Tuesday 23rd March,200411499العددالثلاثاء 2 ,صفر 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

احتجاجاً على اغتيال الشيخ أحمد ياسين احتجاجاً على اغتيال الشيخ أحمد ياسين
مصر تقاطع إسرائيل ودعوات للانتقام بين العرب والمسلمين

* العواصم العربية - الوكالات:
قررت مصر وقف مشاركتها في احتفالات إسرائيل بذكرى معاهدة السلام مع مصر احتجاجاً على مقتل الشيخ أحمد ياسين الذي اثار ردود فعل قوية في العالم العربي والاسلامي وظهرت دعوات للانتقام من إسرائيل وتكهنات بأن المنطقة سوف تغوص أكثر في مزيد من الغضب والعنف.
فقد أعلن الرئيس المصري حسني مبارك أمس الاثنين انه قرر (وقف مشاركة مصر في احتفالات الكنيست) (البرلمان الاسرائيلي) بالذكرى الخامسة والعشرين لمعاهدة السلام المصرية الاسرائيلية احتجاجاً على اغتيال الشيخ احمد ياسين الذي وصفه بأنه عمل (وحشي) و(جبان).
وقال مبارك للصحافيين بعد اجتماع مع الموفد الاميركي إلى الشرق الأوسط وليام بيرنز (ندين هذا الاعتداء)، معتبراً انه (عمل مؤسف وجبان وأوقف مشاركة مصر في احتفالات الكنيست) بمعاهدة السلام.
وأعرب مبارك عن (أسفه لمقتل الشيخ ياسين فى عملية عسكرية وحشية ليس لها معنى وغير محسوب تداعياتها وما يترتب عليها من نتائج).
وتابع: ان (إسرائيل تنتهز انشغال واشنطن فى الانتخابات (الرئاسية المقبلة) وتقوم بمثل هذه الاعمال دون حساب لعواقبها التى نخشاها).
وأكد مبارك انه (تحدث مع المسؤولين) في الولايات المتحدة وانه (يعتقد انهم فوجئوا بهذه العملية) التي رأى انها (تجهض كل الجهود التى نقوم بها من أجل إعادة عملية السلام إلى مسارها).
وكان من المقرر ان يتوجه وفد مصري بقيادة رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشعب المصري مصطفي الفقي أمس الاثنين الي اسرائيل للمشاركة في هذه الاحتفالات.
وفي الأردن أدان العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني اغتيال مؤسس حركة حماس، مؤكداً انها (جريمة لن تؤدي إلا إلى المزيد من التصعيد وأعمال العنف وعدم الاستقرار) في المنطقة.
وعبر العاهل الأردني في بيان صادر عن الديوان الملكي تلقت وكالة فرانس برس نسخة منه عن شعوره (بالاستياء والألم نتيجة ما آلت إليه الامور بالرغم من الجهود المضنية والدؤوبة التي بذلناها مع كافة الأطراف بما في ذلك الحكومة الاسرائيلية لثنيها عن الاستمرار بسياسة التصعيد العسكري).
وأدان الرئيس اللبناني اميل لحود الاغتيال معتبراً انه (جريمة) إسرائيلية جديدة. وجاء في بيان صادر عن رئاسة الجمهورية اللبنانية ان (هذه الجريمة تأتي في سلسلة الجرائم التي ترتكبها إسرائيل يومياً بحق الشعب الفلسطيني).
وأضاف البيان ان (هذه الجرائم لن تردع هذا الشعب عن الاستمرار في مقاومته واغتيال اي رمز لا يمكن ان يؤدي الى اغتيال الحقوق بل سيزيد المقاومين اصراراً على استعادتها). وأضاف ان (هذه الجريمة تعبر عن افلاس اسرائيل التي ستلقى في الاراضي المحتلة المصير نفسه الذي لقيته في جنوب لبنان). وفي الكويت أعرب رئيس الوزراء الشيخ صباح الاحمد الصباح عن حزنه لاغتيال ياسين واعرب للصحفيين عن اعتقاده (بأن العنف سيزداد في الاراضي الفلسطينية بعد اغتيال الشيخ ياسين لان العنف لا يولد الا العنف).


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved