Saturday 27th March,200411503العددالسبت 6 ,صفر 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

تتضمن عرضاً للتجارب الدولية تتضمن عرضاً للتجارب الدولية
الأمير متعب بن عبدالعزيز يرعى ندوة (إعادة تدوير النفايات) التي تنظمها غرفة الرياض

* الرياض - حميد العنزي:
يرعى صاحب السمو الملكي الأمير متعب بن عبدالعزيز وزير الشؤون البلدية والقروية ندوة (اعادة تدوير النفايات) والتي تنظمها الغرفة التجارية الصناعية بالرياض صباح يوم الثلاثاء 16 صفر 1425هـ الموافق 6 أبريل 2004م.
وبين الأستاذ عبدالرحمن بن علي الجريسي رئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية الصناعية بالرياض ان الندوة تتناول عددا من الموضوعات المهمة في مجال الاستفادة من تدوير النفايات ويشمل برنامج الندوة عرضا لبعض التجارب العالمية الناجحة في مجال اعادة التدوير إضافة إلى مشاركة الرئاسة العامه للارصاد وحماية البيئة وشركة سابك وشركة مجموعة صداقة للتشغيل والصيانة بالاضافة إلى اللجنة الفرعية للصناعات البلاستيكية والكيميائية بالغرفة التجارية بالرياض.
مشيراً إلى ان برنامج الندوة يتضمن اربع جلسات، حيث تتناول الجلسة الاولى عرضا لعدد من التجارب الدولية يلقيها متحدثون من فنلندا وهولندا وألمانيا.
وفي الجلسة الثانية تقدم ورقتان في الورقة الأولى يتحدث الأستاذ محمد الجعيد من مجموعة العليان المالية وعضو اللجنة الفرعية للصناعات البلاستيكية والكيميائية وتناول موضوع (إدارة تجميع واعادة تدوير البلاستيك)، وتتناول الورقة الثانية موضوع (اعادة تدوير مخلفات البلاستيك) ويتحدث فيها كل من المهندس حسام باصلح مدير مصنع تدوير النفايات الصلبة بجدة، والأستاذ عمر مكي استشاري بيئة.
وفي الجلسة الثالثة يتحدث الدكتور أحمد بن مشهور الحازمي من شركة سابك عن الابعاد البيئية والاقتصادية في تدوير المخلفات، كما يتحدث كل من المهندس سليمان سنقوف والمهندس ممدوح صالح تمر من الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة حول الأنظمة والقوانين المتبعة للمحافظة على البيئة، كما تشهد الندوة مناقشة عامة واقرار التوصيات في ختام الندوة.
وأكد الجريسي على أهمية تشجيع اقامة المشاريع المعتمدة على استخدام النفايات بكافة اشكالها كمواد أولية. وتشير الاحصائيات إلى ان معدل استهلاك الفرد بالمملكة 43 كيلو جراما سنويا كما اثبتت الدراسات الحكومية ان المخلفات المنزلية والتجارية في تزايد بمعدل 2.5 كجم يوميا للفرد والتي تعتبر الاعلى عالميا حيث هناك 6.25 مليون طن سنويا من المخلفات المنزلية.وفيما يخص البلاستيك فقد بلغت مبيعات شابك للسوق المحلية عام 2003م 800 ألف طن من البلاستيك، وفيما يخص منتجات السوق من PET حوالي 600 مليون عبوة سنويا من قوارير المياه، و600 مليون كيس سنويا من اكياس القمح والشعير والتي تعتبر من المخلفات سريعة الانتشار بيئيا.
وتقترح بعض الدراسات انشاء مراكز تجميع في الاحياء السكنية وذلك بأخذ مساحة صغيرة من الحدائق المخصصة للاحياء تكون مجهزة لاستقبال جميع انواع البلاستيك وشرائها بسعر رمزي ومن ثم فرزها وكبسها لتسهيل شحنها، ووضع حاويات تجميع بالقرب من المراكز التجارية، والزام المطاعم والمراكز بتجميع البلاستيك ومن ثم توريده لاقرب مركز تجميع.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved