Saturday 27th december,200311412العددالسبت 4 ,ذو القعدة 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

المجتمع الدولي يعزي إيران ويحشد جهوده للمساعدة المجتمع الدولي يعزي إيران ويحشد جهوده للمساعدة
المملكة تسارع بتقديم المساعدات الإغاثية لمنكوبي الزلزال بإيران
فريق طبي سعودي متكامل وأسطول جوي يبدآن اليوم الجهود الإغاثية

* نيقوسيا - طهران - الرياض - الوكالات:
بدأ المجتمع الدولي حشد جهوده لمساعدة ايران اثر الزلزال الذي ضربها مُوقعاً اكثر من عشرين الف قتيل و50 الف جريح على الاقل، فبمزيد من الاسى والحزن تلقت المملكة العربية السعودية نبأ تعرض الجمهورية الاسلامية الايرانية لكارثة الزلزال الذي ضرب مدينة بام بالمنطقة الجنوبية الغربية من ايران..
واذ تقدم المملكة العربية السعودية تعازيها الخالصة لاسر الضحايا والمنكوبين الذين تعرضوا لهذه المأساة الانسانية كما تقدم مواساتها للشعب والحكومة الايرانية.
وتعاطفاً مع المتضررين لهذه الكارثة الرهيبة ورغبة في المساهمة في تخفيف وقع الكارثة.. فقد أصدر خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز -حفظه الله-.. وصاحب السمو الملكي الامير عبدالله بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء رئيس الحرس الوطني توجيهاتهما الى الجهات المختصة بسرعة تقديم المساعدات ومواد الاغاثة وارسال فريق طبي مزود بما يتطلبه الوضع من أدوية وأمصال ودم وغيرها من المستلزمات الطبية وكذلك مساعدات اغاثية مختلفة من الغذاء والكساء.. على أن يبدأ الاسطول الجوي بنقل هذه المساعدات وتوصيلها الى ايران اعتبارا من اليوم السبت.
وقد تم الاتصال بالمسؤولين الايرانيين للتنسيق مع الجهات الايرانية بغية سرعة ايصال المساعدات في الوقت المناسب لتتمكن من المساهمة في التخفيف من الوضع المأساوى الذي تسببت فيه هذه الكارثة الانسانية الكبيرة.
وأعلنت الولايات المتحدة أمس انها ستعرض تقديم مساعدات انسانية لايران واعربت عن تعاطفها مع الناجين من هذا الزلزال المدمر.
وقال المتحدث باسم البيت الابيض سكوت ماكليلان للصحافيين من على متن الطائرة الرئاسية «اير فورس وان» انها كارثة مروعة.
واضاف: ان افكارنا ودعواتنا مع الجرحى وعائلات القتلى. ونحن نعرض المساعدة الانسانية على ايران.
وفي انقرة اعلن مسؤول في وزارة الخارجية التركية ان بلاده سترسل على الفور طائرة محملة بمساعدات وفرق اغاثة الى ايران.
واتصل وزير الخارجية التركي عبد الله غول بنظيره الايراني كمال خرازي واعرب له عن تعازيه واكد له ان تركيا مستعدة لتقديم كل ما لديها من امكانيات لمساعدة ايران.
ووجهت السلطات الايطالية تعازيها للمسؤولين الايرانيين وعرضت ارسال مساعدات وفق ما اعلن رئيس الجمهورية كارلو ازيليو تشيامبي في رسالة الى نظيره الايراني محمد خاتمي قال فيها امام هذا الفاجعة يمكن لايران ان تعول على دعم ايطاليا.
من جهته وجه وزير الخارجية فرانكو فراتيني رسالة الى نظيره الايراني وقال: كلفنا سفيرنا في طهران بالاتصال فورا بموظفينا لتقييم الحاجات الاولية.
وتستعد فرق الدفاع المدني لارسال فرق متخصصة مع كلاب مدربة على البحث عن الاشخاص تحت الانقاذ ومساعدات اولية من مئة خيمة والف غطاء.
وفي بروكسل اعلنت المفوضية الاوروبية في بيان انها ستخصص 800 الف يورومن المساعدات الانسانية الطارئة بعد هذا الزلزال.
وسيتم توزيع هذه الاموال عن طريق الوكالة الانسانية الاوروبية «ايكو» التي ارسلت خبراء الى ايران لتقييم الحاجات والاموال الضرورية.
وفي برلين قدم المستشار غيرهارد شرودر في رسالة وجهها الى الرئيس الايراني محمد خاتمي تعازيه مؤكدا ان المانيا ستبذل كل جهدها لتضع تحت تصرف ايران كل المساعدة الانسانية الضرورية في حين وجه وزير الخارجية يوشكا فيشر رسالة الى نظيره الايراني اعلن فيها استعداد المانيا لبذل كل ما في وسعها للمساعدة في سحب الاشخاص المحتجزين تحت الانقاض واغاثتهم.
وفي فيينا، بعث الرئيس النمساوي توماس كليستل ببرقية تعزية لخاتمي مؤكدا ان النمسا ستبذل كل ما في وسعها للتخفيف من هذه الكارثة المروعة.
وسيتوجه خبير و12 عضوا في المنظمة النمساوية لكلاب الانقاذ مع ستة الى تسعة كلاب مساء اليوم الى ايران لتقديم المساعدة لمنكوبي الزلزال وفق ما اعلنت وزارة الداخلية.
واعلنت وزارة الخارجية الفرنسية في بيان انها قررت ارسال 65 من رجال الاغاثة وعشرين طنا من المساعدات ومستشفى ميدانياً غدا السبت الى ايران.
وقبل ذلك اعرب الرئيس شيراك لنظيره خاتمي عن حزنه العميق ووجه له تعازيه وطلب منه ان يبلغ ضحايا الزلزال والشعب الايراني تعازيه وتضامنه معهم.
من جهة اخرى اعلنت مؤسسة «كارفور» الخاصة في بيان انها ستقدم على الفور مساعدات غذائية بنحو 150 الف يورو للمنكوبين وذلك بالتنسيق مع وزارة الخارجية التي خصصت طائرة لهذا الغرض.
من جهتها قررت اللجنة الدولية للصليب الاحمر توجيه نداء لجمع ثمانية ملايين دولار لمساعدة ضحايا زلزال ايران كما ذكر متحدث باسم اللجنة اليوم الجمعة. وسيشمل ذلك توفير البطانيات والخيام وربما المستشفيات الميدانية، طبقا لما افاد بهروي بروبرت من الاتحاد الدولي للصليب الاحمر والهلال الاحمر.واضاف ان المساعدة الاولية ربما تكون حوالي 10 ملايين فرانك سويسري. وان اللجان المحلية للصليب الاحمر في اوروبا بدأت بالفعل بتقديم عروض المساعدة لايران.. كما اعلنت اليونان واسبانيا والنرويج ارسال مساعدات الى ايران.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved