Wednesday 17th december,200311402العددالاربعاء 23 ,شوال 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

والدي والتخصص والدي والتخصص
د. لطيفة محمد العبودي(*)

منذ أن وعينا ما حولنا ونحن ندرك أننا نعيش في كنف أسرة تختلف عن أسر أقراننا في حي سيد الشهداء بالمدينة المنورة، فقد أنعم الله علينا بوالد عالم مبدع ووالدة أعطت أسرتها كل اهتمامها وعنايتها.
عودنا والدي على حب العلم والقراءة والاطلاع في جميع المجالات وأن نقرأ كل ما يصله من دور النشر اللبنانية والمصرية التي كان مشتركاً فيها والتي تزوده بمنشوراتها بانتظام مع تنبيهنا لما في بعضها من دس أو أفكار مضللة - على الرغم من صغر سننا - فتعلمنا بذلك الاستماع لوجهات النظر الأخرى قبل اطلاق الأحكام والنقد الهادف البناء وتحمل المسؤولية.لا يكتفي - حفظه الله - بالنجاح في المدرسة فقط وإنما يحثنا على التفوق ويكافئنا على تفوقنا متلمساً مكامن سعادة الطفولة وأذكر عندما كنت في الصف الثالث الابتدائي وأحضرت له شهادة الاختبار الشهري الذي تفوقت فيه قام بإعطائي كل ما في جيبه من القروش المعدنية من فئة الأربعة قروش والقرش والتي كان مجموعها ثمانية ريالات ولا زلت حتى الآن استمتع بذكرى رنينها وثقلها في كفى.
وفي فترة العطلة الصيفية كان يحثنا على التنافس في إصدار مجلات بدون أن يحدد لنا اتجاهها ويضع جائزة لمن تحصل مجلته على المرتبة الأولى من حيث المحتوى وطريقة الإخراج، وأيضاً في العطلة الصيفية وقبل توفر الآلات الكاتبة كان يكلفنا بإعادة نسخ مخطوطاته أحياناً أو قراءتها للتعرف على الكلمات التي ربما تكون غير واضحة لمن يقوم بالطباعة حتى لا تظهر أخطاء مطبعية في كتبه حيث كان يطبعها خارج المملكة ويكافئنا بمبالغ مادية على حسب عدد الصفحات التي نسخناها أو راجعناها. هذه المواقف علمتنا استغلال وقت العطلة الصيفية الطويلة بما يفيد والاطلاع على العلوم المختلفة مع الكسب المادي في نفس الوقت.وعندما نجتمع على الطعام لا يفوت فرصة دون أن ينبهنا إلى آداب الطعام في الجلسة الصحيحة والمضغ الجيد وتناول الطعام المتنوع ويحدثنا عن القيمة الغذائية وفائدة الأطباق الموضوعة أمامنا وكان يحرص على أن نتناول الأطعمة المفيدة عالية القيمة الغذائية مثل اللحم ومنتجات الألبان والأطباق الشعبية المكونة من الحبوب الكاملة، يحث والدتي على إزالة الشحم من اللحم والإقلال من استخدام السمن والزبدة في الأطعمة ما أمكن لعلاقتها بأمراض القلب وتصلب الشرايين.
عرفنا منذ أن كنا صغاراً أن هناك علاقة بين زيادة الملح والإصابة بضغط الدم فكان يمنع تناول المخللات وزيادة الملح في الطعام.
وكانت قائمة الممنوعات تشمل الحلوى لضررها على الصحة ويحضر لنا العسل من إفريقيا ويوفر التمر للاستعاضة به عن الحلوى وكذلك منعنا من الشراء من الباعة المتجولين حرصا على السلامة وعدم تلوث الغذاء ويأمر والدتي بغلي اللبن عند شرائه من اللبان قبل انتشار التعليب والبسترة.. كان يحرص على أن نتناول المكسرات بكثرة خاصة أثناء فترة الامتحانات وعندما كبرنا عرفنا دورها الكبير في تنشيط الذاكرة، زرع فينا أسس التغذية السليمة منذ أن كنا صغاراً.. فقام بدوره في ترسيخ الثقافة الغذائية في نفوس أفراد أسرته على أكمل وجه وله الفضل الأول بعد الله سبحانه وتعالى في تخصصي في مجال التغذية وعلوم الأطعمة وفي حصولي على درجة الدكتوراه في هذا التخصص.
وفي الوقت الحالي وبعد أن كبرنا وكون كل منا أسرته لا يزال حفظه الله حريصاً على السؤال عنا وعن أولادنا ولا يتردد عن مساعدتنا بكل ما يستطيع ويكافئ أبناءنا على نجاحهم وتفوقهم ويحثهم على القراءة والاطلاع وقضاء الوقت فيما يفيد.. وما زلنا نشعر بنفس الشعور أن الله حبانا بوالد فريد حفظه الله ورعاه.

(*)عضو هيئة التدريس بقسم التغذية وعلوم الأطعمة

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved