Saturday 27th March,200411503العددالسبت 6 ,صفر 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

ركن الارشاد ..... ركن الارشاد .....
الذهاب إلى العمل دون محرم
يجيب عليها اليوم فضيلة الشيخ عبدالله بن سليمان المنيع عضو هيئة كبار العلماء،

* أذهب إلى العمل يومياً مع السائق ولا يوجد برفقتي أحد هل يجوز ذلك؟
الجازي. ي - الرياض
- أولاً: هل ذهابها إلى عملها داخل المدينة نفسها؟ هذا شيء واحد ،فإذا كان داخل المدينة فنسأل, هل سائقها سائق خاص للبيت معروف بأمانته والثقة به والاطمئنان إليه ؟ فإذا كان داخل المدينة والسائق هو سائقها الخاص، فلو كانت معها خادمة أو نحو ذلك لكان هذا أيسر وأحوط, وإذا لم يكن كذلك فالحاجة إلى ذلك ملحة. ونقول: لا بأس بذلك، لكن قالت والله أنا محتاجة أن أروح العمل وبأخذ تاكسي. طيب صاحب هذا التاكسي الآن من هو؟ ما أدري وش هو؟ لا تعرفين أمانته ولا تقاه ولا صلاحه ولا استقامته ويمكن ان يستجيب لأن يذهب بك إلى عملك على سبيل المثال وبعد ذلك تسول له نفسه العمل السيئ ونحو ذلك. فالحاصل انه لا يجوز للمرأة ان تأخذ تكسياً للذهاب بها إلى محل معين داخل المدينة وإنما يجوز لها أن يكون ذلك بواسطة سائقها الخاص الموثوق والمأمون.
لا يؤثر على صحة الرمي
* في رمي الجمرات رميت أكثر من سبع وأنا متعمدة لكن إذا لم تقع في الحوض فالزيادة التي زدتها كنت متأكدة أنها وقعت في الحوض؟
هند الحيدري - الرياض
- الحاصل أن واحدة تقول: إنني رميت أكثر من سبع حصيات وما زاد عن السبع فأنا على سبيل الاحتياط خشية من أن تكون واحدة ندت عن الحوص ولم تكن فيه, فنقول الحمد لله طالما أنك رميت سبع فما زاد فلا قيمة له ولا اعتبار ولا يؤثر على صحة الرمي.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved