Saturday 27th december,200311412العددالسبت 4 ,ذو القعدة 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

خلال المؤتمر الصحفي..د: آل الشيخ خلال المؤتمر الصحفي..د: آل الشيخ
تفعيل دور المواطن وتدوير النفايات أهم محاور تطوير الأداء في الأجهزة البلدية

  * الرياض- عبدالله الغامدي:
عقد أمين مدينة الرياض بالنيابة الدكتور عبد الرحمن بن حسن آل الشيخ أمس مؤتمراً صحفياً وذلك لالقاء الضوء على اللقاء الدوري الثالث لتطوير الاداء في الاجهزة البلدية الذي سيكون عنوانه «ادارة نظافة المدن وأهميتها في المحافظة على البيئة» وتنظمه أمانة مدينة الرياض في الفترة من 4 الى 6 من ذي القعدة الموافق 27 الى 29 ديسمبر 2003 م في مركزالملك فهد الثقافي بالرياض.
وقد أوضح الدكتور عبد الرحمن آل الشيخ أن هذا اللقاء يعد لقاء سنوياً تقيمه الامانة منذ ثلاث سنوات مفيدا ان لقاء هذا العام يهدف الى تسليط الضوء على أساليب نظافة المدن وأهميتها في المحافظة على البيئة من خلال التعريف بالقضايا الرئيسية في هذا الموضوع واستعراض الجهود المبذولة على مستوى الامانات والبلديات في التعامل مع تلك القضايا والحلول المناسبة لها والاطلاع على تجارب المدن داخل وخارج المملكة.
وبين أنه سيناقش أربعة محاور رئيسية هى: نظافة المدن والبيئة، ادارة مشروعات نظافة المدن، تدوير النفايات والتخلص منها. ومدافن النفايات حيث ستكون هناك جلسات تقدم فيها أوراق العمل ويتاح خلالها المجال للنقاش في نهاية كل جلسة.
وافاد انه سيصاحب هذا اللقاء اقامة حلقة عمل في اليوم الثانى بعنوان «تطبيق مفهوم الحكومة الالكترونية في القطاعات الخدمية» بالاضافة الى معرض متخصص لمجموعة من الشركات والمؤسسات والمصانع المتخصصة بمجال النظافة.
بعد ذلك أجاب أمين مدينة الرياض بالنيابة عن أسئلة الصحفيين حيث أكد أن هناك تركيزاً كبيراً على المستفيد الاول من الخدمة وهو المواطن من خلال برامج للتوعية ونشرات سترسل الى المنازل.
وعن مدى امكانية تفعيل التوصيات التي نتجت عن اللقاءين السابقين ومدى تطبيقها أوضح الدكتور عبد الرحمن آل الشيخ أن أمانة مدينة الرياض ليست الجهة المنفذة بل إن دورها رفع التوصيات الى وزارة الشؤون البلدية والقروية ليتم بذلك تفعيلها لافتا النظر الى انه قد تم تطبيق جزء كبيرمن هذه التوصيات مثل إنشاء إدارات الاستثمار في كل بلدية ودعمها بالموظفين.
وردا على سؤال يتعلق بموضوع تدوير النفايات الية وجود مصنع لتدويرالنفايات خاصة أن كثيراً من الدول التي خاضت في هذه التجربة استفادت اقتصاديا من هذه المصانع قال: ان هذه الموضوع مهم ويحتاج الى ربط جهات كثيرة ولا بد من وجود أنظمة تنظم هذه العملية حتى تكون من الناحية الاقتصادية ممكنة.
وبين أن موضوع الوعي والتعاون من قبل المواطن هو ركيزة مهمة في انجاح عملية تدوير النفايات حيث إن التجارب السابقة أثبتت أن من أهم المشاكل التي واجهتها الدول هي عدم التعاون من المواطنين.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved