Friday 2nd January,200411418العددالجمعة 10 ,ذو القعدة 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

رسالتهم لشارون: لن نساعد بعد اليوم في حرمان ملايين الفلسطينيين من حقوقهم الإنسانية رسالتهم لشارون: لن نساعد بعد اليوم في حرمان ملايين الفلسطينيين من حقوقهم الإنسانية
قيادة الجيش الإسرائيلي أنذرت ضباطاً وجنوداً وقعوا على رسالة رفض الخدمة في الأراضي الفلسطينية بفصلهم من الجيش

* فلسطين المحتلة - بلال أبو دقة:
تتواصل ردود الفعل المنددة في الأوساط الاسرائيلية المختلفة على رسالة جنود الاحتياط الثلاثة عشر من الوحدة الخاصة (سييرت متكال) المعروفة بسرية وحدة رئاسة الأركان العامة في الجيش الإسرائيلي، الذين أعلنوا رفضهم أداء الخدمة العسكرية في الأراضي الفلسطينية المحتلة.
وفي هذا الصدد قال مصدر مطلع في الجيش الإسرائيلي: إن قيادة الجيش أنذرت ضباط وجنود وحدة النخبة العسكرية «سييرت متكال»، بفصلهم واستبعادهم عن الجيش والوحدة إذا لم يتراجعوا عن رسالة الرفض.
وأكد المصدر: أن ضابط الوحدة استدعى الموقعين على الرسالة، مساء الثلاثاء الماضي، لإجراء محادثة شخصية معهم، يطلب فيها تراجعهم عن الرسالة أو تحمل عواقب قرارهم.
هذا ونقلت المصادر الاسرائيلية عن رئيس هيئة الأركان العامة في الجيش الإسرائيلي موشيه يعالون مؤخرا تأكيده أن كل من وقع هذه الرسالة سيدعى لمقابلة قائده؛ لتتاح له فرصة سحب توقيعه والتراجع عن موقفه والإعلان عن ذلك؛ وإلا سوف يطرد من صفوف الجيش في حال رفضه اغتنام هذه الفرصة. في حين رأى نائب وزير الأمن (زئيف بويم): انه يجب تجريد موقعي الرسالة من الزي العسكري؛ ومحاكمتهم بتهمة رفض الامتثال للأوامر العسكرية والتحريض على التمرد.
وكان ثلاثة عشر ضابطاً وصف ضابط من رتبة رائد إلى رتبة رقيب أول قد وقعوا رسالة موجهة إلى رئيس الحكومة الاسرائيلية، أرييل شارون، يعلنون فيها رفضهم الإسهام في سلطة القمع في الأراضي الفلسطينية المحتلة، ورفض المساعدة في حرمان ملايين الفلسطينيين من حقوقهم الإنسانية.
«الجزيرة» تعرض رسالة الضباط: بلغنا حدود المقاتلين من أجل قمع شعب آخر
وقال الضباط والجنود في رسالتهم الموجهة لشارون: نحن مواطنون نخدم بشكل فاعل في القوات الاحتياطية، مقاتلون وضباط، خريجو سييرت متكال، اخترنا نحن كذلك السير في الطليعة مثلما تربينا.. ومن منطلق الخوف العميق على مستقبل دولة إسرائيل كدولة ديموقراطية، صهيونية ويهودية، ومن منطلق القلق على صورتها الأخلاقية والقيمية، لم يعد بوسعنا الوقوف جانبا.
ونقول لك يا (شارون) اليوم: لن نسهم بعد اليوم في سلطة القمع في المناطق.. لن نساعد بعد اليوم في حرمان ملايين الفلسطينيين من حقوقهم الإنسانية.. لن نشكل بعد اليوم سوراً واقياً للحملة الاستيطانية.. لن نفسد بعد اليوم صورة الإنسان فينا من خلال مهام عسكرية احتلالية.. لن نتنكر بعد اليوم لغايتنا كمقاتلين في جيش الدفاع الإسرائيلي.. إننا نخشى على مصير أبناء هذه الأرض، المعرضين لشر ليس محتوماً، ونحن نسهم فيه.. فقد اجتزنا منذ زمن حدود المقاتلين من أجل عدالة طريقهم؛ وبلغنا حدود المقاتلين من أجل قمع شعب آخر.. وهذه الحدود لن نعبرها بعد اليوم.. والجريء ينتصر..
حملة خاصة لاعتقال المتهربين من الخدمة العسكرية في الجيش الإسرائيلي
وكانت ظاهرة رفض الخدمة العسكرية في الضفة الغربية وقطاع غزة قد دخلت الوعي الجماهيري في إسرائيل خلال شهر كانون الثاني/يناير2002، بعد أن نشر (50 ضابطًا وجنديًا) من وحدات مقاتلة رسالة أعربوا فيها عن رفضهم الخدمة العسكرية في الضفة الغربية وقطاع غزة، من أجل وضع حد للاحتلال الإسرائيلي لتلك المناطق.
وعلى صعيد متصل قالت مصادر في الجيش الإسرائيلي إن حملة خاصة لاعتقال المتهربين من الخدمة العسكرية، أسفرت عن اعتقال (312 متهربا) من صفوف الجيشين النظامي والاحتياطي.
وحسب المعطيات الاسرائيلية تم منذ مطلع العام الجاري اعتقال (4000 متهرب) من الخدمة، وإعادتهم إلى صفوف الجيش الإسرائيلي.
وكانت الحملة لاعتقال المتهربين من الخدمة، قد بدأت الأسبوع الماضي، من خلال التركيز على المتهربين من الخدمة في الجيش الاحتياطي، الذين تضاعفت نسبتهم بشكل كبير منذ الحرب العدوانية على الأراضي الفلسطينية، خلال الأعوام الثلاثة الأخيرة.
وتواجه اسرائيل منذ اندلاع الانتفاضة حركة رفض واسعة للخدمة في جيش الاحتلال، وصلت إلى سلاح الجو الإسرائيلي؛ إذ رفض ثلاثون طيارا إسرائيليا المشاركة في قصف أهداف مدنية فلسطينية.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved