Saturday 27th december,200311412العددالسبت 4 ,ذو القعدة 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

نظمتها غرفة الرياض نظمتها غرفة الرياض
عرض تجارب وخبرات محلية وعالمية لإعداد الخطط الناجحة

* الرياض الجزيرة:
نظم مركز التطوير التقني بالغرفة التجارية الصناعية بالرياض محاضرة بعنوان «كيف تعد خطة عمل ناجحة» ألقاها المدير التنفيذي لشركة الخطوة القادمة الأستاذ ماهر قدورة، وشارك فيها جمع من مسؤولي التخطيط في منشآت القطاع الخاص.
واستعرض المحاضر العديد من التجارب والخبرات الحية محلياً وعالمياً، والتي تشكل نماذج ناجحة للتخطيط السليم والواعي لدى شركات القطاع الخاص، وتبرز الأدوات والمفاتيح التي تمكن المخططين من صياغة خطط منشآتهم للتعريف بها وتسويق منتجاتها سواء كانت سلعاً أو خدمات عند عملائها وجمهور المستهلكين.
ونبه قدورة المخططين عند تنفيذ أي مشروع جديد ضارباً مثالاً على ذلك بمشروع مطاعم للوجبات السريعة إلى ضرورة معرفة وحساب متطلبات المشروع وكيفية تسويقه ومراعاة مستوى وحجم المنافسين من حيث القدرة على تنفيذ المنتج وطرحه للعميل بالجودة والسعر والكمية التي ترضيه مع مراعاة قدرات وطاقات العاملين والماكينات بالمشروع، وأيضاً إدراك قيمة المنتج الذي يسوقه المشروع وتفهم السبب الذي يدفع العميل لتفضيل هذا المنتج على غيره مع الالتزام بالوفاء بتقديم المنتج في الموعد المحدد.
وقال المحاضر: إن رجل الأعمال الناجح أو المخطط الواعي ينبغي أن يكون عارفاً وملماً بطبيعة عملائه، وأن عليه أن يحدد أهم شريحة منهم حتى يتواصل معهاً ويحرص دائماً على أن يقدم لها الجديد والمفيد والمميز، كما أن من المهم أن يكون لديه إلمام جيد بالمسائل المالية وليس مطلوباً أن يكون محاسباً وإنما تكون لديه فكرة مبسطة وواضحة عن الشؤون المالية.
ونصح قدورة المديرين والمخططين بأن يحرصوا على تعزيز جسور التواصل مع عملائهم وتطويرها، ومواصلة وسائل وإجراءات التعرف على طبيعة السوق وتحولاتها ومتغيراتها من حيث حجم معدلات نمو الطلب على المنتج وحجم المنافسة مع دخول منافسين جدد، وربما تحول أو تغير في أذواق المستهلكين لتستطيع المنشأة التوافق والتلاؤم مع هذه المتغيرات والحفاظ على العملاء واكتساب عملاء جدد.
وجرى خلال المحاضرة نقاش بين المحاضر والمشاركين،حيث أجاب المحاضر على التساؤلات المطروحة عارضاً العديد من الوسائل والأساليب المبتكرة والمبنية على تجارب حية محلية وعالمية لضمان نجاح خطط المنشأة في الوصول إلى الجمهور المستهدف والحصول على حصة جيدة من السوق.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved