Wednesday 14th January,200411430العددالاربعاء 22 ,ذو القعدة 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

ولي العهد يشرف جمعية الحاسبات السعودية بقبول الرئاسة الفخرية ولي العهد يشرف جمعية الحاسبات السعودية بقبول الرئاسة الفخرية

  * الرياض الجزيرة:
تتشرف جمعية الحاسبات السعودية ممثلة في مجلس إدارتها ان تعلن عن صدور الأمر السامي الكريم رقم 7/ب/53847 بتاريخ 13/11/1424هـ القاضي بقبول صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء رئيس الحرس الوطني الرئاسة الفخرية لجمعية الحاسبات السعودية.
ومجلس إدارة جمعية الحاسبات السعودية إذ يرحب بهذا التشريف وبهذه الثقة الكريمة من لدن صاحب السمو الملكي ولي العهد، يجدد العهد لسموه بمواصلة العطاء وبذل المزيد من الجهد للنهوض بقطاع المعلوماتية في المملكة ليحقق ما يرجوه من تطلعات تجعل من المملكة في الحقبة القادمة مجتمعا معلوماتيا يتعامل بالتقنية، ومن ثم تتطور باقي قطاعاته.ويعني وجود الأمير عبدالله بن عبدالعزيز ولي العهد على رأس جمعية متخصصة في تقنية المعلومات الدعم الواضح لتقنية المعلومات في المملكة والرعاية الصريحة لتطوير البنية الأساسية للمعلوماتية وما ينبثق عنها من أنشطة مستقبلية يتطلع إليها منسوبو قطاع تقنية المعلومات في المملكة.
ويأتي هذا القرار تتويجاً لمسيرة الجمعية وجهودها على مدى السنوات الست عشرة الماضية في خدمة مجتمع المعلوماتية، فجمعية الحاسبات السعودية جمعية علمية غير ربحية، تتبع المجلس العلمي لجامعة الملك سعود، وتضم الجمعية بين أعضائها العديد من المتخصصين في تقنية المعلومات من المواطنين والمقيمين بالمملكة وتهدف إلى توعية المواطنين في مجال المعلوماتية كما تهتم برفع مستوى أعضائها مهنياً وعلمياً وثقافياً من خلال أنشطتها المتعددة، هذه الأنشطة التي تتمثل في عقد المؤتمرات العلمية والندوات التي تناقش قضايا الساعة في قطاع المعلوماتية الذي يتميز عن غيره من القطاعات بأنه يتطور بشكل مستمر فهناك في كل يوم جديد في التقنية وجديد في استخداماتها، ومن المؤتمرات العلمية التي تتبناها الجمعية المؤتمر الوطني للحاسب الآلي الذي تداوم الجمعية على عقده في كل عام حتى اكتمل عقد المؤتمرات سبعة عشر مؤتمرا. وتداوم بعض فروع الجمعية كفرع المنطقة الشرقية على عقد الندوات العلمية تحت عنوان ندوة الخليج.
من بين أنشطة الجمعية كذلك إصدار مجلة عصر الحاسب وهي المجلة العلمية الثقافية الشهرية التي تثري الثقافة الحاسوبية لقرائها من أعضاء الجمعية ومن كافة المهتمين بقطاع المعلوماتية، وتقدم لهم الخبر الصحيح والمعلومة الموثقة عن مستجدات التقنية. وتصدر الجمعية كذلك مجلة الحاسوب السعودية «المعلوماتية والحوسبة التطبيقية» وهي مجلة علمية محكمة تنشر البحوث العلمية التطبيقية التي تعمل على ربط علوم الحاسب الآلي وأبحاثه بالمجتمع من خلال التركيز على البحوث التطبيقية. وربما كان من آخر إنجازات جمعية الحاسبات السعودية الانتهاء من إعداد الخطة الوطنية لتقنية المعلومات وما تتضمنه من مبادرات عاجلة وخطة خمسية ومنظور بعيد المدى. وتعمل الجمعية من خلال فروعها التي تنشط في مناطق المملكة المختلفة مثل فرع الرياض وفرع جدة وفرع المنطقة الشرقية، حيث يدير النشاط في منطقة كل فرع لجنة تنفيذية يتفرع عنها لجان للأنشطة المختلفة الثقافية والإعلامية والاجتماعية والعلمية.
ويشرف مجلس إدارة الجمعية بشكل مباشر على العديد من اللجان التي تنفذ فكر واستراتيجية مجلس الإدارة مثل اللجنة الأكاديمية التي تشرف على معاهد التدريب على الحاسب الآلي وعلومه، واللجنة الاستشارية التي تقدم الاستشارات العلمية للجهات الحكومية وشركات القطاعين العام والخاص، واللجنة الإعلامية التي تربط الجمعية بمجتمع الصحافة والإعلام، هذا فضلاً عن لجنة التدريب التي تقدم الدورات التدريبية المتخصصة، ولجنة العضوية واللجنة المالية، وغيرها من اللجان النوعية.
ينبثق عن الجمعية كذلك عدد من مجموعات الاهتمام الخاصة مثل مجموعة الاهتمام الخاصة بالنظم المفتوحة، ومجموعة اهتمام أمن المعلومات، ومجموعة اهتمام التجارة الإلكترونية والحكومة الإلكترونية، ويجري حاليا تأسيس عدة مجموعات اهتمام أخرى في فروع المعلوماتية المختلفة.
وجدير بالذكر ان سموه الكريم قد قام منذ ثلاث سنوات بتكليف جمعية الحاسبات السعودية بإعداد الخطة الوطنية لتقنية المعلومات وقد انتهت الجمعية بالفعل من إعدادها، كما كلفها سموه الكريم بإعداد لقاء سنوي لمديري تقنية المعلومات في المملكة، وبالفعل قامت الجمعية بعقد لقائين سنويين ناجحين حتى الآن لمديري تقنية المعلومات بالمملكة.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved