Thursday 18th december,200311403العددالخميس 24 ,شوال 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

د. الصريصري يقوم بجولة تفقدية على مخارج مدينة الرياض د. الصريصري يقوم بجولة تفقدية على مخارج مدينة الرياض
مخرج 10 سيتم افتتاحه أمام الحركة المرورية خلال الشهر القادم مع مخرج 18

  * الرياض - سلطان المواش:
* تصوير - سعيد الغامدي:
قام وزير النقل الدكتور جبارة بن عيد الصريصري امس بجولة على مخارج الطرق في الدائري الشرقي بالرياض شملت مخرج 10، 16، 14، 18 وذلك بحضور عدد من المسؤولين بوزارة النقل ووكيل الوزارة عبد الله المقبل ومدير مرور الرياض المقدم عبد الرحمن المقبل.
الجدير بالذكر ان المرحلة من تحسين تقاطعات الدائري بالرياض مخرج 10 تعاقدت الوزارة مع شركة محلية بقيمة 643028 ،32 مليونا لتنفيذه في يوم 18/8/1422هـ وسيتم التنفيذ خلال 30 شهرا وتحسين تقاطعات الطريق الدائري مخرج 15 حر حركة بمبلغ 995 ،999 ،33 مليونا ومدة التنفيذ 30 شهرا اما تحسين تقاطعات الدائري مخرج 16 حر الحركة فقد بلغت قيمة المشروع 000 ،000 ،34 مليونا ومدة التنفيذ 30 شهرا اما استكمال تقاطع الضلع الجنوبي من الدائري مع الضلع الشرقي مخرج 18 قيمة مشروعه بلغت 998 ،999 ،19 مليونا وقد انتهى تنفيذ المشروع قبل الموعد المحدد ومشروع تنفيذ امتداد الضلع الجنوبي الشرقي الى خشم العان قيمة المشروع 000 ،000 ،40 مليونا ومدة التنفيذ 30 شهرا كما ان هذه المخارج سيتم الانتهاء منها جميعها قبل شهر 2 عام 1425هـ.
وقال معالي وزير النقل الدكتور جبارة بن عيد الصريصري في تصريح له امس: ما يخص مخرج 10 كان العقد ينص على افتتاحه في شهر 3/1425هـ ولكن نحن قمنا باتفاق مع المقاول على تسريع تنفيذ المشروع لانه محور رئيس من المحاور بمدينة الرياض ويستخدم بكثافة وبالتالي من المهم بالنسبة للوزارة الانتهاء منه وفتحه لحركة السير في اسرع وقت ممكن وفعلا.. استطعنا بالعمل الدؤوب من قبل المقاول وسوف ينتهي العمل به في الشهر القادم.
وأضاف د. الصريصري في تصريح له عقب جولته على المخارج بأن مخرج 10 سيفتتح في نهاية الشهر الحالي ولكن واجهت المقاول بعض الصعوبات الفنية .. وادت الى الانتهاء منه الى الشهر القادم وسيتم تنفيذه من قبل الموعد المتفق عليه في العقد لمدة خمسة اشهر.. اما مخرج 18 التنفيذ انتهى وسيتم الافتتاح رسميا مع افتتاح مخرج 10.
واشار معاليه الى ان ميزانية الوزارة هذا العام بالنسبة لقطاع النقل ميزانية جيدة بصفة عامة.. والميزانية العامة للدولة هي ميزانية جيدة بكل المقاييس فيما يخصنا في النقل اعتمدت مشاريع كثيرة في مختلف المناطق بالمملكة ومن هذه المشاريع مشاريع محورية تخدم التنمية الاقتصادية والاجتماعية في المملكة بصفة عامة.. وتخدم القطاع الخاص باعبتارها تساعد على حركة التجارة من المناطق المختلفة ومن المملكة الى خارجها ولذلك نحن في وزارة النقل نغتنم هذه الفرصة والمناسبة ونرفع شكرنا وتقديرنا لمقام خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد الامين وسمو النائب الثاني على الاهتمام الكبير في قطاع النقل وان قطاع النقل ليس فقط قطاعا خدماتيا هو ايضا قطاع اقتصادي.. وبدون نقل كفؤ منتشر وجيد نجد كثيراً من الفرص التجارية الاقتصادية والاستثمارية قد لا تتحقق لعدم وجود النقل الجيد ولذلك قطاع النقل قطاع اقتصادي مثلما هو قطاع خدماتي.
واضاف معالي الدكتور الصريصري ان مخرج 15 سيكون مثل مخرج 10 ونحن نأخذ مشاريعنا خاصة المخارج خطوة خطوة بشكل تدريجي ونحن الآن نستطيع ان نقول اننا انتهينا من مخرج 10 ومخرج 18 ومخرج 15 و 16 في الطريق.
ونفى معالي وزير النقل أن الامطار كشفت سوء التنفيذ في الطرق وخاصة في مدينة تبوك.. والطرق نفذت بشكل جيد ولكن اذا اتت امطار غزيرة ومصحوبة بسيول كثيفة فان من المؤكد انها ستسبب اضراراً للطرق وغيرها وشاهدناها والاضرار التي حدثت بسبب الامطار التي هطلت على معظم انحاء المملكة بكثافة سببت اضراراً على الطرق وغيرها ويحدث في دول العالم بأن يكون هناك فيضانات او امطار غزيرة نجد ان تتضرر الطرق وكل ما تمر عليها السيول لكن بصفة عامة الاضرار التي حدثت للطرق في كل مناطق المملكة وهذه السنة هطلت امطار غزيرة على المملكة. الحقيقة عندما ننظر لها بنظرة واقعية نجد الاضرار بسيطة وكلها عولجت في وقتها بمجرد انتهاء السيول على جناح السرعة.. وعملية كشط الطرق هي عملية.. او وسيلة مؤقتة عندما نعمل هذا نأخذ في الاعتبار خيارين اما اننا ننتظر حتى تتوفر الاعتمادات المالية ومن ثم نوفر السفلتة بالشكل المطلوب وهذا قد يأخذ وقتا ويؤدي الى معاناة المواطنين الذين يستخدمون هذه الطرق او اننا نتخذ اجراء مؤقتا عن طريق الكشط واعادة السفلتة سريعا وهذا الكشط اجراء مؤقت.
والحقيقة انه في المملكة اقر المجلس الاقتصادي توسيع شبكة الطرق الحديدية ونحن سائرون في هذا المشروع..مسألة وجود طرق حديدية في مجلس التعاون الاخرى يعتمد عليهم وظروفهم والربط اذا كان هناك خط حديدي في الجانب الآخر.

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved