Thursday 18th december,200311403العددالخميس 24 ,شوال 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

رداً على الدعوات إلى محاكمة دولية.. رداً على الدعوات إلى محاكمة دولية..
الجلبي: العراقيون أولى بمحاكمة صدام ولا نريد أوصياء دوليين عليه

* الكويت - رويترز:
رفض عضو بمجلس الحكم العراقي الدعوات التي تتردد لمحاكمة صدام حسين امام محكمة دولية قائلاً ان الشعب العراقي له الحق في محاكمة الدكتاتور السابق على الجرائم التي ارتكبها بحقه.
وقال أحمد الجلبي للتلفزيون الكويتي انه لا يعتقد ان من المناسب ان تنصب أطراف أخرى من نفسها أوصياء على صدام حسين الذي ارتكب كثيراً من الجرائم ضد الشعب العراقي وبالتالي فالعراقيون ومجلس الحكم هم أصحاب الحق الأكبر في محاكمته.
وأضاف ان هناك الكثير من الأدلة لإدانة صدام بجرائم نكراء. وكان الجلبي يرد بذلك على دعوات بأن يحاكم الدكتاتور السابق امام محكمة دولية، وقال الرئيس الأمريكي جورج بوش يوم الاثنين ان الولايات المتحدة والعراق سيرتبان محاكمة عادلة لصدام الذي اعتقلته القوات الأمريكية يوم السبت قرب تكريت.
وأنشأ مجلس الحكم المعين من قبل الولايات المتحدة محكمة خاصة الأسبوع الماضي لنظر الجرائم ضد الإنسانية وجرائم الابادة الجماعية مشيراً إلى ان صدام يمكن ان يحاكم امامها فيما يخص حملة على الأكراد في الثمانينات قتل فيها ما يقرب من 100 ألف شخص أو فيما يخص المقابر الجماعية التي وجد بها حوالي 300 ألف جثة، ولكن منظمة «المحاكمات العادلة في الخارج» وهي منظمة مقرها بريطانيا تراقب الأنظمة القانونية في شتى انحاء العالم قالت ان العراق غير قادر بعد على اجراء المحاكمة المناسبة بعد سنوات من دكتاتورية صدام.
وقال ستيفن جاكوبي عضو المنظمة «الخبرة الأوروبية الحديثة توضح انهم لن يكونوا قادرين على اجراء محاكمة وفقاً للمعايير الدولية اعتماداً على الموارد المحلية» وقال قاض عراقي بارز ممن ساعدوا في وضع النظام الأساسي للمحكمة انها لن تكون مستعدة لمحاكمة صدام قبل أشهر ويمكن ان تسمح لقضاة من دول أخرى بالمشاركة في المحاكمة.
ونفى الجلبي التكهنات بأن صدام الذي استسلم للقوات الأمريكية دون مقاومة جرى تخديره قائلاً انه كان مسيطراً سيطرة كاملة على قواه العقلية ولم يتم تخديره بالمرة.

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved