Friday 2nd January,200411418العددالجمعة 10 ,ذو القعدة 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

عقب إلزامية الفحص قبل الزواج.. الدريس لـ « الجزيرة »: عقب إلزامية الفحص قبل الزواج.. الدريس لـ « الجزيرة »:
نتائج الفحوصات سرية.. ولم يصدر اعتماد فحوصات المراكز والمستشفيات الخاصة حتى الآن

  * الرياض - خالد العبلان:
حول قرار مجلس الوزراء الموقر والقاضي بالزام جميع المواطنين بالفحص الطبي قبل الزواج واحضار شهادة الفحص قبل اجراء عقد النكاح التقت «للجزيرة» مع وكيل وزارة الصحة المساعد للمختبرات وبنوك الدم عبدالله زامل الدريس الذي اوضح استعدادات الوزارة لاستقبال المواطنين عند بدء تطبيق هذا القرار غرة محرم من العام 1425هـ.
ما مدى استعداد وزارة الصحة لاجراء الفحوصات الطبية للمواطنين قبل الزواج؟
في البداية احب ان اشيد واثني على هذا القرار السامي من مجلس الوزراء لما فيه خير للوطن والمواطن خاصة وانه يهدف بالدرجة الاولى الى مصلحة الجميع والمحافظة على صحتهم وسلامتهم ومحاولة حمايتهم من بعض الأمراض الوراثية التي تنقل عن طريق الدم وليس لها علاج الا اجراء مثل هذه الفحوصات المهمة ثم ان هذا القرار الصائب سيكون له اثر كبير في رفع الوعي لدى المواطنين بالامراض التي يصاب بها ابناؤهم نتيجة زواج الابوين الحاملين لنفس الصفات الوراثية المتشابهة ولكن اصدار مثل هذا القرار سوف يقلل منها. وعن استعدادات وزارة الصحة فإن الامكانات متوفرة في كل المستشفيات الكبيرة بالمملكة والمختبرات فيها مجهزة في جميع الاحتياجات اللازمة لاجراء مثل هذا الفحص من وقت مبكر وسوف تكون مهيئة لاستقبال المواطنين الراغبين بذلك من بداية تطبيق القرار العام القادم.
* هل مستشفيات ومراكز القطاع الخاص مسموح لها باجراء مثل هذه الفحوصات وهل نتائجه معتمدة؟
- في الحقيقة لم يصدر شيء ولكن المستشفيات والمراكز بالقطاع الخاص الذي تملك امكانيات متكاملة بالتجهيز المخبري يؤهله ان تقوم باجراء الفحوصات الطبية قبل الزواج سوف تعتمد وتوكل لها مثل هذه المهمة ولكن بعد اطلاع المسؤولين بوزارة الصحة على ذلك وسوف يصدر مثل هذا في حينه.
* هل الراغب باجراء الفحص يتقدم بنفسه للجهات الفاحصة ام لابد من توجيه من جهة رسمية معينة كوزارة العدل مثلاً؟
- هذا محل تداول ونقاش مع وزارة العدل بهذا الخصوص سوف يتفق على آلية تنظيم وترتيب لكيفية ذلك وسيعلن عنها قريباً علماً بأن هناك نموذجاً واستمارات فحص معدة سابقاً تحتوي على انواع الامراض والفحوصات التي تجري على المواطنين المتقدمين للفحص.
بحكم ان نتائج مثل هذا الفحص لها انعكاسات اجتماعية سلبية لو ظهرت وبانت على المتقدم للفحص.. كيف ستتعاملون مع سرية هذه المعلومات؟
طبيعة عملنا فيها جانب من السرية ولدينا بعض المعلومات التي لا يمكن الاطلاع عليها الا من جانب المختصين من اصحاب الشأن وبالتالي ستكون نتائج فحوصات ما قبل الزواج في هذا الاطار التي لن يطلع عليها احد ومن جانبنا اطمئن الجميع اسرارهم بهذا الخصوص بأيدٍ أمينة ونفوس حصينة.
* كيف يتم اجراء الفحص طبياً؟
كل ما في الامر اخذ عينة من دم المفحوص ثم تحليلها مخبرياً على اجهزة متخصصة بهذا النوع من التحاليل والخروج بالنتائج خلال مدة وجيزة.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved