Tuesday 2nd March,200411478العددالثلاثاء 11 ,محرم 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

الرياضي المخضرم محمد رمضان يكشف لـ« الجزيرة » جانباً من حياة رائد (رياضة الوسطى)عبدالرحمن بن سعيد الرياضي المخضرم محمد رمضان يكشف لـ« الجزيرة » جانباً من حياة رائد (رياضة الوسطى)عبدالرحمن بن سعيد
ابن سعيد أنقذ (أهلي جدة) من الاندثار..!!

أجرى اللقاء خالد الدوس:
* الحديث عن رجال التاريخ الرياضي من المؤكد حديث ذو شجون وشئون لاسيما حين نتناول وعبر هذه الاسطر جزءاً من حياة رمز من رموز الحركة الرياضية بالمملكة هو الشيخ عبدالرحمن بن سعيد (أطال الله عمره) هذا الرجل العصامي الذي جند نفسه وضحى بماله وجهده وعطائه في سبيل خدمة رياضة الوطن حيث كان له دور ريادي في تأسيس واقامة الحركة الرياضية بالمنطقة الوسطى في حقبة لم تكن هذه الرياضة مقبولة عند المجتمع النجدي بيد انه نجح بحنكته وحكمته في اقناع رجالات المجتمع النجدي بجدوى قيام الاندية الرياضية داخل دهاليز الوسطى.
* ولعل الرياضي المخضرم المعروف محمد رمضان الذي عمل في ادارة شيخ الرياضيين قبل 45 عاماً تقريباً يسرد لنا ابرز ذكرياته ومشاهداته على الطبيعة عن احداث تاريخية كان بطلها وفارسها عبدالرحمن بن سعيد.
الرمضان خص الجزيرة بهذا الحديث التاريخي مؤكداً محبته واعتزازه الكبيرين للجزيرة وتشرفه بالحديث عن هذه الشخصية الرياضية الفذة كمعاصر، فتعالوا نقرأ جانباً من حياة رائد الحركة الرياضية بالمنطقة الوسطى.
علاقتي مع شيخ الرياضيين
* علاقتي مع الشيخ عبدالرحمن بن سعيد رائد الحركة الرياضية بالمنطقة الوسطى بدأت في حقبة السبعينيات الهجرية من القرن الفارط حيث كان موظفاً في الديوان الملكي في عهد جلالة الملك سعود (طيب الله ثراه) وكنت التقي معه في (بيت) سعيد بن منصور وحمد الطعيمي وهما بالمناسبة من اسرة الاعلام الرياضي في جريدة قريش وكذا فؤاد عنقاوي ومحمد العبادي من جريدة الرياضية التي كانت تصدر من مكة المكرمة.
وأتذكر جيداً ان ابو مساعد لما يسافر في الصيفية ضمن موظفي الديوان الملكي كان يستغل وجوده هناك وينشئ عدداً من الفرق وهذه الفرق أشبه بالفرق الموسمية وتجمد انشطتها حين ينتهي الصيف. اذكر من هذه الفرق قلب الاسد والهلال من الطائف. طبعاً كان يتزعمها ويلعب في صفوفها ويدعمها سواء الفرق بالطائف او جدة على اعتبار انه كان ينتقل بين هذه المحافظات مع الديوان الملكي.
إنتماء رياضي
* في تلك الحقبة كنت اعمل صحفياً رياضياً بجريدة قريش والعب في صفوف فريق النصر من مكة (قبل حله) فزادت علاقتي مع شيخ الرياضيين بحكم انتمائنا الرياضي طبعاً كانت الرياضة بالمنطقة الغربية آنذاك تشهد نقلاً تلفزيونياً واذاعياً الى جانب بعض الصحف التي كانت تصدر من المنطقة في الوقت الذي كانت فيه رياضة الوسطى متأخرة.
في هذا الجانب وازاء ذلك كنت معروفاً عندما اتنقل للطائف في الصيفية والتقي باللاعبين مما جعل ابو مساعد يستغل علاقتي باللاعبين ويعرض علي فكرة العمل بنادي الهلال عام 1379هـ وواقفت على طلبة بحكم انتقالي للرياض لظروف التحاقي بالدراسة في جامعة الرياض.
ابن سعيد أنقذ الثغر!!
أتذكر جيداً في عام 1378هـ كاد فريق الثغر (أهلي جدة حالياً) ان يدخل نفق الحل والاندثار بعد ان تخلى عنه رجالاته في ظل الالتزام والوفاء بمصروفات الفريق واللاعبين حيث عاش الثغر ظروفاً صعبة وكان يحتاج لامكانات ومصروفات خاصة وانه كان يواجه منافساً كبيراً اسمه (الاتحاد) وفي ظل هذه الازمة التي مرت بالفريق ترأسه الشيخ عبدالرحمن بن سعيد وتكفل بمصروفات لاعبيه ودعمه حتى انقذه من الافوال وهذا الكلام للتاريخ يزعل من يزعل ويرضى من يرضى والتاريخ أمانه..!!!
- ولاشك ان استمرار الثغر اعطى للرياضة بالمنطقة الغربية طابعاً آخر من الاثارة والتنافس مع خصمه العنيد الاتحاد.. اما ابرز رجالات الثغر الذين عملوا مع ابن سعيد اذكر منهم جميل قمصماني وعلي عبدالصمد وهما من الشخصيات الرياضية المعروفة بالمنطقة الغربية.
حوطة خالد
* في اواخر عقد السبعينيات الهجرية انتقلت للمنطقة الوسطى وذلك لمواصلة دراستي الجامعية في جامعة الرياض حيث انضممت لمجلس ادارة نادي الهلال بطلب من مؤسسه ورئيسه (عبدالرحمن بن سعيد) طبعاً اتذكر مقر النادي آنذاك وكان يقع في حوطة خالد وكان عبارة عن بيت (طيني) حتى انه من صعد للسطح خر التراب على الناس تحته وما كان فيه كهرباء وكان عبارة عن (أتيرك) يستخدم ليلاً وكان البيت صغيراً حتى بعد فوز الهلال بكأس الملك عام 1381هـ اقام الهلاليون بقيادة ابن سعيد حفلاً تكريماً لبعثة فريق الوحدة في مدرسة التذكارية بشارع الخزان نظراً لصغر مساحة مقر النادي الطيني.
ادارة حكيمة!!
* لم أكن الوحيد الذي عرض عليه العمل بنادي الهلال من المنطقة الغربية بل كان ابو مساعد يطلب من الرياضيين اللي يأتون من المنطقة الغربية انهم يعملون معه للاستفادة من منهم بالذات ممن يرى فيهم القدرة والامكانية طبعا عندما دخلت مجلس ادارته عملت عضو مجلس ادارة لشئون العلاقات العامة وبعد فترة استلمت امانة النادي ولاشك انني استفدت كثيراً من اسلوب وادارة شيخ الرياضيين الحكيمة.
دعم الهلال بالنجوم
* نجح شيخ الرياضيين في تدعيم صفوف فريق الهلال الذي لم يمض على تأسيسه الا سنوات قليلة نجح في تدعيمه بعدد من اللاعبين المتميزين الذين تم احضارهم من المنطقة الغربية مثل محمد كامل الكوش من الثغر ورجب خميس (رحمه الله) من نادي الشبيبة بمكة وحامد عباس من الثغر وزين العابدين مصطفى وكريم المسفر وبالمناسبة كان ابو مساعد يملك قدرة بارعة على جذب اللاعبين المتميزين من المنطقة الغربية للعب في صفوف الهلال.. اما انا فكنت اشبه بضابط الاتصال بين النادي واللاعبين القادمين من المنطقة الغربية وهذا جزء من مهامي بنادي الهلال طبعاً هذا التدعيم اثمر .. فوز الهلال بأول بطولة في تاريخه تمثلت في كأس الملك لموسم عام 1381هـ وهو بالمناسبة أول إنجاز يحققه فريق بالمنطقة الوسطى لم يمض على تأسيسه سوى اربعة اعوام فقط..!!!
81 قاد الهلال لأول بطولة
* فقي عام 1381هـ انتزع الهلال أول كأس في تاريخه بعد فوزه على فريق الوحدة -بطل الغربية - بـ 3 اهداف هاتريك لنجمه الراحل (رجب خميس) وشخصياً لم أكن اتوقع فوز الهلال على فريق كبير كالوحدة لعدة اسباب.
اولاً ان فرسان مكة عندهم تجارب كبيرة جدا في الدوري اما الهلال فلم يخض تجارب على مستوى فرق قوية.حيث الوحدة كانت تملك لاعبين اجانب كثيرا وكانت تحتك بفرق خارجية مع الاهلي المصري والهلال السوداني.
- اما الهلال كان احتاكه على مستوى فرق الوسطى مع شباب الناصرية واهلي الرياض وشباب الرياض والكوكب.. بالاضافة الى ان الوحدة كانت تملك نجوماً يعني 70% من لاعبيه كانوا يمثلون منتخب المملكة في دورات خارجية ومن النجوم اذكر منهم عبدالرحمن الجعيد (رحمه الله) وحسن دوش وحسني باز واحمد بصيري وسليمان بصيري والكبش حيث كان صغيراً لكنه كان لاعباً ممتازاً وفي ظل هذه الفوارق طبيعي ان يكسب الوحدة لكن حصل العكس..!!
- طبعاً دخل الوحداويون هذه المباراة بغرور وتعالٍ في الوقت الذي نجح فيه المؤسس عبدالرحمن بن سعيد على تهيئة اللاعبن واعدادهم الاعداد السليم حيث دخل لعبوه بروح عالية واصرار قوي على تحقيق نتيجة ايجابية لصالحهم وبالفعل كسب الهلال بطل الغربية وظفر باول لقب نجح فيه ابو مساعد في فك طلاسمه بخبرته الفنية وحنكته الادارية.
مثالية أبو مساعد
- تجلت مثالية ابو مساعد في ابهى صوره بعد فوز الهلال على الوحدة في نهائي الكأس بمعلب الصايغ بالرياض وحصول الازرق على اللقب لاول مرة في تاريخه حيث قام وبكل روح رياضية بمصافحة ادارة ولاعبي فريق الوحدة في الملعب واقام حفلاً تقديراً لبعثة الوحدة في مقر مدرسة التذكارية بالرياض في صورة تنم عن اخلاق ابو مساعد العالية وطيبته المتناهية مما كان لهذا الحفل الاثر الكبير في نفوس الجميع..
الانجاز الاغلى
- لم يكن هذا الانجاز الكبير مفرحاً للهلاليين فحسب بل لاهالي الرياض واتذكر ان الهلاليين برئاسة (شيخ الرياضيين) اقاموا حفلاً خاصاً بهذه المناسبة شارك فيها شعراء الرياض وبعض الفنانين ومن هؤلاء الشعراء.. الشاعر والاديب الكبير عبدالكريم الجهيمان واتذكر انه كتب قصيدة: اذكر منها مقطع
فاز الهلال وتطور من كل النوادي
واصبح غريماً مدوراً للوحدة والاتحادي..
طبعا لما يجىء شاعر مثل الجهيمان ويقول مثل هذا الكلام معناه فيه شيء حصل فيه انجاز غير عادي.. ايضا هناك مطرب الرياض الاول آنذاك ابو سعود الحمادي والمعمرين بالرياض يعرفون من هو ابو سعود الحمادي كما يعرف اهالي الحجاز الفنان طارق عبدالحكيم. وبالتأكيد هذا اللقب الاول اعتبره الاغلى في حياة مؤسس الكيان الهلالي عبدالرحمن بن سعيد حيث منح (ازرق الوسطى) شهرة واسعة وسمعة عالية على مستوى المملكة..!!
الأزرق الغى اسطورة الغربية!!
* انتابني شعور بالفرح والسرور بانجاز الهلال الذهبي الذي جاء ليلغي اسطورة عمالقة الغربية رغم ان البعض كان يعتقد انني وحداوي.. والصحيح لم اكن وحداوياً بل كنت نصراوياً باعتبار انني كنت العب في صفوف فريق النصر من مكة (قبل حله) وكان مقره في مكان فندق حياة رجنسي بمكة حالياً لكن باعتبار انني من مكة اتعاطف مع اي فريق من فرق المنطقة لكن انتماء كنت اعشق النصر وتحولت للهلال عندما عملت في ادارة رجل حكيم مثل الشيخ عبدالرحمن بن سعيد الذي غير ميولي بسياسته الادارية الناجحة.
دعم قوي ومباشر!!
* من اقوى الاسباب التي ساهمت في التفوق الهلالي هو الدور المباشر الذي لعبه ابو مساعد حيث كان يقوم بتوفير كافة المسلتزمات المطلوبة للفريق واللاعبين من ألبسه واحذية ومبالغ للصرف وتخطيط اللعب ورشه بالماء كما كان يقوم بدعم الاعبين مادياً ويقف معهم في احلك الظروف ولا انسى الدور الريادي الذي لبعه عندما تصدى وبكل شجاعة في وجه الذين هبوا لمعارضة فتح ابواب الاندية من بعض اهالي المجتمع النجدي باعتبار ان الرياضة لم تكن مقبولة اجتماعاً آنذاك غير ان (شيخ الرياضيين) نجح في اقناع المجتمع بجدوى قيام الرياضة.
استقطاب نجوم الغربية
* كلفت من ابو مساعد بمهمة اشبه بالمندوب لاقوم بمفاوضة بعض اللاعبين من المنطقة الغربية واحضرهم لنادي الهلال ومن اللاعبين الذين نحجت في استقطابهم فرج مبروك من فريق التضامن من الطائف وسالم اسماعيل والكبش من الوحدة وزين العابدين بن مصطفى من العلمين واتذكر كنت اذهب في الصيفية للطائف واجتمع مع بعض اللاعبين بحكم انني صحفي ومعلق واداري وكنت معروفاً هناك طبعا اغلب اللاعبين الذين تم استقطابهم كنا نسهل لهم عملية القبول اما في الجامعة او كلية قوى الأمن الداخلي بالرياض ومن هؤلاء اللاعبون زين العابدين مصطفى الذي دخل كلية الامن الداخلي عن طريق الامير هذلول بن عبدالعزيز وكريم مسفر الذي نقلته للرياض حيث درس في كلية الشريعة بالرياض طبعا منهم من استمر ومنهم من عاد للمنطقة الغربية مرة اخرى بعد مضي سنة او سنتين..!!
ثقة أعتز بها..!!
* من الاشياء الجميلة في حياتي
الرياضية اتذكر بعد فوز الهلال بكأس عام 1381هـ طلب الاهلاويون من ابن سعيد اقامة لقاء ودي في جدة ووافق على طلبهم حيث صاحبه تحدي كبير طبعا اختارني رئيس الهلال بتولي مسؤولية الفريق اثناء سفره للمنطقة الغربية.
حين منحني ابو مساعد مبلغاً مالياً (..) للصرف على اللاعبين واعاشتهم بالفندق واتذكر اننا لعبنا ضد اهلي جدة في ملعب الصبان وكسبناه بهدف سجله مهاجم الفريق مبروك الديلي في مرمى حارس الاهلي الراحل ياسين صالح واتذكر ان المبلغ الذي سلمني اياه ابو مساعد صرفته على اللاعبين ودفعنا قيمة السكن والإعاشة بالفندق طبعاً دخل المباراة الذي تسلمناه ولم يكن يغطي شيئاً لا مصاريف اللاعبين ولا قيمة السكن بالفندق واذكر انني سلمت ابو مساعد بعد عودتنا من المنطقة القريبة الكشوفات المالية وكان معي امين الصندوق عبد الرحمن الشعيل.
المؤسس تكفل بـ 90% من ميزانية النادي!!
* في تلك الايام الخوالي ما كان هناك دخل قوي او اعانة تصرف من رعاية الشباب ولم تكن هناك تبرعات تعزز من مدخولات الاندية حيث كانت اشتراكات اعضاء الشرف 50 ريالاً من كل عضو وما كانت هذه الاشتراكات تشكل الا نسبة 10% من دعم النادي غير ان الشيخ عبد الرحمن بن سعيد كان يتكفل بدعم النادي بنسبة تصل إلى 90% من ميزانية النادي فقد كان يصرف على اللاعبين ويوزع مكافأة فوز من جيبه الخاص ويخصص رواتب للاعبين الذين يحضرهم من المنطقة الغربية ويسكنهم على حسابه الخاص يعني 90% من ميزانية النادي كان يتحملها ابو مساعد.
انتقال ابن احمد
* نجح شيخ الرياضيين في نقل رئيس نادي الشباب الراحل عبد الله بن احمد - رحمه الله - للنادي وذلك في النصف الثاني من عقد الثمانينات حيث شكل انضمام ابن احمد لمجلس ادارة نادي الهلال برئاسة ابن سعيد دعماً قوياً فقد عمل بمنصب نائب الرئيس واستفاد كثيراً من خبراته وقدراته وعقليته الادارية الفذة، طبعاً كان ابن احمد وابن سعيد اصدقاء جداً جداً منذ ان كانا يلعبان لفريق الموظفين في ستينيات الهجرية واختلفوا بعد حادثة الانضمام الثاني وتأسيس الاولمبي (الهلال حديثاً) وترأس ابو مساعد رئاسة الهلال في حين تزعم ابن احمد رئاسة الشباب ولاشك ان هذا الاختلاف جاء من وجهة نظري لصالح الرياضة بالمنطقة الوسطى حيث تأسس الهلال الذي اشعل المنافسة بالمنطقة الوسطى مع فرقها الشباب ثم النصر.
شرف تاريخي!
* بلاشك من الانجازات المتميزة التي تحقت في عهد ادارة ابن سعيد حينماً ان نجح الهلال في تحقيق انجاز غير مسبوق البتة تمثل في فوزه بكأسين 1384هـ كأس الملك بعد فوزه على الاتحاد 3-1 وكأس ولي العهد بعد فوزه على الوحدة 4-3 بالانسحاب طبعاً دخل ابو مساعد القائمة الشرفية كأول رئيس نادٍ ينال هذا اللقب الفريد من نوعه بعد دخول اندية الدرجة الثانية مع الاولى بطريقة خروج المغلوب طبعاً ولو تلاحظ ان الاسماء التي حققت انجاز 1381هـ اختفى تقريباً نصفها حيث برع ابو مساعد في فتح الآفاق للاعبي الهلال بالدرجة الثانية (الشباب حالياً التي منحت الفرصة وساهمت في قيادة فريقها لإحراز هذا الإنجاز الذهبي الرفيع.
أصعب المواقف
* من المواقف التي لا انساها اتذكر ذات يوم في معسكر لنادي الهلال في النصف الاول من عقد الثمانينات والشيخ عبد الرحمن بن سعيد وقتها كان قد غادر لملعب الصايغ المهم جاء وقت الصلاة واذ بالهيئة تداهمنا بالنادي وركبنا في ونيتات وذهبنا لمقر الهيئة بحي منفوحة والناس تضحك علينا فكان الموقف صعباً طبعاً ابو مساعد ما كان يدري عن الموضوع المهم وصل الخبر لإداري الفريق محمد بن جيزان مدير مكتب البرقيات في الامارة وكان وقتها في نزهة برية مع امير منطقة الرياض وكتب خطابا للهيئة واطلقوا سراحنا واتذكر ان الدبلي كان من اللاعبين الذين شردوا من الهيئة بطريقة (....)؟!
مدرسة فذة!!
* استفدت من مدرسة ابن سعيد الادارية ان الرياضي الذي يحب الرياضة هو الشخص الذي يعطي للرياضة ويؤثر على نفسه.. وعبد الرحمن بن سعيد كان يؤثر على نفسه حيث علمني ان الرياضة تضحية.. علمني ان الانسان الذي يحب ناديه ويحب الرياضة لابد ان يبذل الغالي والنفيس وان يضحي وان يكون لديه الاستعداد «ما يأكل في سبيل مبدأ معين!»
* ولاشك رغم انني خريج جامعة وكبير سن ولي تجارب في الاعمال الصحفية والرياضة كحكم ومعلق لكن ابو مساعد كان بالنسبة لي استاذا ًوموجهاً كان رجلا طيب القلب ولطيف المعشر متسامحاً..هو رجل دائماً يستعين على قضاء الحوائج بالكتمان رجل لا يعرف الانانية وتعظيم الذات انه وبكل بساطة رجل حمل كل السمات الطيبة في ذاته!!


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved