Sunday 4th January,200411420العددالأحد 12 ,ذو القعدة 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

وزارة الخدمة المدنية في نقاط!!! وزارة الخدمة المدنية في نقاط!!!

تعقيباً على ما نشر في الجزيرة حول وزارة الخدمة المدنية اقول تنهج دولتنا الحبيبة في ظل حكومة خادم الحرمين الشريفين التطوير المستمر لخدمة الوطن والمواطن فهي لا تألو جهداً في تذليل الصعاب والتغلب على المشاكل التي قد تواجه المواطن كما عرف عن المسئولين في دولتنا التطوير المستمر للرقي بمصلحة الوطن والمواطن والمصلحة العامة وهذا ما عرف عن وزير الخدمة المدنية الدكتور/ محمد علي الفايز منذ توليه مهام الوزارة لذا، فبعدما كان الحاصل على الشهادة الثانوية بتقدير مقبول يرشح على المرتبة الرابعة بدون مسابقة انقلبت الاوضاع بحيث اصبح يطلب منه المسابقة على المرتبة الرابعة او الثالثة ويساوى بحامل الشهادة المتوسطة.
* فالسؤال هنا ماذا تغير في المؤهلات العلمية بحيث اصبحت واحدة؟؟! فما الفائدة منها؟!
فنحن نرفع اليكم نحن حاملي الشهادة الجامعية والثانوية معاناتنا ومساواتنا بمن ليس بحامل لشهادتنا وخبراتنا بحيث يساوى حامل الشهادة الثانوية بالمتوسطة وحامل الخبرة بمن لم يحملها بحيث لم يصبح للشهادة او الخبرة اي دور في اختيار الموظف وهنا اود اعطاء بعض الايضاءات ليتم دراستها والعمل بها:
- أولاً- يتم اختبار جميع المتقدمين لوزارة الخدمة المدنية لمرة واحدة ثم يتم تسجيلهم آلياً بالحاسب الآلي بنقاطهم حتى اذا ما طرحت وظائف لاحقاً يتم المفاضلة بينهم بحسب النقاط التي حصلوا عليها كما يلي:
1- اضافة نقاط لكل مرحلة دراسية بحيث يفضل حاملو الشهادات الثانوية عن حاملي الشهادات المتوسطة والابتدائية.
2- اضافة نقاط نظراً للنسبة المئوية الحاصل عليها في الشهادة او التقدير.
3- اضافة نقاط لكل سنة خبرة بحيث اذا كانت حسب مسمى الوظيفة المتقدم اليها تكون اربع نقاط، وان لم تتوافق مع المسمى تكون نقطتين.
4- اضافة نقاط لكل سنة لم يتم تعيين المتقدم فيها من حيث تاريخ تخرجه بحيث يصبح الاقدم فالاقدم حتى يتم توظيفه.
5- اضافة نقاط لكل دورة علمية من لغة او حاسب آلي او اي دورة علمية تخدم الوظيفة المتاحة.
6- اضافة نقاط اختبار وزارة الخدمة المدنية بحيث يصبح اختبار الوزارة مكملاً لنقاط الشهادات والتقدير والنقاط السابقة.
ثانيا/ اعطاء الاولوية للمتقدمين لدى وزارة الخدمة ولم يتم تعيينهم خلال الاعوام السابقة للوظائف المعلنة لاحقاً لدى الوزارة بنفس نقاطهم مع اضافة نقاط ما قد يحصل عليه من خبرة او سنوات لم تتوفر له وظيفة بحيث يفضل على حديثي التخرج.
- ثالثاً/ عدم الإعلان عن الوظائف من قبل الوزارات الاخرى بحيث تكون جميع الوظائف الشاغرة في الوزارات الاخرى معلنة من قبل وزارة الخدمة المدنية فقط بحيث ان جميع الوظائف الشاغرة لدى الوزارات ترفع لوزارة الخدمة من المرتبة الاولى الى اعلى المراتب.
- رابعاً: اذا توفرت وظائف شاغرة يتم السحب آلياً من قبل الحاسب الآلي بحسب الاعلى نقاطا بحيث يتم الاتصال بهم او اعلان اسمائهم في الصحف المحلية واذا لم يرغب المتقدم في جهة او مقر الوظيفة يتم كتابة تنازل عنها ويرفق في ملفه.
1424هـ احدهم حامل للشهادة الثانوية بتقدير ممتاز وخبرة لمدة سنتين ومن خريجي عام 1421هـ وآخر حامل للشهادة المتوسطة بتقدير مقبول وخبرة لمدة اربع سنوات بوظيفة كاتب من خريجي عام 1420هـ علماً بأنه حامل لدورة كمبيوتر لمدة ستة اشهر، وبعد اختبارهما اختبار وزارة الخدمة حصل حامل الشهادة الثانوية على 85 درجة، وحامل الشهادة المتوسطة على 87 درجة.
- يكون توزيع النقاط على النحو التالي:
1. المرحلة الدراسية/ تكون لكل مرحلة ثلاث نقاط بحيث تكون شهادة الابتدائية 3 نقاط والمتوسطة 6 نقاط والثانوية 9 نقاط.
2- التقدير/ مقبول نقطة - جيد نقطتان - جيد جداً 3 نقاط - ممتاز 4 نقاط.
3- سنة التخرج/ عن كل سنة نقطتان من سنة التخرج.
4- الخبرة/ نقطتان لكل سنة اذا لم توافق مسمى الوظيفة المتقدم اليها، وتضاعف الى اربع نقاط لكل سنة اذا طابقت مسمى الوظيفة المتقدم اليها.
5- الدورات/ نقطتان عن كل شهادة لمدة ستة اشهر واربع نقاط لمدة سنة وست نقاط لمدة سنتين الى.. آخره.
6- اختبار الوزارة/ عن كل درجة نقطة بحيث تحول كل درجة الى نقطة.
- يكون المستحق للوظيفة كما في الجدول/
- فبهذه النقاط يكون حامل الشهادة الثانوية مستحقاً للوظيفة! اما بالحساب المعمول بها حالياً فيكون حامل المتوسطة هو المستحق للوظيفة لحصوله على اعلى درجة في اختبار وزارة الخدمة المدنية.
- فبهذا يكون قد تحققت المصلحة العامة واصبح للشهادة العلمية والتقدير والخبرة دور واهمية ويتحقق العدل ويكون لكل مواطن اكبر فرصة في العمل.
- ويكون لكل وظيفة شاغرة موظف جاهز لسد الحاجة الوظيفية لها بدلا من مرور عدة اشهر عليها شاغرة.
- ومن باب آخر فيه تخفيف على المواطن وموظف الوزارة من حيث الزحام في مكاتب التوظيف عند الاعلان عن وظائف وعدم هدر الاوقات.
- واخيراً/ الا يتفق معاليكم والمسؤولون بوزارة الخدمة المدنية معنا نحن ابناءكم ابناء هذا الوطن الى انه آن الاوان ليتم النظر في هذه الايضاءات وتكون من ضمن المستجدات والمتغيرات في نظم الاصلاح الاداري؟ فالنظام اوجد لتنظيم الحياة وليس لعرقلتها فليس من المنطق ان تظل الانظمة ثابتة في ظل المتاعب التي تواجه المواطن وموظف الوزارة ووزارة الخدمة بأسرها، فأملنا كبير في الله ثم بكم يا معالي الوزير فنأمل التكرم بتشكيل لجنة للنظر في هذه الاضاءات ودراستها بشكل يتناسب مع نظام التطورات والانظمة الادارية ومن ثم رفعها الى المقام السامي للحصول على التوجيه المناسب بما فيه مصلحة شباب الوطن. اسأل الله العلي القدير ان تلمس النقاط السابقة احتياجات الوطن والمواطن وان ينفع بها.. هذا والله اعلم وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه اجمعين.
***
مراحل النقاط المتقدم حامل الشهادة الثانوية المتقدم حامل الشهادة المتوسطة
المرحلة الدراسية 9 نقاط 6 نقاط
التقدير 4 نقاط نقطة واحدة
سنة التخرج 6 نقاط 8 نقاط
الخبرة 8 نقاط 8 نقاط
الدورات نقطتان نقطتان
اختبار الوزارة 85 درجة تحول الى نقاط 87 درجة تحول الى نقاط
المجموع 114 نقطة 112 نقطة

فهد بن عبدالله التميمي


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved