Friday 2nd January,200411418العددالجمعة 10 ,ذو القعدة 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

التنافس على عقود بقيمة 6 ،18 مليار دولار التنافس على عقود بقيمة 6 ،18 مليار دولار
أمريكا تفتح قريباً باب المنافسة على عقود العراق

* واشنطن - رويترز:
قال مسؤولون أمريكيون أنه بعد شهور من التأجيل والخلافات بشأن من له الحق في التنافس على عقود بقيمة 6 ،18 مليار دولار لإعادة إعمار العراق ينتظر أن يفتح البنتاجون «وزارةالدفاع الأمريكية» الأسبوع المقبل باب تلقي العطاءات لمجموعة من هذه العقود.
وقال مسؤول بالحكومة الأمريكية مطلع على العملية طلب عدم نشر اسمه إن يوم الاثنين المقبل سيشهد على الأرجح فتح باب تلقي العطاءات للدفعة الأولى من العقود وذلك بعد شهر من الموعد الأصلي المقرر. وأضاف قائلا أمس الأول إن من المرجح أن تغطي الدفعة الأولى من العقود مشروعات إنشاء بحوالي خمسة مليارات دولار.
وينتظر أن يمنح البنتاجون عقوداً في مجالات غير الانشاء بقيمة ستة مليارات دولار في جولة ثانية من تلقي العطاءات.
ويأتي التمويل لأعمال إعادة الإعمار من 6 ،18 مليار دولار خصصها الكونجرس للعراق. وتأجلت عملية تلقي العروض عدة مرات لحين انتهاء المحامين والساسة من الاتفاق على التفاصيل الدقيقة لمجالات العقود والرد على آلاف الاستفسارات بشأن المسودات الاولية.
وإلى جانب أموال الكونجرس ستكون عشرات المليارات من الدولارات متاحة من أرصدة الحكومة الأمريكية ومانحي المعونة الدوليين لإعادة اعمار العراق. وينتظر أن تذهب أغلب هذه الأموال لمقاولي القطاع الخاص.
وقال مسؤولون إن العقود الأولية لإعادة الإعمار ستقتصر على الارجح على شركات الدول التي ساعدت في الحرب على العراق وذلك تمشيا مع قرار البنتاجون الذي قوبل بغضب من معارضي الحرب مثل فرنسا والمانيا.
وامتنع متحدث باسم مكتب إدارة برنامج العراق التابع للبنتاجون عن التعليق على الموعد المحدد فتح باب تلقي العطاءات ولكن المكتب قال على موقعه على الانترنت إن مؤتمرا سيعقد في أوائل يناير كانون الثاني للشركات المتنافسة على العقود.
ويحتمل أن يشارك في ذلك المؤتمر مقاولون أساسيون وآخرون من الباطن من الدول التي لم تشارك في الحرب التي قادتها الولايات المتحدة للاطاحة بصدام حسين.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved