Saturday 27th december,200311412العددالسبت 4 ,ذو القعدة 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انقلاب في أفغانستان انقلاب في أفغانستان

«في مثل هذا اليوم من عام 1979 قام احد السياسيين الراديكاليين بقيادة انقلاب على الحكم في البلاد حيث استولى على السلطة وكانت وكالة الأنباء الايرانية قد ذكرت ان الزعيم السياسي الراديكالي بابراك كارملا استولى امس على السلطة في افغانستان واصبح الرئيس الجديد لافغانستان محل حفيظ الله امين.
ونسبت باريس نبأها هذا الى راديو كابول.
وقالت باريس ان الانقلاب اعلنه راديو افغانستان في الساعة 45 ،7 مساء بتوقيت طهران وقالت ان راديو كابول بدأ اذاعة الموسيقى العسكرية ف ياعقاب اعلانه ذلك مباشرة.
ومما يذكر ان كارمال خدم لفترة قصيرة كرئيس للوزراء في عهد الرئيس الافغاني السابق نور محمد تراقي ولكنه نحى عن منصبه في اعقاب اختلافات مع تراقي. وقالت باريس ان راديو كابول حيا استيلاء كارمال على السلطة الذي وعد الشعب الافغاني بالحريات الديمقراطية واطلاق سراح المسجونين السياسيين وتوفير العمل لكل عاطف واقامة علاقات طيبة مع كل الجيران «ايران، باكستان، والاتحاد السوفيتي».
وقالت باريس ان نظام الحكم الجديد في كابول اعلن فرض حظر التجول من غروب الشمس حتى شروقها وامر سكان العاصمة بالتزام بيوتهم.
واعلن كارمال في رسالة اذاعها راديو كابول ان نظام الحكم الجديد سيضمن الحقوق الديمقراطية لكل طبقات المجتمع ويحترم الدين الاسلامي ويبدو ان هذه التأكيدات موجهة الى الثوار المسلمين الذين شنوا حملة عنيفة لقلب نظامي الحكم الماركسي المتعاقبين، ومما يذكر ان السوفييت يساندون نظام الحكم في كابول منذ سقوط نظام حكم الرئيس السابق محمد داود في مايو 1978م.
وقال راديو كابول في اذاعة سمعت في طهران ان نظام حكم حفيظ الله امين الطاغي القاتل الخائن الدكتاتوري والفاشيستي قد اسقط وقال الراديو ان نظام حكم الطغاة العميل والشيطاني قد اسقط وان المجلس الثوري في جمهورية افغانستان الديمقراطية قد تولى السلطة.. وقالت باريس ان الراديو دعا كل طوائف الشعب الى تأييد مجلس الثورة.
كما دعا كل المسلمين ورجال الدين والجنود ورجال القبائل والموظفين الحكوميين والعقلانيين والعمال رجالا ونساء الى تأييد مجلس الثورة وحلق كارمال في اجواء الاماني ليعد بحريات ديمقراطية وتوظيف العاطلين والديمقراطية الحقيقية.. وقال انه سيتخذ اجراءات لتشجيع الزعماء البارزين الافغان للعودة الى وطنهم من منفاهم الاختياري في الخارج.
ومن جهة اخرى وصفت «جمعية اسلامي» حركة المعارضة الافغانية عندما سئلت هاتفيا على اثر اعلان نبأ وقوع الانقلاب في افغانستان رئيس دولة افغانستان الجديد بابراك كارمال بأنه عميل مباشر للاتحاد السوفيتي.
وأضافت «جمعية اسلامي» ان بابراك كارمال احد الاعضاء المؤسسين للحزب الشيوعي الافغاني يعد احد ممثلي الاتجاه الاكيد الموالي للاتحاد السوفيتي.
وجدير بالذكر ان حركة «جمعية اسلامي» التي افتتحت مكتبا لها بعد قيام الثورة الايرانية في طهران وقيام مجموعة اسلامية معارضة للحكومات المتعاقبة ذات الاتجاه الشيوعي التي تولت السلطة في كابول منذ يوم 27 ابريل عام 1978م.
هذا وقد اشاد بابراك كارمال الرئيس الافغاني الجديد مساء امس عبر موجات اذاعة راديو كابول بالاطاحة بنظام الحكم الفاشي برئاسة حفيظ الله امين.
واشاد بابراك كارمال في حديث اذاعي التقطته وكالة فرانس برس بالرئيس السابق نور الدين تراقي الشخصية الكبيرة وشهيد الثورة.
وقال كارمال لقد استعدنا السلطة وسنقدم مجرمي نظام حكم امين الى المحاكمة امام محاكم الشعب.
الجدير بالذكر انه قد علم من مكاتب البريد والتلفونات الايرانية مساء امس ان الاتصالاات التلفونية بين ايران وافغانستان قد قطعت عقب وقوع انقلاب كابول.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved