Friday 12th december,2003 11397العدد الجمعة 18 ,شوال 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

مقالة مقالة
ملكة محمد اللهيب
الجفاف.. والخيال المرن

لكل شيء في هذه الحياة الجديد و(روتين) المألوف..
فيلجأ البعض إلى طلب الجديد أملاً في التخلص من الملل المتسرب لهم المؤدي إلى مرحلة الجفاف الذي لا تستوي فيه الحياة ولا الكلمة ولا الإحساس.. فعند ذلك ما عليهم سوى محاولة التجديد في الشيء المألوف، والاستعانة بالخيال المرن بما يضمن بتر خط الرجعة على الجديد لأنه في النهاية سيكون مألوفاً.. ومحاولة التجديد فيما هو بحوزتنا إلى أقصى درجات الاستطاعة.. فمثلاً في الصباح كل يوم تشرق الشمس ولكن لا تبهرنا، وكأنها شيء عادي.. ولكننا في الحقيقة ألفناها فقط.. ولو نظرنا إليها بعين التأمل وتخيل شكلها والحكمة الإلهية من وجودها لرجعت الصورة لوضعها الحقيقي وهو الإعجاز...
إذ إن أجمل ما في الحياة أن نعيش أحاسيسنا في كل شيء من حولنا.. طبعاً وفق مجتمعنا لا وفق أهوائنا العشوائية.
وأذكر أننا في المدرسة ونحن في سن مبكرة ندرس الرياضيات والعلوم والقواعد وغيرها قياسياً.. ولكن لابد من أن تتخللها حصص التحرر من قيود المواد المفهرسة والمنظمة إلى التفكير الحرّ بمساعدة مخيلتنا المرنة الصادقة معنوياً في الإنشاء وحسياً في الرسم.. ومما يؤكد ذلك الآن وجود معاهد خاصة لرعاية الموهوبين وتنمية قدراتهم والمستمدة من خيالاتهم وتأملاتهم المبكرة في هذا الوجود....
وأما الخيال نوعان:
خيال لا يمكن تحقيقه ففي هذه الحالة يصبح أحلام يقظة إن صح التعبير... وخيال مرن يمكن أن يكون حقيقة ملموسة إذا خضع أولاً لليقين في إمكانية ذلك.. وهذا ممكن أن يتمثل حتى في الرومانسية والجدية في تطبيقها بشرط مسايرتها للواقع..
لأنني متأكدة أن التخلص من الجفاف غاية في نفس كل شخص يملك أحاسيس متفاوتة ولكنه لا يحبذ أن يصرح في تحقيق خياله المرن لئلا يتعرض للنقد ممن حوله.. وهنا نصل لمرحلة الجفاف..
فالخيال لا يعني المستحيل إن كان موصولاً بالثقة بالنفس ومراعاة الله في السرّ والعلن... وهنا نستطيع أن نجدد فيما ألفناه ونتخلص من (الروتين) المسبب للجفاف في الحياة..

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved