Sunday 4th January,200411420العددالأحد 12 ,ذو القعدة 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

لاحتمال زيادة إنتاج العراق وغرب أفريقيا وروسيا لاحتمال زيادة إنتاج العراق وغرب أفريقيا وروسيا
توقعات بانخفاض أسعار النفط في 2004م إلى مستوياتها في 2002

* موسكو - أ ش أ:
توقع خبراء نفط يتابعون تطورات الوضع في أسواق النفط الدولية ان تسجل أسعارالنفط في عام 2004م انخفاضا بنسبة 13 في المائة مقارنة بمستوياتها في عام 2003م.
وقال الخبراء إن الأسعار مع ذلك ستظل مرتفعة وسيبلغ متوسط سعر برميل النفط في العام الجديد نحو 25 دولارا وهو رقم يعادل مستويات أسعار النفط في عام 2002م مقابل حوالي 29 دولارا في عام.
وذكرت صحيفة فريميا نوفوستيه الروسية ان شركات النفط الروسية حققت أرباحا غير مسبوقة عام 2003م. وعلى سبيل المثال بلغت أرباح شركة سيب نفط خلال تسعة أشهر من العام الحالي ما يعادل 23 ،1 مليار دولار مقابل 116 ،1 مليار دولار طيلة عام 2002م.
كما يمكن ان توزع شركة لوك أويل على مساهميها في نهاية هذا العام مبلغا يتراوح بين 800 و820 مليون دولار مقابل 522 مليون دولار في عام.
وكانت وكالة الطاقة الدولية التي تضم الدول الصناعية المتقدمة تناشد منظمة البلدان المصدرة للنفط أوبك زيادة الإنتاج طيلة عام 2003.
وتقوم اوبك برفع او خفض الانتاج وفقا لظروف السوق وبما يحافظ على سعر البرميل عند مستوى يتراوح بين 22 و28 دولارا للبرميل ولكن ظلت الأسعار فوق مستوى 28 دولارا في أحيان كثيرة.
وأشارت تقارير اقتصادية ونفطية روسية الى ان الحرب التي شنتها الولايات المتحدة الامريكية وبريطانيا على العراق ساهمت بدور مؤثر في رفع أسعار النفط الى جانب اضراب العاملين في شركة النفط الحكومية الفنزويلية عن العمل في بداية عام 2003م.
واعتبر الخبير النفطي يفجيني سوفوروف المحلل في بنك زينيت الروسي ان أسعار النفط ستظل تحت مستوى 28 دولارا للبرميل في الأشهر الأولى من عام 2004 .
ثم تنخفض إلى مستوى يتراوح بين 25 الى 26دولارا في الربع الثاني من العام عندما ينخفض الطلب على النفط فيما يتوقع ان يبدأ العراق في نهاية شهر مارس القادم بتصدير 8 ،2 مليون برميل من النفط يوميا مقابل مليوني برميل حاليا.
واشار الى انه يمكن في الوقت نفسه ان ترتفع الصادرات النفطية الروسية 7 علما بأن شركة ترانس نفط الروسية قد أعلنت أن صادراتها في عام 2004م سوف ترتفع بنسبة 15 في المائة.
وأشارت توقعات نفطية روسية ان تنتج شركات النفط الروسية مجتمعة خلال عام 2004 كميات تتراوح بين 430 الى 450 مليون طن من النفط مقابل415 مليون طن في عام 2003م.
ويرى محللو بنك زينيت ان أسعار النفط في الربع الثالث من العام المقبل ستبلغ 24 دولارا للبرميل، ثم يمكن ان تنخفض لتصل إلى 22 دولارا في نهاية العام لأن العراق سيستمر، على الأرجح في زيادة إنتاج النفط.
ومن جهتها اعتبرت الخبيرة ناتاليا بورتسوفا المحللة في مكتب وكالة ارجوس النفطية في موسكو ان الطلب على النفط لن ينخفض في أقرب وقت لأن الاقتصادين الأمريكي والصيني سيواصلان نموهما وان الطلب على النفط في الولايات المتحدة الأمريكية سيرتفع في الخريف عندما ستبذل الحكومة الأمريكية ما بوسعها لمنع تباطؤ وتيرة النمو الاقتصادى استعدادا لانتخابات الرئاسة الأمريكية التي ينوى الرئيس الأمريكي الحالي جورج بوش خوضها، وليس هناك ما يشير الى تباطؤ وتيرة نمو الاقتصاد الصيني أيضا.
كما أظهر استطلاع للرأي أجرته وكالة ارجوس ان المحللين النفطيين والاقتصاديين العالميين يتوقعون ان يبلغ سعر خام برنت في الربع الأول من العام المقبل 27 دولارا للبرميل.
وأشارت بورتسوفا الى ان توقعات انخفاض أسعار النفط في العام المقبل تستند الى احتمال زيادة إنتاج العراق ودول غربي القارة الافريقية وروسيا في حين ان نمو الصناعة النفطية الروسية في عام 2004م يمكن ان يكون أقل من عام 2003م عندما ارتفع انتاج روسيا من النفط بفضل ارتفاع انتاج شركتي يوكوس وسيب نفط بشكل أساسي في حين ان هاتين الشركتين ما زال يلفهما التوتر السياسي.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved