Friday 5th december,200311390العددالجمعة 11 ,شوال 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

اليوم في فرانكفورت الألمانية اليوم في فرانكفورت الألمانية
90 دقيقة.. مهرجان سحب القرعة بين 157 منتخباً تتنافس على 31 مقعداً في نهائيات مونديال 2006

  * فرانكفورت - المانيا - أ ف ب:
يشكل سحب قرعة تصفيات كأس العالم الثامنةعشرة لكرة القدم اليوم الجمعة في فرانكفورت أهم وأول خطوة عملية في مونديال 2006 الذي تستضيفه المانيا من 9 حزيران/يونيو الى 9 تموز/يوليو، وذلك قبل917 يوما من انطلاق المرحلة النهائية.
وسيدير الفرنسي جيروم شامباني الامين العام المساعد للاتحاد الدولي (فيفا) بمساعدة عدد من الشخصيات الرياضية والفنية، ولمدة 90 دقيقة مهرجان سحب القرعة بين 157 منتخبا ستتنافس على31 مقعدا في النهائيات.
باعتبار ان المقعد الـ32 محجوز سلفا لالمانيا الدولةالمضيفة.
وسيكون حفل سحب القرعة الذي سينقل مباشرة الى أكثر من 100 بلد، في الواقع اهم موعد بالنسبة الى مونديال 2006 الذي تم الاعداد له بشكل تام ولا سيما ان أول عملية نقل مباشر لسحب القرعة اقيمت عام 1971 في المانيا وفي دوسلدورف تحديدا لتصفيات أوروبا المؤهلة الى مونديال 1974.
بينما أقيم أول احتفال رسمي كان فيه سحب القرعة عبارة عن مهرجان فني حقيقي عام 1987 لتصفيات مونديال 1990 في ايطاليا.
ويبدو زمن النسخة الاولى لكأس العالم في مونديال 1930 في الاوروغواي حيث شارك 13 منتخبا فقط، غابرا بالنسبة الى احتفال فرانكفورت حيث يوجد منتخب واحد أكثر من العدد الذي شارك في تصفيات مونديال 2002 و104 منتخبات عن مونديال 1974.
وفي واقع الامر ان 10 منتخبات من اصل 204 اتحادات وطنية منتسبة الى الفيفا لم تشارك في التصفيات وهي 7من اسيا (كمبوديا وغوام ونيبال والفليبين وبوتان وبروناي لاسباب مختلفة وميانمار لاستبعادها من قبل الفيفا) واثنان من افريقيا (جيبوتي وجمهوريةافريقيا الوسطى) وواحد من اتحاد الكونكاكاف (بورتوريكو).
ولأول مرة في تاريخ كأس العالم، يخوض البطل (البرازيل) التصفيات لذلك لم تعرف هوية المنتخب الذي سيقص شريط النهائيات خلافا لما درجت عليه العادة في السابق لكن قدتكون البرازيل نفسها في حال تأهلها عن اميركا الجنوبية وهذا مرجح، حيث سيتأهل عن القارة 4 من المنتخبات العشرة بطريقة مباشرة في حين يخوض صاحب المركز الخامس ملحقا ضد بطل اوقيانيا على الارجح.
وستخوض المنتخبات الـ157 في التصفيات 850 مباراة مقابل 777 في تصفيات مونديال 2002م. ويشارك منتخب كاليدونا الجديدة لاول مرة ضمن تصفيات قارة اوقيانيا.
ويحضر نحو 3500 شخص حفل سحب القرعة لجميع القارات، وسيكون الالماني ميكايل شوماخر بطل العالم 6 مرات في سباقات سيارات الفورمولا واحد (الفئة الاولى) والذي اختير بعد انسحاب نجم الروك الانكليزي ستينغ، النجم الاكثر شعبية في المهرجان حيث سيشرف على قرعة اوروبا ويعاونه الحكم الايطالي الشهير بيارلويجي كولينا.
ويشرف الكوري الجنوبي تشا بوم كون والياباني ياسوهيكو اوكوديرا وكلاهما لعب في الدوري الالماني، على قرعة آسيا، ويتولى الغاني عبيدي بيليه الذي دافع عن الوان تي اس في ميونيخ الالماني، والمغني السنغالي يوسو ندور قرعة افريقيا .
ويدير نجم آخر مر على البوندسليغه وهو النيوزيلندي وينتون رافر ومانفريدشايفر المولود في المانيا الشرقية سابقا وعضو منتخب استراليا في مونديال1974 قرعة اوقيانيا، في حين ستكون قرعة الكونكاكاف بين يدي لاعبة كرة القدم الاميركية وبطلة العالم مرتين براندي تشاستين والحارس المكسيكي الشهير خورخي كامبوس.

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved