Saturday 27th March,200411503العددالسبت 6 ,صفر 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

خلال العطلة الصيفية خلال العطلة الصيفية
تعليم الرياض يحدد خطة سفر المعلمين المتعاقدين
تحديد المعلمين المتعاقدين الذين يسمح لهم بتأجيل السفر

* الرياض - عبدالرحمن المصيبيح:
أبلغت الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة الرياض جميع المدرسين المتعاقدين التعليمات الخاصة بالسفر خلال العطلة الصيفية وأبرزت الإدارة في تلك التعليمات أموراً يجب مراعاتها قبل السفر وهي تاريخ صلاحية الإقامة بالنسبة للمدرس ومرافقيه، فمن كانت إقامته تنتهي قبل 15-7- 1425- عليه ان يبادر فوراً إلى التقدم لقسم الجوازات لاستكمال إجراءات تجديد الإقامة وآخر موعد لاستقبال الطلبات يوم 2-3- 1425- ولن ينظر إلى الطلبات التي ترد لقسم الجوازات بعد ذلك، وعلى المتعاقد الانتباه إلى صلاحية جواز سفره وجوازات سفر مرافقيه لأن تأشيرة الخروج والعودة لا تمنح على جواز سفر تقل صلاحيته عن ثلاثة أشهر من تاريخ السفر. وملاحظة إضافة المواليد بالمملكة بجوازات سفرهم وإقاماتهم قبل السفر، أما بالنسبة للمواليد بالخارج خلال الإجازة عليهم مراجعة السفارات السعودية للحصول على تأشيرة الدخول اللازمة للمملكة.
وعلى كل متعاقد دفع مبلغ وقدره (88) ريالا عن كل تذكرة وذلك على النحو التالي:
(50 ريالاً) خمسون ريالاً رسوم إصدار تذكرة.
(38 ريالاً) ثمانية وثلاثون ريالاً وذلك رسوم مخاطر حرب. ولن يقبل أي طلب بدون دفع هذه الرسوم مع ملاحظة عدم مطالبة المتاقد بهذه المبالغ بعد تسليمها لقسم المتعاقدين، (ما لم يرد من الخطوط السعودية غير ذلك)، ورفع أسماء الراغبين في السفر من المدرسين ومرافقيهم في البيانات بموجب النموذج المرفق صورته وذلك من أصل وصورة، والوزن المصاحب والمسموح به خلال فترة تنفيذ خطة النقل (30) كيلو جرام للبالغين والأطفال، أما الرضيع (10) كيلو جرام مجاناً مع الملاحظة ان لا يزيد وزن قطعة العفش عن (30) كيلو جرام بالنسبة للخرطوم، وعن (50) كيلو جرام بالنسبة للقاهرة، وبالنسبة للأمتعة المحمولة باليد ينبغي ان تكون وفق المدون بتذكرة السفر خلاف الأمتعة الشخصية مثل الراديوهات والمسجلات والكاميرات المنقولة كعفش مصاحب مثل الأدوات المنزلية كالثلاجات والأفران والتلفزيونات وما شابهها يجب إرسالها بواسطة أقسام الشحن الجوي بالسعودية وتسليمها قبل موعد السفر بعشرة أيام كحد أقصى وتتمتع بخصم تشجيعي قدره 30% ويلاحظ ان يكون الحزم والتغليف بصورة محكمة وجيدة.
يمنع حمل المواد المحظور نقلها على الطائرات، سواء كانت في صورة عفش مصاحب أو الشحن أو المحمولة باليد وفقاً لأنظمة النقل العالمية (الاياتا)، يمنع حمل المأكولات بجميع أنواعها عند العودة إلى المملكة استناداً لتعليمات الجمارك بالمملكة، على المتعاقد وقبل كل شيء استكمال إجراءات تجديد العقد واستلام الشهادات وتصديقها، وان لا تكون لديه قضية قائمة، وكذلك عدم ارتباطه بتكليف في أعمال الاختبارات كالتصحيح.
السفر ومتطلباته
تعبأ البيانات وفق النموذج رقم (1) مرفق ويكون من أصل وصورة وبخط واضح وتكون مطابقة لما في جواز السفر، ويلاحظ ان آخر موعد لاستقبال البيانات يوم 29-3- 1425هـ)، المرافقون الذين لا يستحقون الإركاب على حساب الوزارة ترفع أسماؤهم في بيانات منفصلة، ترفق مع البيان الأساسي ليتم الحجز لهم جميعاً، يحظر تماماً على المعلمين ومن في حكمهم القيام بحجوزات على الرحلات العادية المنتظمة حيث سوف تقوم السعودية بإلغائها، ونقلهم لاحقاً حسب الإمكانيات المتاحة، على المدرسين الذين لهم زوجات يعملن في جهات حكومية بخلاف حقول التعليم التنسيق فيما بينهم قبل السفر بوقت كاف لتتوافق مواعيد إجازاتهن مع إجازات أزواجهن وذلك لتمكين السعودية من توفير المقاعد المطلوبة لهم جميعاً، مع مراعاة حصولهن على تأشيرات السفر والعودة من جهات عملهن سارية المفعول، سوف تصدر تذاكر المعلمين ومن في حكمهم ومرافقيهم بالدرجة السياحية العادية المخفضة بالنسبة لكافة الأعمار (تذكرة كاملة - نصف تذكرة رضيع) بناء على التعميم الوزاري رقم 4-8 في 3-1-1419هـ خلال خمسة أيام من تاريخ استلام أوامر الإركاب ومشفوعاتها وسوف يوضع ختم على قسيمة الذهاب ينص على أنها صالحة للاستخدام حتى إقلاع آخر رحلة من رحلات المعلمين المغادرة من المملكة للذهاب والعودة والتي سوف تزودون بها حال تبليغ الخطوط لنا بهذه المواعيد.
على مدير المدرسة التأكد من وجود جوازات المرافقين وان يكون قد مضى على المرافقين ستة أشهر من دخولهم المملكة ويعتبر مدير المدرسة مسؤولا مسؤولية كاملة على صحة المعلومات والاحتفاظ بصورة من البيانات للرجوع إليها عند الحاجة.
ثانياً: الحالات التي يمكن تأجيل السفر بموجبها في الذهاب والعودة:
المتعاقد الذي لديه ظروف خاصة تستدعي تأخير سفره عليه ان يرفع طلبه في بيان مستقل، ويوضح فيه أسباب التأخير ومنها: تعرض أحد الأبناء للإكمال في امتحان الدور الأول يسمح بتأجيل سفر الوالدين ومرافقيهم أو الأب فقط حتى نهاية اختبار الدور الثاني، الولادة، دخول المستشفى بصورة مفاجئة، الأبناء الذين يدرسون بالخارج، المعلمون المستغنى عنهم بالمنطقة ومنقولون لمناطق تعليمية أخرى، من يطلب تأجيل سفرهم من قبل الجهات التعليمية أو الأمنية ومن في حكمها من الجهات الحكومية الأخرى.
- بالنسبة لمرافقات المدرسين الحوامل في الأشهر الأخيرة يجب إبلاغ موظفي السعودية عند تأكيد الحجز بذلك وقبل (72) ساعة من السفر حتى يتم تزويدهن بنماذج التقرير الطبي الخاص بالسعودية للسماح بالسفر جواً بعد موافقة الطبيب لتلافي أي إزعاج عند السفر.
- من يمر في عارض مما ذكر آنفاً في رحلة العودة عليه مراجعة ملحق التوظيف أو الملحق الثقافي ومن ثم مراجعة مكتب سفر المعلمين قبل موعد إقلاع رحلته بثلاثة أيام كحد أقصى حتى يتم تأمين سفره وإلغاء حجزه من الرحلة وإلا ستحفظ الخطوط السعودية بكوبون الرحلة ويصبح حقاً من حقوقها ولا يعاد للجهة التي طلبت إصداره.
- من يتأخر عن موعد السفر أو العودة المحدد لهم لظروف خاصة بهم ولم تنطبق عليهم الشروط المسموح بها نظاماً والمشار إليها آنفاً يفتقدون حقهم في التذاكر وتصبح حقاً مكتسباً (للسعودية) وعليهم شراء تذاكرهم على حسابهم الخاص ومن ألغوا سفرهم في مرحلة الذهاب من المملكة يمكن استبدال تذاكر سفرهم بآخرين كبديلين عنهم.
- من يمنح تذاكر ذهاب وعودة لمنطقته، واتضح قبل سفره انه منقول لمنطقة أخرى عليه مراجعة قسم المتعاقدين (التأدية) ليتم تغيير خط سير التذاكر.
- في حالة رغبة المدرس تغيير خط السير فلا مانع من ذلك شريطة ان يكون طلب التغيير لمرة واحدة فقط وان يتحمل قيمة الفرق بالزيادة في سعر التذكرة الجديدة (إن وجد).
وعليه كذلك ملاحظة الحصول على تأشيرة الدخول اللازمة وحجز مؤكد للبلد المسافر إليه علماً بان صلاحية قسيمة السفر للتذكرة التي يتم تغيير خط سيرها ستنتهي بنهاية المدة المقررة لسفر المدرسين وعودتهم.
وحول أي استفسار يتعلق بخط الترحيل عليكم الاتصال بالهاتف رقم الرياض 500000 جدة 68638020 فاكس 6864387، وبالنسبة للمعلمين الذين لا توجد رحلات منتظمة للخطوط السعودية إلى مقار تعاقدهم عليه ترتيب حجوزاتهم على الخطوط السعودية بأنفسهم
على المعلمين الراغبين في دخول الأرض المحتلة (فلسطين) إرفاق صورة من تصاريح الموافق على الزيادة + صورة من جواز السفر.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved