Sunday 21st december,2003 11406العدد الأحد 27 ,شوال 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

استعمالات الأراضي لمدينة الرياض (4-10) استعمالات الأراضي لمدينة الرياض (4-10)
المعالم الرئيسة على مستوى المدينة
كل القطاعات الحضرية خارج المدينة المركزية يتم فيها إيجاد مراكز حضرية
تُعد المراكز الفرعية والإدارية نقاط ربط لخدمات النقل العام

متابعة: تركي إبراهيم الماضي - عبدالله هزاع العتيبي
يمثل ايجاد تسلسل هرمي لمراكز الخدمات داخل المدينة في المستقبل من الاستراتيجيات الرئيسة لمخطط استعمالات الأراضي، بحيث يستهدف كل مركز منطقة استقطاب لعدد معين من السكان وضمن نطاق جغرافي محدود.. إلى جانب تخصيص أراض إضافية لاستيعاب النمو المستمر للأنشطة الاقتصادية القائمة وتحديد مواقع للأنشطة الجديدة.
قصة التسلسل!!
مع وجود مركز المدينة في قصة التسلسل الهرمي للخدمات، فإن كلاً من القطاعات الحضرية التي تقع خارج المدينة المركزية يتم فيها ايجاد مركز حضري فرعي بحيث يحدد مخطط استعمالات الأراضي خمسة مراكز فرعية على هذا النمط، وكل مركز يخدم نحو مليون أو مليون ونصف المليون نسمة.
تم وضع المركز الحضري الفرعي للقطاع الشمالي على بعد 16 كلم شمال ميدان القاهرة. وذلك عند تقاطع طريق القصيم وطريق العمارية.
ويتم خدمة القطاع الشرقي عن طريق مركز حضري فرعي عند تقاطع امتداد طريق الأمير عبدالله بن عبدالعزيز بالطريق الدائري الثاني (شارع جابر الصباح) ويقع المركز بالقرب من المجمع الرياضي الأولمبي الذي يضم استاد الملك فهد الدولي ويبعد نحو 21 كيلومتراً شرق ميدان القاهرة.
أقرب المراكز!!
سيشتمل القطاع الجنوبي على مركزين حضريين فرعيين، ويقع المركز الحضري الفرعي في الجانب الشرقي عند تقاطع طريق الحائر والطريق الدائري المقترح، في حين أن المركز الحضري في الجانب الغربي يقع كذلك بالقرب من تقاطع الطريق الدائري الجنوبي المقترح مع طريق ديراب ويقع هذان المركزان الفرعيان على بعد 20 كيلومتر و18 كيلومتر على التوالي من ميدان القاهرة.
يقع المركز الحضري الخامس لخدمة القطاع الغربي من المدينة بالقرب من وادي لبن عند التقاطع بين طريق جدة والطريق الدائري الجنوبي شمال شرق الجسر المعلق بالوادي مباشرة.. وعلى بعد 13 كيلومتراً يكون هذا المركز الفرعي من أقرب المراكز من ميدان القاهرة ومركز المدينة.
مراكز الخدمة!!
في المستوى التالي من التسلسل الهرمي لمراكز الخدمة نزولاً نجد المراكز الإدارية وفي نطاق منطقة الاستقطاب للمركز الحضري الفرعي قد توجد من 2 إلى 4 مراكز إدارية، وكل مركز يخدم نحو 300 - 500 ألف نسمة، ولقد خصص مخطط استعمالات الأراضي مواقع لإجمالي عدد 15 مركزاً إدارياً.
تمثل مراكز الأحياء المجمعة أصغر المراكز في التسلسل الهرمي لمراكز الخدمة حيث تتوافر نحو ستة مراكز أحياء يتم توزيعها في نطاق الاستقطاب للمركز الإداري، ويخدم مركز الأحياء المجمعة في المتوسط نحو 5000 نسمة من السكان بحيث يكون أغلبية السكان على نطاق دائرة نصف قطرها كيلو مترين من نطاق الخدمة.
مراكز مختلطة!!
نعم إعطاء الأولوية لطرق الوصول الجيدة في تحديد مواقع كل فئة من فئات التسلسل الهرمي لمراكز الخدمة في مخطط استعمالات الأراضي.
ومع تطوير نظام نقل عام من ضمن الاستراتيجيات الأساسية للمخطط الهيكلي للمدينة، فإن كلاً من المراكز الحضرية الفرعية والمراكز الإدارية تُعد كنقاط ربط لخدمات النقل العام.
ويصطلح استعمالات الأراضي، فإن جميع المراكز في التسلسل الهرمي المشار إليه تُعد مراكز استعمالات مختلطة، وتشتمل على استعمالات تجارية وإدارية، ومرافق اجتماعية وترفيهية، وكذلك تشتمل المراكز الحضرية الفرعية على مواقع سكنية رئيسة.
توافر الفرص!!
وكجزء من الاستراتيجية في جعل قطاعات المدينة أكثر اكتفاء ذاتياً من ناحية توافر الفرص الوظيفية للقوى العاملة بها، فإن مخطط استعمالات الأراضي يحدد عدداً من المواقع للصناعة والمستودعات.
وتم تحديد مواقع جديدة للصناعات الخفيفة في القطاعات الجغرافية الشمالية والشرقية والغربية.
ويشير تحديد تلك المواقع للصناعات الخفيفة فقط، مع توافر مناطق عزل محيطة بها إلى ضرورة أن تكون تلك الأنشطة الاقتصادية متوائمة بيئياً وخالية من الإزعاج والتلوث لاستعمالات الأراضي السكنية المجاورة لها.
وتم أيضاً اقتراح إضافة مركز أعمال تقنية عالية في القطاع الجنوبي الذي يمثل أكثر القطاعات الزاخرة بالأنشطة الاقتصادية في المدينة، وذلك كوسيلة لتوسيع القاعدة الصناعية لهذه المنطقة واضافة فرص وظيفية أخرى في هذا القطاع..
تمثل محاور النمو في الضواحي في المراكز الحضرية الفرعية والمراكز الداعمة الأداة الرئيسة لمخطط استعمالات الأراضي في قطاع الخدمات لتعزيز الاكتفاء الذاتي من الفرص الوظيفية.
تطوير وتحسين!!
سيتم تطوير قطاع الخدمات من خلال استراتيجية أعصاب الأنشطة.. فأعصاب الخدمات والأنشطة تم تحديدها على امتداد محاور النقل بين مركز المدينة وأربعة من المراكز الحضرية الفرعية الخمسة على امتداد «طريق الأمير عبدالله وطريق الأمير سعد بن عبدالرحمن الأول في القطاع الشرقي، وعلى طريقي الحائر وديراب في الجنوب وكامتداد للعصب الرئيسي بين طريق الملك فهد وشارع العليا شمال الطريق الدائري الشمالي في القطاع الشمالي.
نجد في القطاع الأوسط (المدينة المركزية) بأن الأنشطة والخدمات تم تعزيزها عن طريق تمديد العصب الرئيس جنوباً حتى طريق الوشم مع تطوير المنطقة الواقعة إلى الشرق منه كمنطقة تجارية كاملة، ويهدف هذا الاقتراح إلى تحسين هذه المنطقة من «وسط المدينة» والتي تقع بين الأنشطة الاقتصادية التقليدية في الجزء القديم من المدينة والمنطقة التجارية الحديثة في الجزء الأعلى الشمالي من المدينة.
سمات مميزة!!
تجد كذلك في القطاع الأوسط، بأن استعمالات الأراضي تحدد عدداً من الشوارع كشوارع تجارية لها سماتها الخاصة، ففي الجزء «الأعلى» من المدينة تشتمل على الشوارع الممتدة من الشمال إلى الجنوب: الشوارع التالية: التخصصي (بين شارع العروبة وطريق مكة) الواجهة الشرقية لطريق الملك فهد (الواجهة الغربية) لطريق العليا (وكلهما يواجهان العصب الرئيسي)، طريق الملك عبدالعزيز واستمراريته جنوباً، والطرق الشرقية - الغربية في الجزء «الأعلى» من المدينة وتشتمل على: طريق العروبة، موسى بن النصير، وطريق الأمير محمد بن عبدالعزيز (التحلية).
وشارع الأمير سلطان بن عبدالعزيز (الثلاثين) أما في جنوب وغرب طريق مكة السريع فإن الشوارع ذات السمات الخاصة تشمل: طريق المعذر، طريق المطار القديم، طريق صلاح الدين، طريق الأحساء وشارع الوشم (الجامعة).
وفي حين أن العديد من الشوارع الأخرى سواء في القطاع الأوسط أو بقية قطاعات المدينة لها واجهات تجارية متقطعة، فإن الشوارع المشار إليها والمؤشر عليها في مخطط استعمالات الأراضي، لها مزايا أو سمات مميزة تجعلها مختلفة عن الشوارع الأخرى.
عناصر هامة!!
وتشتمل الخصائص المميزة على: استمرارية مناطق تجارة التجزئة في قلب المدينة، وتجارة التجزئة.
ذات السمات الخاصة مثل الماركات العالمية، وتركيز محلات تجارية كبيرة ومخازن تجارية غير مخصصة للأطعمة لا توجد في مناطق المدينة الأخرى، وإبراز جوانب التصميم العمراني والنواحي البصرية وتنسيق المواقع لتحقيق صورة المدينة في تلك الشوارع المتميزة، ونجد أن هذه المزايا مجتمعة تعطي هذه الشوارع وضعاً خاصاً كشوارع تساعد في تعريف وتحديد معنى ووظيفة «مركز المدينة»..
ستستمر قوى السوق في جعل شوارع مراكز المدينة شوارع مميزة، إلا أن السياسات المستقبلية، عن طريق أنظمة تقسيمات المناطق، والتصميم العمراني الخاص، والتنسيق والتجميل وإدارة الحركة المرورية ستساعد في جعل هذه الشوارع عناصر مهمة لمنطقة وسط المدينة في المستقبل.
متنزهات ترفيهية!!
يلتزم نظام المناطق المفتوحة والترفيهية الموضحة في مخطط استعمالات الأراضي بتوزيع المخطط الهيكلي للمدينة لتلك المناطق. وقد تم عرضها على ثلاثة مستويات رئيسة: المناطق الحضرية المفتوحة، وهي المناطق التي تخدم على مستوى الأحياء السكنية أو القطاع، وكذلك المناطق الشريطية الممتدة طولياً التي تحدد التداخل بين المنطقة الحضرية والنظام الأساسي للأودية ومصارف المياه بالمدينة.
كما نجد في المستوى المحلي أن المناطق المفتوحة على شكل متنزه للأحياء السكنية تم وضعها في مخطط استعمالات الأراضي حيث تم تضمينه كأحد المكونات الأساسية لمراكز الأحياء السكنية، وعلى نحو نموذجي يتم تخصيص نصف مساحة مراكز الأحياء المجمعة كمتنزه حي سكني، وذلك بمقدار 10 هكتارات في المتوسط.
وظيفة مزوجة!!
يشكل نظام المناطق الحضرية المفتوحة الموضحة في مخطط استعمالات الأراضي منطقة واسعة تقع عادة على حدود المنطقة الحضرية. ولهذا النظام وظيفة مزدوجة تساعد في تحديد «حدود» المنطقة المبينة، كما تتيح المجال لسكان المدينة للوصول إلى المناطق الطبيعية وذلك بغرض قضاء أوقات الفراغ والرحلات وإقامة المخيمات. ولعل أبرز مثال لهذه الوظيفة في شمال المدينة حيث أن المتنزهات الحضرية الواقعة على الطرف الغربي للقطاع الشمالي (غرب طريق صلبوخ وشمال طريق العمارية).
تعد المحافظة على الوضع الطبيعي لهذه المناطق، من أهم أهداف المخطط، ولا تُشمل هذه المناطق في التطوير العمراني، وأن يقتصر إنشاء الطرق في تلك المناطق على الطرق المحلية ذات السرعة المنخفضة، ومواقف السيارات، مع الاحتفاظ بالهدف الرئيسي المتمثل في الوصول إلى المتنزه الحضري بغرض الترفيه وقضاء الوقت فقط.
يمكن النظر إلى نظام المتنزهات الحضرية المفتوحة بأنها تؤدي وظيفة مشابهة لل«الحزام الأخضر» ولو أن نظام المتنزهات الحضرية بالرياض لم يأخذ الشكل الدائري المتكامل حول المدينة.
مجابهة التحدي!!
خلال فترة النمو السكاني المتزايد ستشهد العشرين سنة القادمة طلباً غير مسبوق لمرافق التعليم العالي لمجابهة هذا التحدي فإن مخطط استعمالات الأراضي يقترح أربع جامعات كل منها على أحد محاور النمو بالمدينة.
تقع بعض تلك الجامعات في المناطق الفاصلة ما بين المدينة والضواحي والبعض الآخر يقع على الحدود المتاخمة للتطوير الحضري مثل الغرب والجنوب، وعلى أساس النموذج الحالي لجامعة الملك سعود، تكون تلك الجامعات لها حرم واسع وقادرة على استيعاب عدد من الكليات والمساكن للطلاب وهيئة التدريس وكذلك مرافق الرياضة والترفيه.
يشتمل المخطط الشامل لتطوير وادي حنيفة على اقتراحات كثيرة كمناطق استعمالات أراض للأغراض الثقافية وتشتمل على المناطق التاريخية بالدرعية وموقع آخر بالقرب من المستوطنة القديمة في جنوب الوادي عند الحائر.
الصورة واضحة!!
كما أن مرافق الخدمات العامة كمراكز الشرطة والدفاع المدني والمستشفيات وغيرها تمثل مكونات لمراكز الخدمات الثلاثية الفئات: المراكز الحضرية الفرعية، والمراكز الإدارية ومراكز الأحياء المجمعة، وتم تحديد مواقعها ونطاق خدماتها والعدد السكاني المتوقع لعام 1442هـ بحيث تكون الصورة واضحة لأجهزة الخدمات لوضع خططهم المستقبلية وذلك في ضوء المعطيات التي يقدمها مخطط استعمالات الأراضي.
مراجعة كاملة!!
اشتمل مخطط استعمالات الأراضي على مراجعة كاملة لشبكة الطرق المعتمدة في المخطط الهيكلي للمدينة..
كما أن خصائصها الرئيسة (الشبكة الأساسية الرئيسة) قد بقيت بدون تغيير، وفيما عدا بعض التعديلات والاضافات المقترحة لمراعاة الطبوغرافية وخدمة مخططات الأراضي الجديدة فإن المحتوى الاستراتيجي لتلك الشبكة يبقى على حالة.
تمديد رئيسي!!
اشتملت شبكة الطرق لعام 1442هـ على التمديد الرئيسي لنظام الطرق الشريانية الرئيسة، وعلى وجه الخصوص في القطاع الجنوبي من المدينة، وسيحتاج إلى إنشاء العديد من الكيلو مترات لشبكات الطرق الشريانية خلال خطة العشرين سنة القادمة وخاصة بالقطاعيين الشمالي والشرقي.
اضافات رئيسة!!
تعد الطرق السريعة من الاضافات الرئيسة لشبكة الطرق بالمدينة حيث تم اقتراح إنشاء طريق دائري خارجي كامل باستثناء الغرب الذي سيتم مشاركة ضمه مع الدائري القائم، كما أن أحد أجزاء الطريق الدائري الخارجي، والذي يعبر الجزء الجنوبي لموقع المطار الدولي يخضع حالياً للنقاش، وسيكون هذا الجزء موضحاً في مخطط استعمالات الأراضي إلى حين اتخاذ قرار نهائي بشأنه.
يوضح مخطط استعمالات الأراضي كذلك طريقين رئيسيين يمكن تسميتهما في النهاية بمسار المحور الخارجي. الأول يربط الضاحية الجديدة في شمال المدينة من خلال طريق يلتف حول المطار الدولي إلى أن يصل إلى موقع الضاحية الشرقية ومن ثم طريق الدمام السريع، والثاني يربط كلا من طريق الخرج مع طريق الحاير وطريق ديراب وطريق جدة السريع بشكل حلقي يحيط بالمدينة من الجهتين الجنوبية والغربية..

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved