Saturday 27th december,200311412العددالسبت 4 ,ذو القعدة 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

بلغت قوته 3 ،6 درجات ودمر قلعة بام التاريخية بالكامل بلغت قوته 3 ،6 درجات ودمر قلعة بام التاريخية بالكامل
4 آلاف قتيل في زلزال قوي يضرب شرق إيران

  * طهران - الوكالات:
أكدت مصادر إيرانية رسمية بأن عدد ضحايا الزلزال المدمر الذي وقع صباح أمس في جنوب شرق إيران يزيد عن أربعة آلاف قتيل.
وقالت شبكة «سي إن إن» الإخبارية الأمريكية إن أكبر مستشفيين بمدينة بام قد دمرا تماما ويرقد العاملون فيهما من الأطباء والممرضين تحت الأنقاض.. وكان من الضروري نقل الجرحى والمصابين إلى مدينة كرمان مما أدى إلى حدوث تكدس مروري على الطريق السريع بين المدينتين.
وأوضحت أن المسؤولين قاموا بمنع مرور أي من السيارات الخاصة على ذلك الطريق لتسهيل عمليات الإنقاذ التي يقوم بها الجيش الإيراني والمتطوعون والصليب الأحمر.. مشيرة إلى أن السلطات طلبت من الصليب الأحمر توفير كميات من جميع أنواع فصائل الدم المختلفة والمعدات اللازمة لرفع الأنقاض والبحث عن الضحايا.
وكان وفد من من مكتب الكوارث القومية التابع لوزارة الداخلية الإيرانية في طريقه إلى موقع الزلزال.. غير أن انقطاع الاتصالات التليفونية وامدادات المياه والكهرباء بسبب الزلزال تسبب في تعطيل الاتصالات بين العاصمة الإيرانية والمنطقة المنكوبة.
وكان مسؤول إيراني رفيع من اقليم كرمان قال إنه تأكد وفاة 2000 في مدينة بام من جراء الزلزال الذي ضرب جنوب شرق إيران أمس الجمعة وبلغت قوته 3 ،6 درجات بمقياس ريختر.
وقال محمد علي كريمي حاكم اقليم كرمان «حتى الآن تأكد وفاة 2000 لكن من المؤكد أن العدد سيرتفع».
وأكد محافظ كرمان محمد علي كريمي لوكالة الأنباء الإيرانية أن قسما كبيرا من القلعة التاريخية ارغ-اي-بام في مدينة بام التي تعتبر من أهم المعالم التاريخية في إيران والعالم «دمر بالكامل في الزلزال».
وبام معروفة بقلعتها هذه التي تعد أقدم بناء بالآجر في العالم شيدت قبل حوالي ألفي عام.وأفاد مسؤولون إيرانيون محليون بأن الزلزال القوي أسفر حسب تقديرات أولية عن إصابة أكثر من 400 شخص تم نقلهم إلى المستشفيات المحيطة بمدينة كرمان لتلقي العلاج.. محذرين من ارتفاع حصيلة الضحايا.وتشارك القوات البرية التابعة للجيش الإيراني في عمليات إنقاذ الجرحى والقتلى فضلا عن أنه تم إرسال العديد من فرق الإنقاذ من العاصمة طهران والمحافظات المحيطة والقريبة من مدينة كرمان مثل أصفهان وشيراز وبندر عباس.
كما تشارك المروحيات العسكرية الإيرانية في جهود البحث والإنقاذ في موقع الدمار الناجم عن الزلزال.
وقالت شبكة «سي إن إن» الإخبارية الأمريكية إن فرق الإنقاذ تعمل على الوصول إلى المصابين لتقديم العلاج لهم وإحصاء عدد الضحايا.
وقد أعلن في إيران عن تشكيل لجنة طوارئ في وزارة الداخلية ولجنة مشتركة من الحكومة والبرلمان ومنظمة الهلال الأحمر الإيراني.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved