Wednesday 14th January,200411430العددالاربعاء 22 ,ذو القعدة 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

معاناة تنقل المعلمين «بين الوهم والحقيقة»!! معاناة تنقل المعلمين «بين الوهم والحقيقة»!!

حقيقة كم أحب أن اكتب واهيم في فضاء دائرة التعليم. هي آراء وافكار اعيشها في هذه الدائرة اتنفس هواءها احتوي آراءها.. افند قراراتها. هي امور جبلنا عليها كمعلمين ذلك انها تعنينا.. ولكني والله اخشى أن اعيش في حلقة مفرغة تفضي بي الى متاهة او الى ما لا نهاية!!.. عندما اصطدم بواقع معاش يحكي بداية التضاد!! او آراء تقف سدا منيعا دون تحقيق منانا.. او تضعف معها قوانا ولتتعثر عندها طموحاتنا ومساعينا.. والحقيقة.. هناك من القرارات والآراء بل الاجراءات التعليمية.. ما تجعلنا نعلنها بكل صراحة متناهية.. ونخرج عن صمتنا المطبق.. هو نوع من الاستنطاق عودنا عليه وزيرنا الدكتور محمد الرشيد عندما يتقبل آراءنا وبرحابة صدر.. متقبلا النقد.. منفذا الرد!!
** حقيقة عندما كتبت حول هذا الموضوع كنت ادرك ان الكتابة هي تلك العلاقة الحميمة والتي تربط ما بين الكاتب والقارىء.. وما مسؤولو وزارة التربية والتعليم الا من هذا القارىء الواعي.. والذي يعي ويدرك الحال التي عليها المعلمون.. ويدركون ادراكا قطعيا.. ان اي اجراء او قرار.. يأتي في منتصف العام.. فهو بالكاد سيشل من الحركة التعليمية.. ويحدث صدعا في جدار معلم شامخ يقوم على التربية الصحيحة او يحدث هذا القرار خرقا في سفينة التعليم.. والحقيقة ان اجراءات مدوية احدثت شرخا قويا في مدارسنا.. عطلت من سير العملية التعليمية.. وتوقفت عندها شعلة نشاط.. بسبب انها جاءت في منتصف الطريق.. واربكت الكثير من مديري المدارس والمعلمين. فأنتم يا معالي الوزير تطالبون دائما ومن اول يوم دراسي ببداية عام جديد حافل بالجد والنشاط.. والادارات تحاكي وتتمثل مطالبكم بالفعل.. غير ان الواقع يعكس لنا غير ذلك.
فماذا نقول حول تنقلات المعلمين خلال منتصف الفصل الدراسي الاول، في نظركم الا يحدث ذلك خللا في سير العملية التعليمية في المدارس؟؟ وهذا ما هو جار بالفعل.. فبقدر ما نشيد بسرعة حركة نقل المعلمين لهذا العام عن الاعوام الماضية الا انها جاءت في وقت متأخر وحتى آخر اسبوع قبل بدء الدراسة وهذا بالفعل يسبب تأخيرا في مباشرة المعلمين.. وكثيرا ما نسمع بمفأجأة شؤون المعلمين في الادارة بعدم مباشرة بعض المعلمين المعينين الجدد!! مما يسبب ارباكا وخللا في سير التعليم!! ويشهد لما اقول تلك الثغرات والتي نجم عنها خلل واضح في البدايات الجادة عند الكثير من مدارسنا في ظل المطالبة من معاليكم وسعادة مدير التعليم.. حتى انه نقل احد المعلمين بعد أن قطعنا شوطا كبيرا في هذا العام.. مما احدث خللا واضحا وارباكا في الجداول الدراسية.. والتي لم تستقر بعد!! وايضا احدثت خللا في اسناد المهام الى العاملين وشغل الحصص الى عدم توفر البديل حال نقل اي معلم الا بعد فترة.. وبعد ذلك يفاجأ الكثير من المعلمين بنقلهم من مدرسة الى اخرى في محاولات جادة لسد النقص الواضح وتلك الثغرات المخلة في سير العمل المدرسي من خلال انصبة المعلمين الامر الذي يؤثر سلبا على مدارس اخرى كانت تسير بنمط منظم وسليم.. الامر الذي يضطرها.. بسبب تلك الظروف الطارئة والمربكة الى استحداث جداول جديدة وبدء معاناة جديدة بعد الاستقرار الدراسي لسير عمل المعلمين والطلاب!!
وهنا ومن منبر العزيزة.. اطرح على معاليكم هذه المعاناة.. والتي تستجدي من معاليكم الحلول الناجعة.. لفرض سير عجلة التعليم بما يتوافق مع مطالب معاليكم فهل لنا ان نقول بأن من الحلول:
1- ضرورة صدور حركة المعلمين بعد انتهاء الفصل الدراسي الثاني مباشرة.
بما يضمن تنظيما مدروسا وناجحا يلفي انتاجية لمعلمين مهيئين نفسيا.
2- سرعة معرفة جوانب النقص وفي وقت مبكر حال اصدار هذه الحركة وسرعة البت في ادارتها.
3- تسجيل الطلاب واستنفاد المسح على المدارس يكون بعد اسبوع من نهاية الفصل الدراسي الثاني بعدها تحل اختبارات الدور الثاني مباشرة.. وذلك ليتسنى لنا رصد المخفقين والمميزين.. ليتم ادراجهم ضمن الميزانية الجديدة.
اعتقد انها حلول تنتظر من معاليكم البحث والدراسة.. والتروي في اصدار اي قرار لنضمن بذلك.. عملا ناجحا.. وبلا مشاكل ومعوقات.. وان كنا ندرك ان المشاكل بشكل عام امر طبيعي في حياة البشر.. وربما يؤدي انعام النظر الى الاعتقاد بأنها نعمة!!.. ذلك انها تجدد روح المقاومة وتحفز آليات العمل والحركة.. ولكن الا ترى يا معالي الوزير ان تراكم المشكلات دون حلول جيدة يؤدي الى اطفاء فاعلية الانسان؟. وجعل شروطكم الموضوعية - للاداء العالي والفعال المطلوب - مفقودة في ظل هذه التنقلات المفاجئة. وكم اخشى ان تصفوني بأني مبالغ او اني متشائم ذلك ان العادة جرت الوصف بهذه الصفات لمن ينبهنا بمشكلاتنا وبعد فوات الاوان وقبل الاحساس بآلامها.!
حقيقة موضوعي هذا لا ادعي اني اول من كتب فيه بل سبقني فيه مئات المعلمين في عرضه وتنوعت المشارب في عرضه وطرحه.. ولكنه القلم رام أن يكتب فلا الصفح عنه تضرب!! وزيرنا: لم نر حتى الآن اي استجابة لنداءات المعلمين.. عموما كان بامكاني ان اكتب الكثير غير اني الجمت قلمي عن التوسع حتى لا يضيق القارىء ذرعا من الاطالة وارجو ان اجد صدى واستجابة من معاليكم! وتقبلوا خالص تحياتي.

سليمان بن ناصر عبدالله العقيلي
معلم بمتوسطة صقلية/المذنب


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved