Sunday 14th March,200411490العددالأحد 23 ,محرم 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

(كبد) بلدة قامت على بئر ماء عام 1379هـ (كبد) بلدة قامت على بئر ماء عام 1379هـ
عيون الجواء -لؤلؤة القصيم

  * حلقات اعدها -إبراهيم صالح الدسيماني 5/5 :
نتحدث اليوم ضمن سلسلة حلقاتنا عن عيون الجواء عن مركزي كبد وغاف الجواء.. لنتعرف على النشأة وابرز الخدمات المتوفرة ورصد احتياجات السكان.
بلدة كبد
هي احد قرى منطقة القصيم وتقع في شمال المنطقة وسميت على اسم قارة سحما اسفلها برقة ينحدر منها واد يوجد فيه ماء قديم كان مورداً للبادية وكان يسمى ( مشاش كبد) لانه وشل قديم ينقطع اذا تأخر السيل وينحدر من هذه القارة الى جهة الجنوب والشرق سلسلة من الصخور المتناثرة فيها آثار قديمة.
وهناك نص شعري ورد فيه لفظ اكباد بالجمع ولعل جمع المفرد يستقيم له الوزن:


يا دار غيرها التقادم والبلى
بين السليل ومازمى اكباد

بداية تأسيس البلدة
بداية بلدة كبد في عام 1379هـ واسسها الامير محمد بن فالح بن حديد استجابة للنهج الحكيم الذي اتخذه الملك عبدالعزيز طيب الله ثراه وابناؤه الكرام من بعده لاقامة القرى والهجر لتوطين البادية وكانت البداية الفعلية لابن حديد في كبد هي حفر بئر ماء وبدأ توافد الناس على هذا الماء وبدأوا يقطنون بشكل مؤقت في ذلك الوقت، وفي بداية الثمانينيات بدأ بناء المنازل.
وفي عام 1403هـ تم اعتماد مخطط سكني لذوي الدخل المحدود وتم صرف قروض عقارية للمواطنين.
الدوائر الحكومية في البلدة:
صدر لها في عام 1418هـ أمر بإنشاء مركز لإدارة شئون البلدة بعد توجيهات صاحب السمو الملكي الامير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز امير منطقة القصيم وتمت الموافقة عليه من قبل مقام وزارة الداخلية.
بداية التعليم:
افتتحت أول مدرسة ابتدائية للبنين في كبد عام 1397هـ وكانت البداية في مبنى طيني في منزل الشيخ محمد بن حديد ثم استمرت عجلة التعليم وفي عام 1416هـ افتتحت مدرسة متوسطة ثم افتتحت اول مدرسة ابتدائية للبنات في كبد في عام 1403هـ وفي عام 1415هـ تم افتتاح اول مدرسة متوسطة للبنات.
الرعاية الصحية الاولية:
لكثرة السكان في بلدة كبد والمزارع المجاورة لها. تم افتتاح مركز صحي للبلدة في عام 1407هـ ويقدم الرعاية الصحية الاولية لسكان كبد والقرى المجاورة لها وعددها اربع قرى هي بلدة اعيوجات وقليب الترمس وحمادة الترمس وفيضة يكلب
اهتمامات أهالي كبد
يعمل الغالبية العظمى من سكان بلدة كبد في الزراعة وتربية المواشي بالاضافة الى الاعمال التجارية، وكذلك يعمل الكثير من الاهالي بالوظائف الحكومية سواء العسكرية او المدنية.
الزراعة:
يوجد في بلدة كبد اكثر من ثلاثمائة مزرعة موزعة في أنحاء متفرقة تم استصلاحها من قبل اهالي كبد، كذلك يوجد بها عدد من المشاريع الكبيرة وتعتبر البداية الفعلية للزراعة في بلدة كبد في عام 1402هـ عندما بدأ البنك الزراعي إقراض المزارعين وتوفير المعدات الزراعيةاللازمة.
اشهر المعالم في كبد:
1- جبل الحزقاء:
ويقع في الجهة الجنوبية من البلدة وسميت بهذا الاسم نظراً لارتفاعها عن سطح الارض بـ 300 قدم وهي مستطيلة الشكل يوجد على سطحها بعض الحزوم والسهول والفياض الصغيرة وتشتهر اثناء نزول امطار الوسم بنبات الفقع الكمأة ويمتازمناحها باعتدال الجو ويناشد اهالي كبد المسؤولين في الشؤون البلدية والقروية لتكون متنزها لشباب كبد.
2- خشم الرعن:
ويقع في الجهة الغربية من بلدة كبد وهو عباره عن سلسلة من الجبال الشاهقة الارتفاع وتظهر منها نتوءات بارزه وسميت بهذا الاسم وقد كان في السابق موطنا للذئاب. واشتهر الذئب بذئب الرعن.
3- قارة كبد:
وهي سلسلة جبال من الجهة الشمالية من البلدة وهي التي سميت بها البلدة بهذا الاسم لان الزائر لها يشاهد جبل كبد من على بعد مسافات طويلة ويمتاز بمراعيه واوديته المتفرعة منه مثل مشاش كبد وهو وادي كبير يتحدر من هذه القارة ويمر بمزارع كبد و بلدة كبد من الجهة الشمالية الغربية.
4- جبال القلاع:
وهي تحيط بالبلدة من الجهة الشرقية وهي عبارة عن صخور متناثرة وعلى شكل قلاع وتمتاز بالمناظر الخلابة ووجود الآثار فيها من كتابات قديمة ورسومات أثرية.
الرياضة
تأسس نادي كبد الرياضي في عام 1397هـ وتم تخصيص ملاعب ومرافق للشباب لمزاولة هواياتهم الرياضية المختلفة.
احتياجات بلدة كبد
1- البلدة بحاجة ماسة الى الخدمات البلدية مثل السفلتة والانارة لانارة شوارع البلدة حيث ينقصها الكثير من الخدمات البلدية وتحتاج الى فرقة نظافة ثابتة نظراً لكثرة السكان والمساكن اضافة الى تشجير الشوارع.
- الاهالي بحاجة الى متنزه ومتنفس للشباب والاهالي.
- بلدة كبد بحاجة ماسة الى توفير مختبر تحاليل واشعة وطبيب اسعاف، وطبيبة.
- مدرسة ثانوية للبنين والبنات.
غاف الجواء
من بلدان القصيم تقع في الشمال الغربي لمدينة بريدة على بعد 45 كم شمال محافظة عيون الجواء وهي من البلدان القديمة التي تغنى بها الشعراء في الجاهلية والاسلام وتقع في منخفض من الارض يطل عليها من الشرق سلسلة من الجبال المرتفعة ومن الغرب جبل السمراء ورمال عين عبس وسميت ( الغاف) بهذا الاسم نسبة الى شجر الغاف وهو نوع من الشجر ينبت في الاماكن التي تكثر فيها المياه يقال انه شجر ( البرسوبس) وكانت اخشاب شجر الغاف موجودة في كثير من سقوف المنازل القديمة والمساجد في بلدة الغاف.
فتشتهر غاف الجواء بكثرة آثارها ومن اهمها:
صخرة عنتر وعبلة التي تم معاينتها من قبل ادارة الآثار وترجمة الكتابة والرسوم التي فيها والتي قيل انها كتابات ثمودية وعين عبس وهي عين مطمورة بالرمال تقع في الشمال الغربي لبلدة الغاف وتمتد قنواتها مخترقة وسط البلدة وتنتهي هذه القنوات في الجهة الجنوبية من البلد وقد حاول اهالي البلد حفر هذه العين واكتشفوا بعض قنواتها وهي قنوات مبنية من الحجر ومسقوفة كذلك بحجارة كبيرة ويقدر عرض بعض هذه القنوات بحوالي مترين وارتفاع ثلاثة امتار.
ويقصد بعض السياح هذه الاماكن.
المؤرخون والشعراء:
ذكرت الغاف في بعض المعاجم وذكرها العلامة المؤرخ العبودي في كتابة معجم بلدان القصيم وحدد موقعها وذكر بعض أثارها وحتى في كتب الاوروبيين فقد كان لها ذكر فيها.
فقال عنها المستر ( لومير): بلد تقع شمال غربي العيون تكثر فيها النخيل.
وتدخل الغاف ضمن بلدان الجواء التي ذكر عنترة بن شداد في معلقته والتي فيها:


يا دار عبلة بالجواء تكلمي
وعمي صباحاً دار عبلة واسلمي
وتحل عبلة بالجواء واهلنا
بالحزن فالصمان فالمتلثم

ويقول الشاعر الخضير وهو احد شعراء قصيباء:


يا نديبي ارتحل فوق مأمونة
من هجاهيج النضا شبرها وافي
لا تمر بها القرايا يعبلونه
غير كان انك تقهويت بالغاف

ويشتهر اهالي غاف الجواء كغيرهم من بلدان الجواء بالكرم والشجاعة واكرام الضيف والجار، ومعظم اهالي البلدة من قبيلة عنزة من الدهامشه من المحينات.
ومن صفاته الخاصة بهم ملء فنجان القهوة اثناء شربها حتى قيل عن ذلك ونسبت لهم هذه الصفة ( صبة غاف) ومن شدة حبهم لبلدهم يلقبونها ( بربع الدنيا).
معاناة اهل الغاف قبل توحيد هذه المملكة الفتية:
عانى اهل الغاف كغيره من بلدان الجزيرة العربية من الخوف والجوع وغارات قطاع الطرق والحروب فبنوا القلاع حول بلدتهم منها ( مرقب الطين) و ( مرقب الحصاة) وبنوا حصن الغاف الشهير وسط البلد واقاموا سوراً كبيراً حول البلدة ووقفوا في وجه كل معتد عليهم ببسالة وشجاعة فلما من الله على هذه البلاد الغالية بموحد الجزيرة العربية الملك عبدالعزيز رحمه الله كان لأهل الغاف الشرف في انضمامهم ومساهمتهم في جيوش توحيد الجزيرة العربية تحت لواء الملك عبدالعزيز رحمه الله.
غاف الجواء الحديثة:
بجهود الحكومة الرشيدة شملت النهضة العمرانية الحديثة بلدة غاف الجواء كغيرها من بلدان المملكة فأقيمت فيها المباني الحديثة على احدث نظام وتم توزيع مخطط على المواطنين من قبل البلدية.
الدوائر الحكومية:
يوجد بالغاف مركز للامارة وفيها مدرسة ابتدائية للبنين ومدرسة ابتدائية للبنات وكانت اول مدرسة افتتحت عام 1380هـ ومتوسطة للبنات ويوجد فيها مكتب للبريد و فيها عشرة مساجد.
اهتمامات الاهالي:
يشتغل معظم اهالي البلدة بالزراعة حيث توجد عدة مشاريع زراعية كما يشتغل البعض بالتجارة وتربية المواشي.
احتياجات البلد:
يتطلع الاهالي الى افتتاح مركز صحي في البلد والى مدرسة متوسطة للبنين وتجديد بناء المدرسة الابتدائية للبنين حيث انها من المباني الجاهزة المبسطة وهي قديمة ومنها خطورة على الطلبة وكذلك يتطلع الاهالي الى افتتاح ثانوية للبنات مع بناء مجمع للمتوسطة والثانوية.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved