Wednesday 14th January,200411430العددالاربعاء 22 ,ذو القعدة 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

2/3/1391هـ الموافق 27/4/1971م العدد 340 2/3/1391هـ الموافق 27/4/1971م العدد 340
حملة مركزة في الصحافة السوفياتية على الدين عامة والإسلام خاصة

المقال التالي بعنوان «الإنسان لا الله» ظهر في صحيفة برافدا فوسنوكا السوفياتية، وقدوصف الكاتب (ي. عبداللطيف) بأنه يسعى الى كرسي استاذ الفلسفة في جامعة طشنقند الحكومية جاء في المقال:
يسدد التقدم العلمي التقني ضربة ساحقة الى التعاليم الدينية التي تنادى بوضاعة الانسان وضعفه وتفاهته. فيجب على الإنسان، حسب تعاليم الكنيسة، أن يكون حملا وديعا يتكل اتكالاً كاملا على مشيئة الله، فيسأل اللاهوتي في وعظه (من الذي يرث ملكوت السماء؟)، ويجيب بنفسه على هذا السؤال بقوله، المتواضع القلب والمسحوق النفس والذي ينكر ذاته ويعتبر نفسه خاطئاً وأدنى الجميع، ان وعظا من هذا النوع يستطيع الآن أن يؤثر في أكثر فئات الشعب تخلفا فقط، ولكن نور العلم والحقيقة أخذ يصل تدريجيا حتى الى هؤلاء الناس وقد كتب طالب سابق في اللاهوت هو أ. أ. كوخارنكو يقول:
«لقد زاد اقتناعي يوما بعد يوم بأن الدين يفسر العالم حولنا بصورة مشوشة، وانه يرجع الإنسان الى الوراء ويطرحه فريسة للاستسلام في وجه قوى الطبيعة، وقد أدركت بوضوح ان الدين لا يبالي بالتقدم العلمي وان كل اكتشاف علمي يسدد الضربة اليه».
يتقدم بير نيازخوجا في السن وهو الآن في الستين من عمره، وكان من المسلمين المتدينين الذين تجلهم الاوساط الاسلامية بصفته من سلالة النبي محمد كما تمتع بالسلطة والاحترام في صفوف رجال الدين حيث كان يحتل مركز مستشار وأستاذ في الفقه، غير انه قرر التخلي عن الدين، وفيما يلي تفسيره لذلك: لقد حاولت التسلل بصورة أعمق الى جوهر الاسلام وسعت بواسطة التفكير المنطقي الى تفهم الآيات القرآنية التي تعتبر تلميحية ولا يدرك معناها الا الله. وفيما تطلعت بعقل ناقد الى كل تأكيدات الدين بدأت أتخلى تدريجيا عن الإيمان بحكاياته الاسطورية الغريبة واختراعاته البدائية. وحاولت تفهم الاشياء التي تحيط بي فبدأت قراءة الكتب والصحف بالخفاء حتى أدركت كنه الاشياء البسيطة مثل كيفية تحليق الطائرة وكسوف الشمس وغير ذلك، وهكذا انتفى ايماني وتلاشى.
نعم ان التقدم العلمي التقني الحديث يتسلل الى الحياة اليومية لكل فرد، وتجربته العملية الخاصة تقنعه بقوة المعرفة فتهدم آراءه الدينية وتخلق لديه النظرة المادية للعالم.
ومن المعلوم ان احد الاسباب الاستمرار الايمان الديني لدى الانسان هو اعتماده على قوى الطبيعة وعدم قدرته على ضبطها وكبح جماحها لخدمته وخدمة بني جنسه.
ان الانتصار على قوى الطبيعة يستأصل جذور الدين، ولم يعد الشعب السوفياتي يعتمد على الله ولكنه حول الطبيعة وغيرها بواسطة المعرفة العلمية، ويمكن الحكم على اهمية الالحاد في التقدم التقني العلمي في حقل لجم الطاقة الذرية من خلال ردة فعل رجال الدين لهذه الانجازات، فهم لا يستطيعون اليوم قذف العلماء بلعنة واحدة، كما انهم لا يستطيعون انكار الفوائد الهائلة التي تجنيها البشرية من التطبيقات السلمية للطاقة الذرية، ولذا فانهم يحاولون الدوران حول هذه والامور بشتى الطرق لكي (يبرهنوا) على أن أهم شيء للإنسان هي حاجاته الروحية والاعتقاد بالله الكلي القدرة. وهكذا فان اللاهوتيين الذين يدافعون عن الدين لا يحصرون همهم في الاعتراف بالتأثير التخريبي الذي يتركه تطور العلم والتكنيك على الدين، وقد أصبح من الواضح الجلي ان أي نوع من العلم يناقض أو يدحض تعاليم الدين بطريقة أو بأخرى.
ولوحظ تركيز خاص في عصرنا الحالي على الاتجاه القاضي (بالتوفيق) بين العلم والدين، ويكرر دعاة الاسلام القول القديم الذي يزعم أن الاكتشافات العلمية لا تقوى على دحض هذا الدين لان هناك مجالين تختلف حقائقهما، وبموجب هذه النظرية فإن (حقائق الدين الاسلامي ليست بمتناول مبادىء النظرة العلمية للعالم).
ويفسر رجال الدين المسلمون الاختراعات الحديثة بطريقتهم الخاصة، حتى فيما يتعلق بغزو الفضاء الخارجي، فهم يؤكدون مثلا ان الله هو قدير ورحيم لدرجة انه ساعد الانسان وأتاح له امكانية اطلاق مركبات الفضاء، ولكن الانسان في الفضاء سيستمر في أن يكون المخلوق وليس الخالق وسيشعر أيضاً هناك (برهبة الخالق) والحاجة الى الله.
ويعتقد رجال الدين ان العلم انما هو تأكيد وترسيخ للتعاليم الاسلامية ولا يمكن أن يدحضها بأية وسيلة.
ولكن مهما كانت الجهود التي يبذلها الاسلام لمماشاة الظروف العصرية ومهما كانت وسائل التمويه التي يعتمدها، فإن جوهره، كما هي الحال مع الديانات الاخرى، سيستمر مناهضا للعلم وبعيدا كل البعد عن نظرتنا للعالم.

عن جريدة الشهاب / 5 صفر 1391هـ


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved