Saturday 27th March,200411503العددالسبت 6 ,صفر 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

المرحلة الثانوية وحيرة الاختيار المرحلة الثانوية وحيرة الاختيار
حصة علي القبلان

نحن في الفصل الدراسي الثاني لهذا العام ولم يبق على الامتحانات النهائية الكثير من الوقت، وفي هذه المرحلة من السنة الدراسية يعيش طلاب وطالبات الصف الثالث ثانوي حالتين يرثى لهما.
الأولى:
هي هم النجاح والمعدلات التي تؤهل أو لا تؤهل لدخول الجامعة مما يزيد من قلقهم وتخوفهم من هذه الامتحانات ويدخلهم في دوامة القلق على مستقبلهم.
والحالة الثانية: هي ما يصابون به من حيرة وعدم توجه واثق لأقسام الجامعات، فلا يستطيع طلاب وطالبات الثانوية العامة رؤية الطريق الصحيح المؤدي لاختيار القسم المناسب حسب ميولهم واستعداد كل واحد منهم.
ودائماً ما يرتبط الخوف والحيرة بجهل الإنسان بالشيء الذي يتهيبه. فهم ليس لديهم فكرة واضحة عن هذه الأقسام المقبلين عليها ولا يعلمون ما هو مستقبل تلك الأقسام بعد التخرج. وحتى تتبدد هذه الحيرة ولطرد هذه المخاوف في زمن هم فيه بأمس الحاجة للهدوء وراحة البال لأداء الامتحانات النهائية بشكل صحيح وناجح، نتمنى من الجهات المسؤولة في وزارة التربية والتعليم أن تتكرم بإيجاد جو معرفي لهؤلاء الطلبة والطالبات بحيث يُعين لهم أيام أو ساعات محددة يقوم فيها أشخاص متخصصون ولديهم القدرة على تقديم معلومات كافية ووافية عن جميع الجامعات والكليات وما فيها من أقسام وما تقدمه هذه الأقسام من إيضاح الطرق المتبعة في التسجيل والأماكن والتواريخ التي يتم فيها التسجيل قبل الامتحانات النهائية حتى يتوفر للطلاب والطالبات الشعور بالراحة والاطمئنان وإن كان يصعب إيجاد من يقوم بهذه المهمة فيمكن ان تسند إلى المدارس فتقوم كل مدرسة بتقديم هذه الخدمة لطلابها.
وإن تعذر ذلك فعلى الأقل توزع على الطلاب والطالبات أوراق أو ملف يحتوي على كل ما يلزم الطلبة من معلومات فيها شرح مفصل يساعدهم على الاختيار المناسب، أو تنشر هذه المعلومات متكاملة في صفحات الجرائد، وهذا أقل شيء يمكن تقديمه لهؤلاء الطلاب والطالبات الذين أمضوا اثنتي عشرة سنة في مقاعد الدراسة يكافحون للوصول إلى هذه المرحلة. نتمنى للجميع التوفيق لما فيه الصالح العام وكل عام وأنتم بخير.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved