Sunday 4th January,200411420العددالأحد 12 ,ذو القعدة 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

بالمنشار..!! بالمنشار..!!
نريدها رباعية اليوم!
أحمد الرشيد

كثيرون يتوقعون ان تكون مباراة اليوم بين منتخبنا الوطني والمنتخب الكويتي مباراة تنافسية عطفاً على وضعية اللقاءات السابقة التي جمعت بينهما لكن الواقع الفني الحالي للفريقين يقول غير هذا فالمنتخب الكويتي «كان زمان» اما اليوم فهو فريق متواضع يفتقد النجوم والمواهب وهو ايضا يعاني معنويا بعد ان حملته الجماهير ووسائل الاعلام الكويتية مسؤولية اكبر من امكاناته ومن قدرات لاعبيه الفنية!!
والفريق الكويتي العريق وصلت به الحالة الفنية المتردية الى الاحتفال بالفوز على الفريق اليمني الذي يشارك المنتخب الكويتي في تقديم اضعف المستويات الفنية بين الفرق المشاركة في خليجي 16!!
واليوم اعرف ان المنتخب الكويتي سيلعب بحماس كبير وسيحصن دفاعاته على امل الخروج بنتيجة مشرفة امام منتخبنا ليصالح جماهيره ووسائل اعلامه لكن كل هذا لن يفيده اذا ظهر منتخبنا بالصورة التي نتوقعها فالفارق في مستوى الفريقين وفي مستوى القدرات الفردية التي يتميز بها لاعبونا مقارنة بما لدى افراد المنتخب الكويتي يجعلنا نتفاءل بسيطرة تامة لفريقنا واستغلال امثل لفرص التسجيل والخروج برباعية ولا احلى باذن الله.
المنتخب في غياب سامي..!!
الجميل جداً انه رغم مرور ثلاث مباريات من مباريات منتخبنا في خليجي 16 لم يكن فيها لخط مقدمة الفريق اي حضور يذكر حيث غاب عن التسجيل وناب عنه في هذه المهمة لاعبون في خط الوسط والدفاع الا ان احدا من مهاجمينا لم يواجه حربا اعلامية وجماهيرية ارضية وفضائية مثل تلك التي تعرض لها النجم الاسطورة سامي الجابر في دورة الخليج الماضية رغم ان السامي كان يشعل المناطق الهجومية بتمريراته الذكية التي تعكس فكره الكروي المتميز وبمراوغاته ومهاراته العالية التي يكون ثمن التصدي لها ضربة جزاء تفتح ابواب الفوز للفريق بل ان تواجد اللاعب الخبير يجعل خط الدفاع المقابل في حالة استنفار دائمة ويفرض عليهم الاقامة الجبرية ويمنعهم من التجول خارج مناطقهم الدفاعية!!
سرني كثيراً ان المشعل والباشا لم ينالا ما ناله الجابر لأن تلك الحملات كانت مخزية واحرجتنا امام مشاهدي الفضائيات واتمنى ان نكون دائماً عقلانيين ومنطقيين في احكامنا وان تكون مجردة من التغرضات الشخصية وان تكون لغة الحوار فيما بيننا حضارية راقية تعكس وعينا وثقافتنا وقبلهما اخلاقنا وقيمنا السامية.
مبروك للرياضية!
شهادتي في اخي وزميلي الاستاذ سعد المهدي مجروحة لكني بمناسبة تعيينه رئيساً لتحرير الرياضية رغبت في تهنئة الرياضية بفوزها بالمهدي صاحب الحس الاعلامي المتميز والتعامل المثالي والادب والاخلاق الفاضلة.
والرياضية موعودة ان شاء الله بمستقبل مشرق مع هذا الرجل الذي يخلص لعمله ويبذل جهده لاتقانه واجدها فرصة لاتمنى على زميلي العزيز ان يعيد النظر في مستوى ماينشر في صفحة القراء وان يتأكد من جدوى بعض الزوايا اليومية الممنوحة لبعض الكتاب الذين يجدون انفسهم احياناً وامام التزامهم اليومي بالكتابة مضطرين للكتابة عن اي شيء وعن كل شيء!!
الزعيم في النصر!!
ان ينظم النصر دورة داخل مقره ويسمح باطلاق اسم الزعيم على إحدى الفرق المشاركة فيها ومن ثم يفوز الزعيم ببطولة تلك الدورة فهذه خطوة تاريخية تحسب للنصراويين بكل التقدير والاعجاب.
ولعلها من البطولات النادرة التي يفوز فيها الزعيم دون ان يتبعها هجوم على التحكيم او تشكيك في احقية الزعيم للبطولة!!
الخطوة النصراوية شجعتني على طرح فكرة دمج النصر مع الهلال في فريق واحد يكون اسمه الزعيم وألوانه مزيجاً من الوان الفريقين بحيث مثلاً تكون الفانيلة زرقاء والشورت ابيض والشرابات صفراء .
اما طاقم الفريق بعد الدمج فيضم لاعبين من الفريقين وبنسبة واحدة متكافئة بحيث يؤخذ 75% من لاعبي الهلال و25% من لاعبي النصر!!
وبالنسبة لطاقم التدريب واللاعبين الاجانب يمكن الاستفادة من الخبرة النصراوية في هذا المجال!
عن كتاب الرياضة في القصيم
لقي كتاب زميلي احمد العلولا عن الرياضة والشباب بمنطقة القصيم اصداء طيبة باعتباره اول محاولة لتوثيق تاريخ المنطقة الرياضي.
وكما هي العادة فان الاصدار الاول لابد وان يشوبه بعض النقص في محتوياته وان ينال شيئاً من النقد حول بعض مضامينه خاصة فيما يتعلق بمنح مساحة لبعض الشخصيات التي لم يكن لها دور يتناسب مع ما منحت اياه من مساحة في الكتاب في مقابل عدم الاشارة الى آخرين فاعلين او ان يحظى ناد رغم عدم تميزه بمساحة اكبر من غيره!
فيما يتعلق بالشخصيات فالتعامل معها بالتأكيد تم بناءً على ما تختزنه ذاكرة زميلنا العلولا او ما ذكره له آخرون اما ما يخص بتوزيع صفحات الكتاب على الاندية فقد يكون التفاوت في المساحة المعطاة لكل ناد محكومة بمدى تجاوب النادي مع المؤلف ولهذا نجد العذر لزميلنا فيما فاته الاشارة اليه او ما سقط سهواً من احداث وشخصيات لها دورها في رياضة القصيم نأمل ان يضمنها كتابه في طبعته الثانية.
وأود هنا ان اشكر زميلي احمد العلولا على المجهود الذي بذله في اعداد الكتاب كما اقدر للاستاذ فهد المالك عضو شرف نادي الحزم بالرس حرصه على ظهور هذا الاصدار من خلال رعايته للكتاب والمساهمة في طباعته.
عجيب!!
** العنف والخشونة بالشكل الذي واجه به الاتحاديون مهارات شباب الهلال خطراً يهدد مواهبنا ويفسد متعة مبارياتنا بمباركة من الحكم الضعيف الذي يفتقد الجرأة في استخدام البطاقة الحمراء!!
الغريب ان رئيس الهلال امتدح التحكيم في هذه المباراة!!
** الخراشي والصويلح ثنائي يجب ان يجد فرصته في الفريق الاول الهلالي ليخلص الفريق من مقالب الاجانب ومن بعض مهاجميه الذين لا تنتهي مشاكلهم واشكالاتهم!!
** صحيح ان الادارة النصراوية وعدت جماهير فريقها بالفوز بالبطولات الثلاث لكن الحقيقة ان الادارة لم تذكر في اي موسم سيتحقق ذلك وربما انها كانت تتحدث عن خطة خمسية قادمة!!
** ريفالدو الاتحاد لن يكون هو ريفالدو الذي نعرفه لأن الوضع مختلف تماماً!!
** اعادة نشر صورة مدرب المنتخب فاندرليم وهو يدخن هل هي دعوة لبعض لاعبي ومشجعي فريقه لتقليده ام ماذا؟
** من هي.. اخراجها التلفزيوني ضعيف وملعبها سيء ومستوياته متواضعة ومحللوها بالجملة واعلاميوها بالكوم واجواؤها ودية اخوية مكهربة؟!!


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved