Saturday 27th March,200411503العددالسبت 6 ,صفر 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

فيما امتنعت بريطانيا وألمانيا عن التصويت فيما امتنعت بريطانيا وألمانيا عن التصويت
أمريكا تستخدم الفيتو في قرار إدانة إسرائيل لمقتل ياسين

* القدس - واشنطن - بلال أبو دقة - الوكالات:
استخدمت الولايات المتحدة الخميس حق النقض (الفيتو) في منع صدور قرار من مجلس الامن التابع للامم المتحدة يدين إسرائيل لاغتيالها مؤسس حركة حماس وزعيمها الروحي الشيخ أحمد ياسين. وامتنعت ثلاث دول هي ألمانيا وبريطانيا ورومانيا عن التصويت على القرار الذي أيدته 11 دولة عضوا في المجلس.
وقد تحجج السفيران الامريكي جون نيجروبونتي والالماني جونتر بليجر إلى أن القرار الذي تبنته الجزائر غير متوازن لأنه لم يدن أيضا العنف الذي تمارسه حماس التي أسسها ياسين. وقد تم اغتيال الشيخ ياسين صباح الاثنين الماضي خارج مسجد قريب منه في غارة شنتها الطائرات الحربية الاسرائيلية. وكانت إسرائيل حاولت من قبل قتل الرجل المصاب بشلل رباعي وفي إحدى المحاولات قصفت منزله ودمرته. وقال نيجروبونتي إن القرار (لم يعكس واقع الصراع في الشرق الاوسط) و(لأنه لا يعزز أهداف السلام والامن في المنطقة.
لكنه قال في الوقت نفسه إن واشنطن تشعر (بقلق عميق) من حادث القتل). وقال إن (العمل الاسرائيلي أدى إلى تصعيد في التوترات في غزة والمنطقة وأحدث انتكاسة لجهود استئناف عملية السلام). لكنه أضاف أن المجلس (لن يفعل شيئا يسهم في تسوية سلمية (بإدانة طرف وغض الطرف عن أي شيء عدا ذلك يحدث في المنطقة).
ومن جهة أخرى عبرت الدولة اليهودية أمس الجمعة عن ارتياحها لاستخدام الولايات المتحدة حق النقض (الفيتو) على مشروع قرار في مجلس الامن يدين اغتيال الشيخ احمد ياسين مؤسس حركة المقاومة الاسلامية (حماس). وقال دوري غولد سفير اسرائيل السابق لدى الامم المتحدة ومستشار الحكومة الاسرائيلية ان (اسرائيل تنظر بتقدير كبير الى الحزم الذي ابدته في هذا التصويت الادارة الامريكية برئاسة جورج بوش اذ دافعت من جديد عن مبادئ مكافحتها الإرهاب.
وكان مشروع القرار الذي قدمته الجزائر باسم الفلسطينيين موضع نقاشات مكثفة استمرت اكثر من 48 ساعة وقد ايدته 11 دولة وعارضته واحدة الخميس، بينما امتنعت ثلاث دول عن التصويت هي بريطانيا والمانيا ورومانيا. واضاف غولد انه (باستثناء هذا الفيتو الامريكي وامتناع بريطانيا والمانيا، فان هذا التصويت صور مرة جديدة النفاق الواضح لمجلس الامن) الدولي. وعبر المستشار الاسرائيلي عن تنديده (بالنص المطروح) لانه (لم يتضمن اي اشارة الى المنظمات الارهابية، مكتفيا بالتركيز على العملية الدفاعية التي قامت بها اسرائيل).
من جانبه عبر المندوب الجزائري عبد الله باعلي عن خيبة امله متحدثا امام مجلس الامن الدولي. وكانت لجنة حقوق الانسان التابعة للامم المتحدة دانت الاربعاء اغتيال الشيخ ياسين في قرار اعتمد بأغلبية واسعة ورفضت الولايات المتحدة التصويت عليه معتبرة انه (منحاز).


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved