بالعريجاء. وحديقة السويدي. وحديقة المنصورة. وحديقة الغرفة التجارية. وحديقة الحيوان. ومنطقة الثمامة. وشاليهات اليمامة بطريق الخرج. ولقد تم تكليف الأعضاء على مواقع الاحتفالات بالأعداد المناسبة وتقسيمهم على فرق كل فرقة تتكون من رئيس وعضوين ورجل أمن.
ونوه السعيد بتكاتف فريق العمل مما أظهر ولله الحمد والمنة الهيئة بهذا المظهر اللائق بها وتم ولله الحمد توزيع آلاف من الكتب والأشرطة حتى يجمع الزائر بين الفائدة والترفيه.وقد ترجم المشاركون مهام الهيئة على أرض الواقع بشكل مشرف في إرشاد الناس وتوجيههم وحثهم على فعل الخير عن طريق الترغيب وتنبيههم عن المنكرات ونهيهم عن الوقوع فيها وكل ذلك حتى نظهر هذه البلاد الطاهرة بالمظهر الحسن اللائق بها كونها قلب العالم الإسلامي وقدوته.
الآثار الإيجابية
ومن منطقة قصر الحكم التقينا المشرف على فرق الهيئة المشاركة في احتفالات منطقة قصرالحكم الشيخ تركي بن عبدالله الشليل الذي بين أن استعدادات مبكرة اتخذت لهذه لمشاركة وذلك لأهمية موقعها وضخامة الاحتفالات المقامة فيها وكثافة عدد الزائرين لها. حيث تم تقسيم مواقع الاحتفال إلى أربعة مواقع وهي:
1- ساحة العدل: وبها المسرح الذي شهد الفعاليات، وقد خصصت للرجال فقط وتتسع ل (5000) شخص تقريباً.
2- ساحة الإمام محمد بن سعود: وبها موقع النساء والمطاعم وتتسع ل (3000) شخص تقريباً.
3- مركز سوق الإنشاء والتعمير: وهو عبارة عن سوق مختلف السلع، والمطاعم والملاهي للأطفال.
4- مركز الملك عبدالعزيز التاريخي: وبه بعض الفعاليات كالخيمة التراثية والمسابقات الثقافية، بالإضافة إلى دوره كمركز تاريخي.ولتغطية هذه المواقع بين الشليل أنه تم تكليف (25) عضواً يساندهم (20) عسكرياً من التابعين لمركز شرطة أمن الدوائر الشرعية والهيئات، كما تم دعمهم بالسيارات اللازمة وغيرها التي تساعدهم في إنجاز أعمالهم المناطة بهم.
وحمد الله فضيلته على إخراج العمل على الوجه المطلوب وقال لقد كانت له الآثارالإيجابية التي لا تنكر، هذا بالإضافة إلى التعاون الواضح والمثمر ما بين هيئة تطوير مدينة الرياض ممثلة في مكتب توجيه التطوير بمنطقة قصر الحكم، وكذلك شرطة منطقة الرياض وكذلك إدارة المجاهدين، وغيرها من الجهات الأمنية المشاركة التي تذكر جهودها فتشكر.
الاختيار الموفق
من جانبه أثنى الشيخ عبداللطيف بن محمد العبد اللطيف رئيس مركز هيئة الملز المكلف على العناية والحرص في تنظيم هذا العام في منطقة عمل المركز في حي الملز، وقال لقد لفت انتباهنا الاختيار الموفق لممثلي الأمانة والذي كان له دور مهم وبارز في نجاح سير العمل، وكذلك الترتيب المسبق لمكان الاحتفال وتهيئته التهيئة المناسبة ومراعاة جانب حماية الفضيلة فيه من العبث.
ومن مهرجان العيد بحديقة السويدي العامة التقينا المشرف على عمل الهيئة هناك الشيخ إبراهيم بن علي الشريم والذي بين أن الهيئة إضافة لعملها الرئيس في جانب متابعة الجانب الشرعي والأخلاقي قامت كذلك بجهود في متابعة المباسط التجارية وما يقع عندها من منكرات من التخلف عن أداء الصلاة والزحام الشديد ومنع اختلاط الرجال بالنساء.
بعد ذلك التقينا المشرف على عمل الهيئة في القرية الشعبية الشيخ خالد بن عبدالعزيز العتيق الذي بين أن الأعضاء المكلفين بالمهرجان قسموا إلى ستة فرق مع العسكريين وقد قاموا جميعاً بما أوكل إليهم من عمل بدقة وجهد طيب وشكل مشرّف لائق بالهيئة، وقد تم توزيع عدد من الكتيبات والأشرطة ميزّها شعار الهيئة وكان التجاوب من الزائرين جيداً وتخلل المهرجان برامج ثقافية وترفيهية وقد استفاد منه كثير من الحضور ولا ننسى تعاون القائمين بالمهرجان وعلى رأسهم الشيخ/ عبدالله بن عبدالعزيز المرشد.
الجهد المبارك
أما فضيلة المشرف على عمل الهيئة في ساحة العروض الشيخ خالد بن ناصر الحميد فبين أن الهيئة قامت بمتابعة كل صغيرة وكبيرة لحماية مرتادي ساحة العروض من الفوضى التي قد تحدث من بعض ضعاف النفوس وما كان ذلك ليحدث إلا بفضل الله ثم بوعي الحضور، وتفهم الزوار الذين أبدوا تعاونهم ولمسنا تكاتفهم، فلم تحدث أي منكرات سوى بعض التجاوزات البسيطة والتي تم التعامل معها في حينها.
وازجى فضيلته في هذه الأثناء الشكر وجزيل التقدير للمشرف على هذه الاحتفالات في ساحة العروض الأستاذ/ خالمد بن إبراهيم المعجل وقال لقد كان له دور في تذليل كل صعب، وتيسير كل شاق من خلال تعاونه الواضح، وتعامله الرائع مما كان له الأثر في نفوس رجال الهيئة العاملين لتأدية جوهر رسالتهم المنوطة بهم، وكما لا يفوتنا ذكر جهود الرائد/ بندر بن محمد العامري السبيعي قائد موقع ساحة العروض للاحتفالات بالدائري الشرقي، الذي بذل جهداً في تنظيم العسكر من خلال توجيهاته المستمرة، ومتابعاته الدقيقة لتنظيم هذا الحفل، وقد تفاعل الحضور مع الاحتفالات فكان عدد الحضور في اليوم الأول ما يقارب من 25 ألفاً، وفي اليوم الثاني ما يقارب من 45 ألفاً وفي اليوم الثالث ما يقارب 35 ألفاً، وفي اليوم الرابع ما يقارب 20ألفاً، وفي اليوم الخامس ما يقارب من 20 ألفاً، ولاشك أن هذه الأعداد الكبيرة تم خدمتها بالعمل الدؤوب المستمر مع التنسيق والمتابعة ولم يكن ذلك ليحصل إلانتاجاً لعمل مشترك، وثمرة تكاتف، وخلية تعاون. نسأل الله أن يديم أعياد المسلمين والأمة الإسلامية ترفل في ثوب الشرف وتنعم في وشاح التمكين وتؤيد برداء العزة.
وفي الشاليهات
وفي موقع شاليهات اليمامة التقينا رئيس الموقع رئيس مركز هيئة الإسكان الشيخ أحمد بن إبراهيم الحكمي والذي بين أن عمل الهيئة في الموقع تجلى من خلال حضور أعضاء الهيئة بشكل متواصل حيث قاموا بالعمل المناط بهم في توجيه الناس ودعوتهم بالحسنى وإرشادهم لفعل الطاعات وترك المعاصي والمنكرات وتوعيتهم بالمحافظة على صلاة الجماعة مع المسلمين.كما أبرز فضيلته المناشط التي قدمت بما يلي:
1) مناصحة النساء بضرورة الالتزام بالحجاب الشرعي عبادة وطاعة الله وعدم التبرج وإظهار زينتهن أمام الرجال وحثهن على عدم التجول داخل الشاليهات بمفردهن دون محرم وعدم الاختلاط بالرجال أو مزاحمتهم، كما منعت بعض النساء من ممارسة ألعاب الأطفال أو الألعاب الإلكترونية أو القوارب المائية وغيرها لما تسببه من إثارة الفتنة. كما تم مناصحة أوليائهن بالاهتمام بمتابعتهن والمحافظة عليهن من كل سوء. وقد وزعت على النساء وأوليائهن مجموعة من الأشرطة الدعوية النافعة.
2) الحرص على توجيه الشباب والمراهقين بشكل خاص بترك بعض المظاهر السيئة كقصات الشعر الغربية ولبس الملابس التي فيها تميع وتشبه بغيرالمسلمين والمجاهرة بسماع الموسيقى. وقد تم استدعاء بعض أوليائهم بعد مناصحة أبنائهم وإعطائهم مجموعة من الكتيبات والمطويات الإرشادية والأشرطة الدعوية المفيدة.
3) بذل أعضاء الهيئة جهداً طيباً في معالجة وإزالة بعض المخالفات الشرعية والنظامية التي حصلت في الشاليهات بعد التنسيق والمفاهمة مع مدير الشاليهات.
للمرتادين كلمة
وفي مثل هذه الأجواء المفعمة بالفرح يجدر بنا أن نأخذ آراء من حضر حيث عملت الفرق الميدانية للهيئة في العيد حيث أبدى لنا عدد من الزائرين ارتياحهم الشديد وشكرهم وتقديرهم لحضور رجال الهيئة وما يقومون به من توعية الناس وإرشادهم والمحافظة على حرماتهم فهذا الأخ عبدالله العتيبي قال لقد كان لحضور رجال الهيئة في احتفالات العيد مبعث اطمئنان في نفسي نظراً لدورهم الفاعل في ردع بعض المستهترين، أما أبو أحمد فقال ان وجود رجال الهيئة وعملهم في ايقونة واحدة مع باقي الأجهزة الحكومية لهو مبعث سرور ندعو الله أن يستمر بل نطالب بتكثيف العدد ووضع الخطط اللازمة لاستغلال مثل هذه الاحتفالات والمهرجانات في التوعية الإسلامية وتنمية حب الوطن والولاء للدين ومحاربة أي جهد أو فكر يحاول النيل منها. ولا يفوتني وقد اتاحت الجزيرة لي هذا المنبر أن أطالب بإجراء دراسات مستفيضة من قبل الهيئة البحثية والعلمية والشرعية والمجالس البلدية وغيرها في هذا المجال.
أما الأخ سعد بن حمد فقال ان مشاركة رجال الهيئة في هذه الاحتفالات مبعث سرور لأي مواطن صالح وهي من الجوانب التي لمسنا جدواها في حفظ الأعراض وردع بعض المستهترين الذين لا يقيمون للدين وزنه وهم قلة ولله الحمد.

(*) رئيس قسم الإعلام بإدارة العلاقات العامة والإعلام بالرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved