Saturday 27th March,200411503العددالسبت 6 ,صفر 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

نبض الحرف نبض الحرف
هيبة التحكيم..!!
عبدالواحد المشيقح

شخصيا أرى ان الاستفادة الوحيدة التي سنجنيها من استقدام الحكم الأجنبي التي بدأت بمباراة البارحة.. هي أننا سنقطع كل الأعذار البالية والتبريرات الساذجة التي يطلقها بعض مسؤولي الأندية بعد كل مباراة.. حتى بات التحكيم رقماً ثابتاً في خانة تصاريحهم فهو الذي هضم حقوقهم.. وتجاهل تفوقهم.. وصادر أهدافهم.. وشتت جهودهم.. وأضاع عليهم ملامسه الذهب.. إلى نهاية الاسطوانة المحفوظة عن ظهر قلب.. حتى وان كان التحكيم نجم المباراة.. فهو لن يرضيهم اطلاقاً..!!
هذه هي الفائدة الوحيدة التي سننالها من حضور الحكم الأجنبي.. أما عدا ذلك.. فلا أعتقد ان هناك أموراً أخرى ستفيدنا.. وتفيد كرتنا وحكامنا.. مرات كثيرة ننعت حكامنا بالمستوى المتدني والمتواضع.. لكن ذلك لايعني تعميم القياس على الجميع.. هناك كوادر تحكيمية تمتلك المستوى المشرف.. وأخرى أيضا لديها القدرة والاستعداد لأن تكون أكثر تطوراً.. ولكن كل أولئك يحتاجون لليد التي ترشدهم وتضيء لهم الدرب.. وتسعى لأن تهيئ لهم فرص التطور..!!
لو.. تأملنا بمنطق لوضعية التحكيم لوجدناه قد أخفق أكثر مما نجح والسبب الرئيسي في ذلك.. بأن حكامنا وبدون استثناء تقريباً يفتقدون القدرة على تنفيذ القرار والشجاعة في تطبيق القانون بعيداً عن تأشيرات (طولة) اللسان من بعض الإداريين التي جعلت هؤلاء الحكام في دوامة وتحت ضغط نفسي رهيب لاتتحمله قدراته الشخصية.. فهو إلى الحكم يدخل المباراة ومعه كامل معداته وعند كل قرار يتخذه يتبادر إلى ذهنه مباشرة تلك التصريحات الرنانة وبالتالي يحسب ألف حساب لأي قرار يتخذه..!!
ومن وجهة نظري.. ان الاستعانة بالحكم الأجنبي ليس حلاً نهائياً لمشكلة التحكيم لدينا.. لأن الثقة ببساطة قد اهتزت في حكامنا منذ ذلك اليوم الذي فقدوا فيه الثقة في أنفسهم.. والاستعانة بالأجانب قد يزيد الأمور تعقيدا ويفقدون مزيداً من الثقة في أنفسهم وبالتالي تفاقم المشكلة بدلاً من حلها..!
متى توفر المسؤول الحصيف عن التحكيم فسيكون قادراً على زرع الثقة ومتى افتقد الحكام لهذا الرجل فتستمر اهتزاز الثقة.. المسؤول عن التحكيم يجب ان يلقى من رأسه أولاً مقولة ان الحكم السعودي هو الأفضل بين نظرائه في المنطقة أو القارة فهذه المقولة ليست كافية لانجاح حكم او زرع الثقة في نفسه.. وهي مقولة يجب ان تغيب إلى غير رجعة..!
وما أعنيه يكمن في ان زرع الثقة بالحكم يجب ان تبدأ وتنتهي بلجنة الحكام نفسها.. وان تطور التحكيم والحكام هي مسؤولية لجنة الحكام أيضاً.. هناك من نستعين بهم للرفع من حكامنا وتحكيمنا.. هم المستفيدون منا.. وليس العكس المطلوب استقدام أناس لهم مكانتهم وقدرتهم على الرفع من قدراتنا ومستوياتنا نستعين بهم كمحاضرين وباحثين للاستشارة والتخطيط.. مطلوب أيضاً من لجنة الحكام ان تبقى الحكم الأفضل في الساحة حتى وان استدعى الأمر لأن استغنى عن نصف العدد الموجود!!
يجب ان يكون هناك تكافؤ في الفرص.. وان لايكون هناك تميز لحكم دون الآخر.. فليس عدلا ان يصل حكم فجرا قادماً من إدارة مباراة دولية ثم يقوم بذات المساء بإدارة مباراة محلية وليس منطقاً ان يقوم حكم بإدارة مباراة في حائل يوم الخميس وفي الغد يقود مباراة أخرى في الرياض.. هيبة الحكم السعودي ستعود وتعود أكثر قوة لو زرعت الثقة بأنفسهم وابعدوا عن الضغوط.. وأعطينا للحكم المتألق الفرصة.. وأعطينا شهادات لكل الحكام غير القادرين على تطوير مستوياتهم.
سامي.. حاجة ثانية..!!
لا أعتقد أنه تعرض لاعب في تاريخ كرة القدم الهلالي بشكل خاص.. والكرة السعودية بصورة عامة.. مثلما تعرض له سامي الجابر.. فالنجم الكبير تعرض ومازال يتعرض لأقسى وأشنع هجوم يتعرض له لاعب..!!
بعض من يعانون قصر النظر لم يروا لسامي الجابر طوال مشاركاته المتألقة مع ناديه أو المنتخب.. الا ضربة جزاء ضائعة.. أو فرصة مهدرة بينما لم يروا كيف يتألق ويبدع.. ويفتح المجال لزملائه للتسجيل.. ولم يشاهدوا كيف ان سامي واحد من أهم العناصر الأساسية لانجازات المنتخبات السعودية وفريقه الهلال..!!
الفئة الحاقدة لسبب أو لآخر.. تصر في كل مناسبة على ان سامي الجابر لاعب عديم المواهب.. وهي في الأصل سعت مبكرا للقضاء على موهبته الفذة.. فراحت تبث سمومها بحثا عن (أخبث) الأساليب المحيطة التي تحاك ضد النجم الكبير.. فأقلامها لاتكتب سوى تشكيك وقدح في سامي ليس له ذنب فيه سوى أنه موهبة كروية شقت طريقها بكل ثبات وحصدت الألقاب والبطولات.. وهؤلاء يريدوننا ان نلغي عقولنا ونقول كما قالوا.. وان نضرب باقوال المدربين العالميين والنقاد الكبار الذين تحدثوا عن موهبة سامي في مناسبات كثر مازلنا نتذكرها عرض الحائط.. ونردد وراءهم أقوالهم البالية..!!
ممارسة الطرح وإبداء الرأي حق مشروع للجميع.. ولكن من خلال ضوابط وحدود لعل في مقدمتها ارتقاء المكتوب.. ومدى فائدة الرياضة السعودية من غاياته وانعكاساته.. لكن المتأمل فيما يكتبه من يعانون قصر النظر سيكتشف وهو حزين ان هذا الهجوم الشرس ليس حباً في الهلال أو سعياً لمصلحته لكنه ينطوي تحت الخطوط العريضة التي هدفها في المقام الأول تشويه صورة هذا النجم والقضاء على خطورته ونجوميته..!1
تأملوا.. وتمعنوا فيما يكتبون.. كل هذا لن يزيدكم ويزيد قناعاتكم سوى حقيقة واحدة.. وهي ان سامي حاجة ثانية.. وأحاديثه الاعلامية الأخيرة تؤكد بالفعل أنه نجم كبير..سامي قال بالحرف الواحد أنا لاعب أحترم شعار الهلال وأحترم جماهيره ورجالاته.. أنا داخل الملعب أسعى لهدف واحد فقط هو فوز الهلال ولا أريد من خلال مستواي الذي أقدمه ان يكون ردا على أحد..!1
لذلك.. فان سامي قد دخل في حملة انتقادات أبشع وأمر مما تعرض له حالياً.. ومع هذا فإنه خرج أشد صلابة وأكثر قوة.. تدرون لماذا.. لأن الهلال منبع نجوم الفن الكروي والاخلاق الرائعة.. ولادراكه ان انتقادات الحاقدين وقدحهم لايعبر سوى تنفيس عن أشياء مكبوتة بداخلهم ضده وضد ناديه.. وكل هذا في النهاية لن يبدل من أمره شيئاً غير أنه يزيده تألقاً فوق تألقه..!!
بقايا
- بالأمس.. أثبت لاعبو الأهلي انهم الأسهل للاتحاد على حسب رأي البلوي.. أم أثبتوا العكس..؟!
- نتمنى أن يكون الفريقان الكبيران الاتحاد والأهلي قدما المستوى الذي يعكس ما وصلت إليه الكرة السعودية..!
- قد.. لايكون من فاز بالكأس هو الأفضل فنياً في المباراة النهائية بيد أن الفريقين كلاهما يستحق أن يكون بطلاً..!!
- لا أدري.. لكن ربما ان الاتحاد يوم قد عظوا أصابع الندم بتفريطهم بمحمد الخليوي..!!
- عندما كان لاعباً وتم طرده لم يحاول ان يعيده سوى المستفيدين منه..!!
- أمام التعاون تسع نقاط لو حقق ستاً منها سيبقى في الدوري..!!
- والخسارة من الجبلين يجب ان لاتكون نهاية المطاف فلازال بالوقت متسع..!!
- المسؤولية بالدرجة الأولى تقع الآن على كاهل اللاعبين.. هناك أخطاء إدارية وأيضاً فنية.. غير انهم بيدهم مفاتيح كثيرة..!!
- الدولي خليل جلال ساهم بأخطائه بإخراج الشباب من كأس ولي العهد.. وعاقبته لجنة الحكام بتحويله لدوري الدرجة الأولى..!!
- خليل جلال ساهم أيضاً بأخطائه في خروج التعاون مهزوماً أمام الجبلين..!
- جلال من الحكام الذين لايستفيدون من أخطائهم أبداً..!
- الإداري المخضرم.. يتحدث عن الهلال بمناسبة أو بدون حاله كحال الآخرين فالهدف واحد وهو البحث عن الشهرة بالحديث عن الأندية الجماهيرية..!!
آخر الكلام..
من السهل كونك انساناً.. ومن الصعوبة كونك رجلاً..!!

YAZID1_5@HOTMAIL.COM
فاكس 063246258


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved