Thursday 18th december,200311403العددالخميس 24 ,شوال 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

«الغنيمة الباردة؟!» «الغنيمة الباردة؟!»
سارة الدباس / الخرج

مواسم الخيرات تترى.. فما إن ينقضي موسم حتى يلحقه آخر..
وهكذا الدنيا دواليك.. وهذا فضلُ من الله ومنّة على عباده ونعمةٌ تستحق منا والله الشكر.
فقبل أيام قلائل استقبلنا ضيفاً عزيزاً خفيفا مقامه، حبيباً لقاؤه شهر الخير والبركات، تعددت فيه العبادات وفتحت فيه أبواب الخيرات..
وما هي إلا لحظات والضيف العزيز يشد رحاله مؤذناً بالفراق.. فكان ذلك.. فودعناه والقلوب تكاد من فرط ألمها تتقطع حزناً..
نسأل الله أن يعيده علينا وعلى أمة الإسلام وهي ترفل في ثوب العزة والكرامة والنصر.
ورحل رمضان ليترك لنا سؤالاً لابد لنا من الإجابة عليه؟!
ماذا بعد رمضان؟! وهل عقدنا العزم بنية صادقة على أن تكون شهورنا كلها رمضان؟!
نعم.. أحبتي.. إن ربّ رمضان هو رب الشهور كلها.. فنحن رَّبانيون لا رمضانيون، والله أمرنا بعبادتِهِ لافي رمضان فقط بل كل شهور السنة عبادة ألم يقل عز وجل: {فّإذّا فّرّغًتّ فّانصّبً، وّإلّى" رّبٌَكّ فّارًغّبً} ومن مواسم الخيرات التي تمرُّ بنا والتي يغفل عن فضلها كثير من الناس موسم «الشتاء»!!
قد يتعجب البعض ويقول: كيف يكون الشتاء موسماً للخيرات؟
وها هو الرسول صلى الله عليه وسلم يجيب لنا عن هذا التساؤل من حديث أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «الشتاء ربيع المؤمن».
نعم.. ربيع للمؤمن لأنه يرتع فيه في بساتين الطاعات والعبادات وينزه قلبه في رياض الأعمال الميسرة فيه..
فمن محاسن الشتاء أن ليله يطول فيجعل ذلك فرصة للنفس بأن تأخذ حظها من النوم ثم تقوم باقي الليل لتناجي ربها وتفيد ظلمة الليل بالصلاة والدعاء والذكر.. فيكتمل لدى المؤمن مصلحة دينه وراحة بدنه.. ونهاره قصير بارد لمن أراد الغنيمة الباردة وهي «الصيام في الشتاء» كما ورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم، فهي غنيمة حصلت بغير قتال ولا تعب ولا مشقة فصاحبها يحوز على هذه الغنيمة عفوا صفواً بغير كلفة!!
ومن محاسنه كذلك عظيم الأجر فيه: إسباغ الوضوء مع شدة البرد وهذه من أفضل الأعمال.. ففي صحيح مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «ألا أدلكم على ما يمحو الله به الخطايا ويرفع به الدرجات؟! قالوا: بلى يا رسول الله، قال: إسباغ الوضوء على المكاره وكثرة الخطا إلى المساجد وانتظار الصلاة بعد الصلاة فذلكم الرباط فذلكم الرباط»، والمكاره هي شدة البرد.
فمعالجة الوضوء في جوف الليل للتهجد موجب لرضا الرب ومباهاة الملائكة ومع شدة البرد يتأكد ذلك.
فعن عقبة بن عامر رضي الله عنه، عن النبي (صلى الله عليه وسلم) قال: «رجلان من أمتي يقوم أحدهما من الليل فيعالج نفسه إلى الطهور وعليه عقد فيتوضأ فإذا وضّأ يديه انحلت عقده وإذا وضّأ رجليه انحلت عقده فيقول الرب عز وجل للذين وراء الحجاب: انظروا الى عبدي هذا يعالج نفسه ما سألني عبدي هذا فهولهُ».
ومن محاسن الشتاء كذلك: تذكيره لنا بمن يلتحفون السماء ويفترشون الغبراء، فلا مأوى ولا كساء وقد قل الغذاء في يوم الشتاء أولئك هم الفقراء!
فيهبُّ المسلم منتفضاً مع شدة البرد متذكراً أخوّته في الدين حاملاً معه زاداً وكساء لمن يكون في هذا الوقت أشد حاجة إليها من أي وقت آخر محتسباً بذلك وجه الله والجنة.
خرّج الترمذي من حديث أبي سعيد مرفوعاً: «من أطعم مؤمناً على جوع أطعمه الله يوم القيامة من ثمار الجنة ومن سقاهُ على ظمأ سقاه الله يوم القيامة من الرحيق المختوم ومن كساه على عُري كساه الله من خُضْر الجنة».
ومن فضائل الشتاء كذلك: تذكيره لنا بزمهرير جهنّم أعاذنا الله منها. ففي حديث أبي هريرة وأبي سعيد عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «إذا كان يوم شديد البرد فإذا قال العبد: لا إله إلا الله ما أشدَّ برد هذا اليوم؟! اللهم أجرني من زمهرير جهنم قال الله تعالى لجهنَّم: «إن عبداً من عبيدي استجار بي من زمهريرك وإني أشهدك أني قد أجرته قالوا: وما زمهرير جهنم؟ قال: بيت يُلقى فيه الكافر فيتميَّز من شدة برده» وفي الحديث الصحيح عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «إن لجهنم نفسين.. نفساً في الشتاء ونفساً في الصيف فأشد ما تجدون من البرد من زمهريرها وأشد ما تجدون من الحر من سمومها» اللهم أجرنا من زمهريرها وسمومها.
فيا إخوتي.. فرصة فصل الشتاء عظيمة.. اغتنموا ليله ونهاره ولا تسّوفوا ولا تؤجلوا فإن العمر يمضي والموت نازل وعند ذلك لا ينفع ندم.


كم يكون الشتاء ثم المضيف
وربيع يمضي ويأتي الخريفُ
وارتحال من الحرور إلى البرد
وسيف الردى عليك منيف
يا قليل المقام في هذه الدنيا
إلى كم يغرُّك التسويف
يا طالب الزائل حتى متى
قلبك بالزائل مشغوف
عجباً لامرىء يذل لذي الدنيا
ويكفيه كل يوم رغيف

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved