Saturday 27th March,200411503العددالسبت 6 ,صفر 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

الجريسي لـ « الجزيرة »: مفاوضات لاستضافة وفد عراقي قريباً الجريسي لـ « الجزيرة »: مفاوضات لاستضافة وفد عراقي قريباً
مفاوضات سعودية أمريكية بمجلس الغرف لتحديد آلية عمل الشركات المحلية

* الرياض - حسين الشبيلي:
من المتوقع أن تبدأ السلع السعودية النفاذ للأراضي العراقية عبر منفذ جديدة عرعر بنهاية شهر أبريل القادم حيث تجري الآن مفاوضات سعودية أمريكية عالية المستوى لتحديد آلية عمل الشركات السعودية بالعراق. وقدر رئيس مجلس الغرف السعودية عبدالرحمن الجريسي حصة انسياب السلع السعودية إلى العراق نهاية شهر أبريل بنسبة (50%) من السوق العراقي مستقبلاً وهو ما يقدر بقيمة (500 مليون دولار). وكشف الجريسي في تصريحه ل(الجزيرة): أن هناك مفاوضات تجري حاليا لاستضافة وفد عراقي في المملكة لبحث ومناقشة آليات العمل المشترك.
مضيفاً أن الجانب السعودي حريص على الوصول على اتفاق بهذا الصدد.
وعلى ذات الصعيد يعقد مجلس الغرف بالتنسيق مع السفارة الأمريكية مشاورات بحضور أكثر من 100 شخص من رجال الأعمال السعوديين والجانب الأمريكي لمناقشة آلية عمل الشركات السعودية في العراق مستقبلاً ومن المقرر أن يقدم الجانب الأمريكي الذي يشارك فيه السيد ادوارد بورتن الملحق التجاري لدى السفارة الأمريكية بالرياض ورئيس الفريق المشرف على النشاطات التجارية بالمملكة ومنطقة الخليج فيما يتعلق بإعادة إعمار العراق والسيدة ليانا ديفيريس المستشارة المختصة بتنمية الأعمال في مدينة البصرة بالإضافة إلى السيد دوجلاس والس ضابط الاتصال الأمريكي بالسفارة المسؤول عن تنمية وتقوية العلاقات الاقتصادية السعودية الأمريكية الذي قدم عرضه للشركات السعودية لدخول العراق عن طريق المعبر الحدودي في عرعر وآلية تسجيل الشركات وما يحتاجه الجانب العراقي من الشركات السعودية كما سيناقش الجانبان موضوعات رئيسية تختص بالقطاع الزراعي والصحي والكهربائي ومجالات الاتصالات والصناعات البترولية والمياه وغيرها من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك وستتضمن محاور النقاش عرضا لأعضاء الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية بالقطاع الخاص العراقي والتخطيط على أرض الواقع والحالة بالعراق.
بالإضافة إلى الإجابة عن استفسارات رجال الأعمال السعوديين.
يذكر أن المباحثات ستعقد في مجلس الغرف في الساعة العاشرة صباح يوم السبت 20 صفر الحالي.
والجدير بالذكر أن سلطة التحالف في بغداد أعلنت الأسبوع الماضي عن منح أربع شركات أمريكية مقاولات إنشاء مشاريع في قطاعات الاتصالات والمواصلات والأشغال العامة بقيمة مليار ونصف المليار دولار بعد أسبوع من منح شركتين أخريين مقاولتين في قطاع الكهرباء قيمتهما مليار دولار.
وقالت وزارة الدفاع الأمريكية إنها منحت أربعا من المقاولات التي سوف تغطي جميع متطلبات التصاميم والبناء لأعمال إنشائية في قطاعات المواصلات والاتصالات والاشغال العامة تحت اشراف مكتب إدارة المشاريع الذي يعمل بجانب سلطة الائتلاف المؤقتة الى هذه الشركات الوطنية.
ففي قطاع الاتصالات فازت شركة Services, Inc., Lucent Tenchnologies World Whippany, New Jersey, USA وحصلت على مقاولة تبلغ قيمتها 75 مليون دولار (أعلى حد لمبلغ المقاولة ولا يمكن تجاوزه) لإنجاز الإنشاءات والتصاميم المطلوبة للمشاريع.
وفي قطاع المواصلات حصلت شركة Contrack/ AICI/OCI/ Archirdon, Joint Venture, Arlington, Virginia, USA على مقاولة تبلغ قيمتها 325 مليون دولار لتحضير التصاميم وإنجاز الأعمال الإنشائية لمشاريع تتعلق بهذا القطاع.
كما فازت شركة: Flour AMEC,ILC, Greenville, South Carolina USA حصلت على مقاولة تبلغ قيمتها 600 مليون دولار لتحضير التصاميم وإنجاز الأعمال الإنشائية لمشاريع تتعلق بقطاع الأشغال العامة في المنطقة الشمالية من العراق.
فيما حصلت شركة: Flour AMEC,ILC, Greenville, South Carolina USA على مقاولة تبلغ قيمتها 500 مليون دولار لتحضير التصاميم وإنجاز الأعمال الإنشائية لمشاريع تتعلق بقطاع الأشغال العامة في المنطقة الجنوبية من العراق.وكانت الوزارة منحت الأسبوع ما قبل الماضي شركتين أمريكيتين أخريين مقاولتين في قطاع المواصلات قيمتهما مليار دولار.
فقد حصلت شركة Washington Interational, Inc., Princeton, New USA Jersey على مقاولة تبلغ قيمتها 500 مليون دولار لإنجاز الإنشاءات والتصاميم المطلوبة لمشاريع توصيل وتوزيع وربط الاتصالات والتحكم بتوزيع كهرباء لمنطقة شمال العراق.
أما شركة: Perini Corporation, Framingham, Massachusetts, USA فقد حصلت على مقاولة تبلغ قيمتها 500 مليون دولار لوضع التصاميم المطلوبة وإنجاز الأعمال.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved