Saturday 27th december,200311412العددالسبت 4 ,ذو القعدة 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

د. السلطان: حوارات صريحة في لقاء اليوم مع وزير التجارة والصناعة د. السلطان: حوارات صريحة في لقاء اليوم مع وزير التجارة والصناعة
مجلس الغرف يبحث منح المزيد من الصلاحيات للغرف التجارية

* الرياض الجزيرة:
يلتقي معالي وزير التجارة والصناعة الدكتور هاشم بن عبدالله يماني مع رؤساء الغرف التجارية الصناعية السعودية اليوم السبت بمقر مجلس الغرف، حيث من المقرر ان يتضمن جدول الأعمال مناقشة عدد من الموضوعات التي من شأنها تفعيل قطاع الأعمال والصادرات بالمملكة. صرح بذلك الأمين العام لمجلس الغرف التجارية الصناعية السعودية الدكتور فهد بن صالح السلطان، مشيراً إلى ان ذلك يعد ضمن برنامج مكثف لمجلس الغرف للقاء بالوزراء والمسؤولين الحكوميين.
وأشار السلطان إلى أهمية مشاركة القطاع الخاص في صياغة النظم والسياسات والدراسات ذات العلاقة التي تعدها وزارة التجارة والصناعة وذلك لأهمية أخذ الدور الكامل لهذا القطاع للمشاركة في حل كثير من العقبات التي تواجهه ومعالجتها بشكل علمي ومدروس. وقال إن من شأن ذلك ان يسهم في اعطاء القطاع الخاص الاستقلالية الكاملة في اتخاذ قراراته التي تتناسب مع سياسة الدولة من جهة وجعله قادراً على مواكبة النظام العالمي الجديد من جهة أخرى. وأكد السلطان الدور الهام للقطاع الخاص السعودي في دفع عجلة الاقتصاد الوطني ونمائه بشكل سليم. وقال: «هذا الإسهام المقدر للقطاع في رفع مستوى الدخل لدى المواطن السعودي من شأنه ان يجعل المملكة تنافس في مصاف الدول الاقتصادية المتقدمة».
وأضاف الأمين العام لمجلس الغرف ان هذا اللقاء يأتي ضمن توجهات مجلس الغرف السعودية لتأكيد حضور الغرف السعودية على المستوى المحلي ولتعزيز التجارة الخارجية السعودية وخاصة الصادرات منها والعمل على المشاركة في اتخاذ القرارات والعمل بالاقتراحات والنتائج التي تخرج بعد فعاليات هذا اللقاء، كما انه يأتي ضمن التوجهات الجميلة لمعالي الوزير خاصة بعد تنفيذ برنامج الوزارة في إعادة هيكلة الإجراءات الإدارية فيها بشكل يتناسب ومعطيات الفترة الحالية.
وقال السلطان إن القطاع الخاص يعول على اللقاء لبحث العديد من القضايا المهمة، مشيراً إلى ان رؤساء الغرف سيبحثون مع معالي وزير التجارة العديد من القضايا الداخلية المهمة التي من شأنها اعطاء مزيد من الصلاحيات للغرف التجارية الصناعية السعودية، واسناد كثير من المهام لها كإصدار شهادات المنشأ وبعض التراخيص التجارية كالسجلات والشركات والمهن الحرة كما هو معمول به في بعض الغرف العالمية الأخرى. وزاد ان ذلك سيساهم في تخفيف أعباء المراجعين للوزارة ومن ثم تخفيف الأعباء المالية والإدارية عنها مما يعطي مدخولاً يساعد على فعالية هذه الغرف ويدفع عجلتها لتحقيق تواجدها وأهدافها لتوسيع نشاطاتها وتبادل المصالح التجارية، كما يعطي الوزارة دوراً أكبر في المراحل المقبلة.
وأشار الأمين العام لمجلس الغرف في ختام حديثه إلى أهمية مثل هذه اللقاءات التي يتم خلالها طرح العديد من القضايا المهمة والحساسة التي تساهم في حل العقبات التي تواجه رؤساء ومنسوبي الغرف التجارية والصناعية في المملكة. كما أعرب عن شكره لمعالي وزير التجارة والصناعة الدكتور هاشم بن عبدالله يماني الذي أبدى التعاون الكامل في المشاركة في مثل هذه اللقاءات وعلى أهميتها في عملية تبادل الآراء.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved