Sunday 15th February,200411462العددالأحد 24 ,ذو الحجة 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

حدزد الوطن حدزد الوطن
النعيرية
عروس الربيع والكمأ
ربيع النعيرية يجذب الزوار من جميع دول الخليج

  حلقات اعدها : خالد الحارثي
في حلقة اليوم نتحدث عن أبرز المناشط الربيعية في النعيرية والمتمثلة بالمخيم الربيعي الذي يحظى بحضور كبير نظراً لما تتمتع به النعيرية من أجواء ربيعية جميلة، كما نتطرق بالحديث عن الخدمات الصحية بالمحافظة.
******
المخيم الربيعي
يعد المخيم الربيعي أحد أبرز الفعاليات الثقافية والشبابية التي تشهدها النعيرية وكانت فكرة إنشاء المخيم بناء على توجيهات صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن فهد أمير المنطقة الشرقية ودعم السياحة الداخلية بالمنطقة ولدت فكرة إنشاء المخيم الربيعي الأول لأول مرة في عام 1422هـ بهدف تقديم خدماته لآلاف من المتنزهين في بر النعيرية من أهالي المنطقة الشرقية ومن دول مجلس التعاون الخليجي والذين اعتادوا كل عام المجئ إلى بر النعيرية وقضاء أوقات ممتعة في المخيمات التي ينصبونها والاستمتاع بالأجواء الربيعية التي تعيشها المحافظة مما جعل المجلس المحلي يتبنى هذه الفكرة ويقوم بتنفيذها بجهود ذاتية ودعم من شباب المحافظة.
ولقي المخيم الربيعي الأول والثاني نجاحاً منقطع النظير أشاد به جميع المسؤولين الذين زاروا المخيم وعلى رأسهم أصحاب السمو الأمراء ومديرو الإدارات الحكومية بالمنطقة والمتنزهون من جميع مناطق المملكة العربية السعودية ودول مجلس التعاون مما شجع الهيئة العليا للسياحة على زيارة المخيم في وفد عالي المستوى بتوجيه من الأمين العام للسياحة صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز وكتابة تقرير كامل عن هذا المخيم والفعاليات المقامة فيه من أجل دعمه بالإشراف عليه في السنوات القادمة.
الهدف من إقامة المخيم الربيعي
الهدف الأول الذي من أجله أقيم المخيم هو دعم السياحة الداخلية في المنطقة ولتحقيق هذا الهدف الرئيسي يقوم المخيم الربيعي بتقديم العديد من الخدمات الضرورية التي يحتاجها المتنزهون وتقديم كافة المساعدات لهم في جميع المجالات المتاحة وتذليل كل الصعوبات التي تعترضهم أثناء إقامتهم في بر النعيرية إضافة إلى إبراز المعالم الأثرية والتاريخية بالمحافظة خاصة للزوار من دول الخليج وبعض الأجانب من الجنسيات المختلفة والذين يأتون إلى النعيرية بأعداد كبيرة.
وتعريفهم ببعض العادات والتقاليد التي لا تزال موجودة حتى الآن من خلال عمل جولات في البر والإقامة لعدة أيام بضيافة مجموعة من البدو وكذلك تفعيل العمل التطوعي بين شباب المحافظة وتأهيلهم ليكونوا قادرين على خدمة وطنهم في مجال السياحة مستقبلاً.
ويسعى الشباب المتطوعون للعمل ضمن لجان المخيم الربيعي وبتوجيه مستمر من رئيس اللجنة العليا الأستاذ سليمان بن حمد بن جبرين محافظ النعيرية لجعل المخيم الربيعي نقطة انطلاق جميع الخدمات التي يحتاجها المتنزهون والعمل على راحة هؤلاء وتذليل كل ما يعترض طريقهم من صعوبات ومشاكل تعيق استمتاعهم بالأجواء الربيعية التي تعيشها المحافظة مع توفير الأمن والأمان لهم داخل مخيماتهم ولتحقيق هذا تم توفير خط هاتفي للمخيم وهو (033734004) يستطيع من خلاله المتنزهون الاتصال وطلب العون والمساعدة وطلب أية خدمة يحتاجونها حيث سيكون في استقبالهم أحد الشباب المتطوعين للرد على الاستفسارات طيلة 24 ساعة.
الأستاذ سليمان بن حمد بن جبرين محافظ النعيرية قال: يسعدني أن أشارك ضمن إخواني وزملائي مسؤولي الإدارات الحكومية بالمحافظة ورؤساء المراكز بتوضيح مشاعرنا الجياشة من صدور موافقة صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن فهد بن عبدالعزيز - حفظه الله - أمير المنطقة الشرقية بالبدء بأعمال وفعاليات مخيم الربيع الثالث بمحافظة النعيرية لهذا العام.
وقد أكرمنا الله عز وجل بفضل منه بهطول الأمطار خلال الأيام الماضية. وأسأله سبحانه وتعالى أن يجعل فيها الخير والبركة للجميع وهذه المكرمة الإلهية أعطت المخيم دوراً بارزاً في احتضان وخدمة المتنزهين الذين يفدون إلى مناطق الربيع بمحافظة النعيرية مما أدى إلى وجوب تضافر الجهود من الجميع حتى نتمكن من استغلال جميع الموارد والإمكانات المتاحة للوصول إلى أكبر معدل من إشباع الحاجات للمتنزهين.
إن أهم ما يميز مخيم الربيع الثالث هو إشراف الهيئة العليا للسياحة على هذه الفعاليات من خلال دعم صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز وكذلك اهتمام صاحب السمو الأمير عبدالعزيز بن فهد بن عبدالله رئيس هيئة السياحة بالمنطقة الشرقية الذي يتابع باستمرار ويدعم هذا المخيم للخروج بالنتائج المرجوة منه.
ولن أخوض في تفاصيل اللجان وتوزيعها ومهامها لكون المسؤول عن ذلك المهندس سعود هريسان العنزي رئيس البلدية رئيس اللجنة المنظمة ولكن يسعدني أن أشير إلى ما يقدمه مركز الإشراف التربوي بمحافظة النعيرية ممثلا في محمد سعود الغنيم من خلال إقامة الدورات والندوات التي ترتقي بالجميع إلى مستويات من العطاء والجهد وإشادتي بذلك لكون هذه الأفكار تطبق لأول مرة على هذا المستوى.
أرجو للجميع التوفيق في بلد العطاء والخير في ظل التوجيهات الكريمة من أمير المنطقة الشرقية صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن فهد بن عبدالعزيز - حفظه الله-.
وبيّن المهندس سعود بن هريسان العنزي رئيس اللجنة العليا المنظمة للمخيم أن محافظة النعيرية بما وهبها الله من طبيعة خلابة وخصوصاً في فصل الربيع حيث يغطي الربيع معظم أجزائها فبتوجيهات المسؤولين لتشجيع السياحة الداخلية أردنا خدمة الزوار والمتنزهين في بر النعيرية وتقديم الخدمات لهم حتى يستأنسوا ويتمتعوا بربيع النعيرية فالخدمات التي نقدمها هي:
1-تأمين المياه وتوصيلها للمتنزهين حيث توجد في المخيمات أربع سيارات لنقل المياه إلى مخيم المتنزهين وليس على المتنزهين إلى الاتصال على الهاتف وطلب المياه وإعطاء العنوان من خلال المربعات التي وضعت على جانب الطرق حيث يخدم المخيم حتى 30 كيلو مترا من جهة الشرق و30 كيلومترا من جهة الغرب و30 كيلو مترا من جهة الشمال.
2-تأمين سوق شعبي يقع بجانب المخيم الربيعي الثالث متوافر فيه جميع حاجيات البر والتخييم والرحلات من الخيام والحطب وغيرها حيث يمكن للمتنزهين شراء ما يحتاجونه بأسعار مناسبة.
3-تقوم سيارات جمعية البر الخيرية بالتعاون مع المخيم الربيعي بجمع الفائض من الأطعمة من خلال زيارات يقوم بها أعضاء الجمعية والاستفادة منها بتوزيعها على الفقراء والمحتاجين.
4-تأمين الخدمات الطبية والصحية للمتنزهين سواء من خلال الخيمة الطبية الموجودة في المخيم الربيعي مع وجود طاقم طبي على مدى 24 ساعة حيث تم تجهيز الخيمة الطبية بكامل الأجهزة الطبية بإشراف مباشر من مستشفى النعيرية العام وجمعية الهلال الأحمر بالنعيرية وتم دعم الخيمة بسيارتي إسعاف.
كما أن هناك جولات صحية تقوم بها اللجنة الطبية على المخيمات لمتابعة الحالات الصحية ونشر الوعي الصحي بين المتنزهين وإرشادهم إلى الطرق السليمة في حالة حدوث أي مشكلة صحية - لا سمح الله - ونصحهم بأخذ الحذر من بعض الزواحف وطريقة التعامل في حالة التعرض للسعات العقارب وغيرها.
5-تهيئة المناخ المناسب لممارسة كافة الأنشطة الرياضية والثقافية والاجتماعية داخل المخيم الربيعي الثالث للمتنزهين ولزوار المحافظة حيث تم تجهيز الخيمة الرياضية بأجهزة رياضية مناسبة من طاولات تنس وبلياردو ومراتب رياضية وغيرها تحت إشراف مباشر من مدربين متخصصين وطنيين من نادي النعيرية الرياضي.
6-توفير الخدمات الأمنية للمتنزهين حيث تقوم اللجنة الأمنية بتسيير دوريات مشتركة لتقديم المساعدة وحماية المتنزهين من الأخطار والبحث عن المفقودين وإرشاد التائهين وغير ذلك من الخدمات الأمنية كما أنه يوجد بمقر المخيم وبشكل دائم سيارتان للشرطة مع بعض الأفراد.
7-تنظيم رحلات سياحية للمعالم الحضارية بالمحافظة كقصر الملك عبدالعزيز ومدينة ثاج الأثرية وذلك عبر باصات مجهزة ومريحة تنطلق كل صباح يوم خميس من داخل المخيم برفقة أحد المرشدين السياحيين.
8-توزيع الكتيبات والمنشورات والتي توضح مختلف الخدمات التي يقدمها المخيم الربيعي الثالث وكذلك الفعاليات والأنشطة التي تقام في المخيم في مواعيدها.
9-تفعيل مشاركة العنصر النسائي بالمخيم وذلك من خلال إقامة المحاضرات والندوات بالتعاون مع مندوبية تعليم البنات وإدارة الأوقاف والمساجد.
اللجان العاملة بالمخيم
يعمل في المخيم أكثر من مائة شاب متطوع في خدمة المتنزهين ضمن سبع لجان عاملة إضافة إلى اللجنة العليا المنظمة للمخيم الربيعي وتم تخصيص خيمة لكل لجنة بالإضافة إلى خيمة الاستقبال واللجان هي: اللجنة الإعلامية، اللجنة الأمنية واللجنة الصحية والطبية واللجنة المالية ولجنة الإرشاد السياحي واللجنة التراثية واللجنة الرياضية.
الخدمات الصحية في النعيرية
يعتبر التقدم الذي حققته المملكة العربية السعودية في جميع المجالات كبيرا وخصوصا المجال الصحي حيث كان خلال فترة وجيزة من الزمن، والبصمات واضحة في هذا القطاع الذي لم تبخل عليه حكومتنا الرشيدة، والتي أصبحت علماً في هذا المجال يعرفه القاصي والداني على حد سواء.
فانتشرت الكليات والمعاهد الصحية والمستشفيات العملاقة والمراكز الصحية المتطورة في كافة أنحاء البلاد ولم يقتصر على هذا الجانب فقد واكب ذلك التقدم والتطور تطورا في الكوادر الطبية والفنية والإدارية التي ساهمت بشكل واضح في تقدم بلادنا الصحي.
وهذه مدن ومحافظات وهجر وقرى هذا البلد تشهد افتتاح العديد من المنشآت الصحية بمختلف مستوياتها ومثال ذلك محافظة النعيرية التي لاقت نصيباً وافراً من ذلك.
يذكر ذلك مدير برنامج مستشفى النعيرية العام والمراكز الصحية الأولية في محافظة النعيرية جايز بن سعيد الشمري
يتكون قطاع النعيرية الصحي من مستشفى النعيرية العام وخمسة مراكز صحية، ويخدم قطاع النعيرية الصحي مساحة شاسعة تمتد من حدود السفانية شمالاً إلى مركز الصرار وتوابعها، ومن أبو حدرية شرقاً إلى حدود محافظة قرية العليا وتوابعها.
ويقدم قطاع النعيرية الصحي عدة خدمات صحية تشمل مراكز الرعاية الأولية التابعة للقطاع وهي: (مركز صحي النعيرية - الكهفة - نطاع - مليجة) وتقوم هذه المراكز بجميع الخدمات.
وعند احتياج المريض لخدمة ذات مستوى أعلى وذات تخصص دقيق لا يتوفر بالمراكز الصحية يتم تحويله إلى مستشفى النعيرية العام حيث توجد التخصصات الطبية التالية: (الباطنية - العظام - الجراحة - الأسنان - الأنف والأذن والحنجرة - العيون - المسالك البولية - الأطفال - النساء والتوليد - الجلدية - العلاج الطبيعي) حيث يقدم كل تخصص خدماته فيما يحتاجه المريض، كما يشتمل على خدمة العمليات بنوعيها الكبرى والصغرى وغرفة الولادة بالطوارئ والغرفة الرئيسية للولادة.
ويقدم المستشفى خدمات المختبر حيث تتم التحاليل المخبرية التي لا تتوفر بالمراكز، ويقدم الإسعافات اللازمة للحالات المرضية الطارئة والحرجة ويحتوي على تجهيزات متكاملة ومهيأة لاستقبال الحالات السالفة الذكر، وكذلك يعمل في القسم طاقم من الأطباء والفنيين المختصين لخدمات الطوارئ.
أما بالنسبة لوحدة غسيل الكلى فهي تتبع لمستشفى النعيرية العام وتتكون من (6) وحدات غسيل كلوي مجهزة بالكامل لاستقبال حالات غسيل الدم لمرضى الفشل الكلوي وتخدم منطقة محافظة النعيرية وما جاورها.
وهذه أمثلة لما حدث من تطور في الخدمات الصحية في محافظة النعيرية ويرجع الفضل في ذلك إلى الله سبحانه وتعالى ثم إلى حكومتنا الرشيدة تحت رعاية مولاي خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز وولي عهده الأمين الأمير عبدالله بن عبدالعزيز وسمو النائب الثاني الأمير سلطان بن عبدالعزيز وما توليه من عناية بالغة بتقدم الوطن الغالي في جميع المجالات وخاصة المجال الصحي.
وكذلك المجهود العظيم الذي تبذله وزارة الصحة وعلى رأسها وزير الصحة الدكتور حمد المانع، وأيضاً المجهود الذي تبذله المديرية العامة للشؤون الصحية بالمنطقة الشرقية وعلى رأسها الدكتور عقيل الغامدي مدير عام الشؤون الصحية لرفع مستوى الخدمات الصحية بالمنطقة الشرقية والمحافظات التابعة لها.
جمعية البر
افتتحت جمعية البر الخيرية بالنعيرية في عام 1422هـ وذلك انطلاقاً من مبدأ التكاتف والتعاون الذي حثنا عليه ديننا الإسلامي الحنيف وكي يخدم شريحة غالية من مجتمعنا المسلم الذي مثله كمثل الجسد الواحد إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمى.
وتقوم هذه الجمعية على رعاية عدد من الأسر التي منها الأيتام الذين فقدوا آبائهم والأرامل اللواتي فقدن أزواجهن والعجزة الذين لا يستطيعون إيجاد قوت أبنائهم.
من هنا جاء افتتاح فرع الجمعية في النعيرية والذي تفضل بافتتاحه فضيلة الشيخ محمد بن زيد آل سليمان رئيس المحاكم الشرعية بالمنطقة الشرقية وعضو هيئة كبار العلماء وبحضور الأمين العام لجمعية البر بالمنطقة الشرقية الدكتور عبدالله القاضي وسعادة محافظ النعيرية.
وقد تنوعت أنشطة الجمعية ومشاريعها الخيرية مثل: مساعدات الأسر محدودة الدخل ومساعدة كبار السن ومساعدة المطلقات والأرامل وأسر السجناء ومساعدة المعاقين، والمساعدات العينية الغذائية، كما توفر الجمعية للأسر المحتاجة بعض المواد الغذائية والأجهزة المنزلية، توزيع الحقائب المدرسية واستقبال وتوزيع لحوم الأضاحي، الاستفادة من فائض الأطعمة من الولائم والمناسبات لتوزيعها على المحتاجين، توزيع بطانية الشتاء والملابس الجديدة والمستعملة، تفطير الصائمين في المساجد والأسر الفقيرة في المنازل.
هيئة الأمر بالمعروف والنهي
عن المنكر
الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر هو القطب الأعظم في ديننا الإسلامي الذي ابتعث الله له النبيين أجمعين ولو أهمل علمه وعمله لعمت الضلالة وشاعت الجهالة واستشرى الفساد وهلك العباد.
لذا فقد أولت حكومتنا الرشيدة هذه الشعيرة العظيمة العناية والاهتمام منذ عهد الملك عبدالعزيز - طيب الله ثراه - وحتى عهد خادم الحرمين الشريفين - حفظه الله -.
ولهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في محافظة النعيرية عدة أنشطة وخدمات نلخصها فيما يلي:
الأمر بشعيرة الصلاة وضبط ومناصحة المتخلفين عنها واتخاذ الإجراءات اللازمة والكفيلة في سبيل الحفاظ عليها مع جماعة المسلمين، نشر الكتيب والشريط الإسلامي بين أوساط الناس وذلك لدعوتهم وتفقيههم في أمور دينهم ودنياهم، العمل على دعوة غير المسلمين وتزويدهم بوسائل الدعوة النافعة وإرشاد الناس وتوجيههم وحثهم على فعل الخير عن طريق الترغيب فيه وتنبيه الناس عن المنكر ونهيهم عن الوقوع فيه ومنع اتباع العادات التي تخالف ديننا الإسلامي الحنيف.
يقول راشد بن محمد المطيري من مواليد عام 1330هـ ومن أقدم سكان النعيرية: محافظة النعيرية أنشئت نظرا لوجود خط التابلاين فأتى الناس إليها وسكنوا فيها، حيث كان المقاولون يسكنون فيها كذلك ويقومون بالبناء حتى انتهوا من مشروع هذا الخط عند توصيله إلى مدينة صيدا في الجمهورية اللبنانية.
كانت أول الدوائر الحكومية الإمارة وكانت تأخذ موقعا متوسطا من المباني ومن ثم بدأت بقية الدوائر الحكومية بالتواجد مثل الشرطة والمرور والمحكمة والبلدية إلى أن اكتملت في الوقت الحاضر ولله الحمد.
وكان السكان يحصلون على الكهرباء من خلال مولد كهربائي تم تأمينه من أحد التجار حيث يوصل من يريد الكهرباء سلكا إلى موقع هذا المولد ويدفع مقابلا لهذه الخدمة، والوضع كذلك إلى أن أتت الكهرباء عامة.
أما التعليم في النعيرية فقد كان قديما بسيطا جداً حيث كان المتعلمون يأتون إلى الكتاتيب لتلقي العلم منهم فكان موقعهم في المسجد وأكثر ما يركز عليه المطوع قراءة القرآن الكريم والحديث النبوي الشريف، فكان كذلك إلى أن افتتحت أول مدرسة ابتدائية في النعيرية وهي مدرسة عبدالله بن عمر في عام 1378هـ.
وسميت النعيرية بعروس الربيع وعن سبب التسمية يذكر أن النعيرية معروفة منذ قديم الزمان بالخضرة والربيع الدائم، ففي سنة 1375هـ أتى على النعيرية ربيع لم تشهده من قبل واستمر لمدة خمس سنوات لدرجة أن نبات الفقع (الكمأة) كان يملأ الأرض.
أيضاً النعيرية مكان جميل للكواشيت (أي المتنزهين) في فصل الربيع خصوصاً أهل المنطقة الشرقية والخليج.
و أول أمير على النعيرية هو أبودهام - ثم مبارك النمشان - ثم سعيد النمشان - ثم عبدالله البقعاوي - ثم محمد بن حجي - ثم عبدالرحمن الهذيلي - ثم ابن سويحب - ثم صالح الحسيني - وأخيراً سليمان بن حمد بن جبرين وهو المحافظ حالياً.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved