Sunday 4th January,200411420العددالأحد 12 ,ذو القعدة 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

اسال طبيبك اسال طبيبك

استئصال المرارة بالمنظار
ما الفرق بين استئصال المرارة باستخدام المنظار واستئصالها بالطريقة التقليدية؟
عملية استئصال المرارة بالمنظار لها العديد من المميزات، منها أن الجروح الصغيرة بالبطن ما بين 5 ملم - 10 ملم، ويتم إعطاء مخدر موضعي في الجروح بعد العملية لكي لا يشعر المريض بأي ألم، ويتم خياطة الجرح بطريقة تجميلية لكي لا يترك اثراً، وهذه الجروح الصغيرة تقلل احتمالات حوادث التهاب بالجرح او فتق بالجرح كما يحدث في الجراحة التقليدية، واستخدام المنظار مفيد جداً لكبار السن والمرضى الذين يعانون من السمنة.
وتعمل هذه التقنية على تجنب حدوث التهابات بالصدر او جلطات بالاوردة بعد العملية، لأن المريض يتحرك ويتنفس دون ألم مباشرة بعد العملية. كما إنه ومن خلال المنظار يسمح للمريض بالأكل بعد العملية ببضع ساعات، وبأن يعود للبيت في نفس يوم العملية، وكذلك العودة للعمل خلال بضعة ايام.
د. نادر حسين - استشاري الجراحة العامة والمناظير بالمركز
لا خوف من عمليات الليزك
أريد أن أجري عملية الليزك لكني متخوف من اجراء هذه العملية، فماذا تنصحوني به؟ وهل لها مضاعفات؟
ليس هناك اي تخوف بإذن الله تعالى من اجراء العملية، فالقرنية هي الجزء الأمامي الشفاف للعين وتجرى عمليات تصحيح النظر بالليزر أو الليزك بعد عمل فحوصات دقيقة ومركزة، ويتم اجراء العملية من قبل جراحين متخصصين وعن طريق تقنيات حديثة وتصميم دقيق لغرف العمليات.
وكأي عملية جراحية قد تحصل بعض المضاعفات ولا يعني أنها سوف تحدث لكل مريض أو أنها سوف تحدث كلها لمريض واحد، وفي حالة الليزك فإن غالبية المضاعفات تعتبر بسيطة ومؤقتة تزول في غالبها بعد اسبوع الى شهر من العملية، وذلك يعتمد على سرعة شفاء الجرح الذي يجريه الجراح في عين المريض خلال العملية، ويحتاج المريض الى استخدام القطرات المرطبة في الاشهر الاولى.
د. وليد الجلاد - استشاري طب وجراحة العيون بالمركز
الماء الأبيض
هل الماء الابيض يؤدي الى فقدان البصر؟ وما هي اسباب الاصابة به؟
- الماء الابيض هو اكثر المسببات التي تؤدي الى فقدان البصر في جميع انحاء العالم، وهو كذلك قابل للشفاء الكامل بإذن الله، وتصاب عدسة العين بالعتامة مع التقدم في العمر وتفقد شفافيتها، وذلك يؤدي الى تدني الرؤية بالتدريج، وهو تغير طبيعي فسيولوجي وليس مرضاً، يحدث غالباً مع التقدم بالعمر.
وأسبابه متعددة، منها خلقي حيث يولد الطفل ولديه ماء ابيض وعادة يكتشف في اللحظات الأولى بعد الولادة وقد يظهر في الاشهر الأولى من عمره، وهذا النوع يجب اجراء العملية لإزالته بأسرع وقت لتجنب ما يسمى بالكسر الوظيفي، كذلك الماء الابيض المصاحب لتقدم العمر وهو ما يسمى شيخوخة العدسة وظهوره يختلف من شخص لآخر، كذلك الماء الابيض الناتج عن اصابات العين.

د. منصور الفاروقي - استشاري طب وجراحة العيون بالمركز


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved