Saturday 27th March,200411503العددالسبت 6 ,صفر 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

الصيف قادم.. كريمات تقيكم من أشعة الشمس الصيف قادم.. كريمات تقيكم من أشعة الشمس

لأن الجمال هبة من الله تعالى فمن واجبنا المحافظة عليه من خلال الوقاية من أشعة الشمس الضارة والتي نتعرض لها باستمرار غير آبهين بحجم الضرر الذي تحدثه.
هنالك العديد من الوسائل للوقاية من أشعة الشمس الضارة منها تجنب التعرض لأشعة الشمس مطلقاً وأيضاً ارتداء الملابس التي تخفي أغلب أجزاء الجسم لكن اسهل الطرق وأكثرها تقبلاً لدى معظم الناس هو استخدام الكريمات الواقية من أشعة الشمس.
يعتبر وضع الكريمات الواقية من أشعة الشمس الضارة وهي الأشعة فوق البنفسجية ضرورة سواء للأشخاص كثيري أو قليلي التعرض لأشعة الشمس ذلك ان التأثير الضار لهذه الأشعة تراكمي أي يحدث بتراكم التعرض لكميات ضئيلة يومية وعلى مدى سنين عديدة.
هنالك نوعان رئيسيان للكريمات الواقية من الشمس: الفيزيائية والكيميائية:
1- الفيزيائية: مثل اكسيد الزنك وثاني اكسيد التيتانيوم وعادة يستخدم لحماية الأنف والشفتين وقد يضاف لهذه الأنواع من الكريمات ألوان عديدة لتصبح محببة لدى الشباب لأنها تخفي بعض المعالم المزعجة في البشرة ومع ذلك فهذه الأنواع قد تكون غير مرغوبة بالنسبة للبعض الآخر برغم كونها فعالة وقلما تحدث حساسية جلدية لدى الأشخاص ذوي البشرة الحساسة.
2- الكيميائية: مثل السينامات وبنزوفينون وهذه الأنواع رغم فعاليتها العالية إلا أنها لا تقي من التصبغات التالية للتعرض لأشعة الشمس وحديثاً اصبحت هنالك الكريمات الواقيعة من اشعة الشمس التي تحتوي على عدة مواد ذات فعالية في الوقاية كيميائية وفيزيائية كما نفرق كلا من الاشعة فوق البنفسجية البائية المعروفة بتأثيرها المسرطن على المدى البعيد، والاشعة فوق البنفسجية الألفية ايضاً.
اما عامل الوقاية من اشعة الشمس فهذه عبارة عن رقم يدل على مدى فاعلية هذه الكريمات في الوقاية من الاحمرار (حرق الشمس) التالي للتعرض لاشعة الشمس فمثلاً عامل الوقاية رقم 15 يحمي 92% تقريباً من الاشعة ومهما توفر لنا في الاسواق من كريمات ذات عامل وقاية اعلى فان عامل الوقاية 30 كاف وسيفي بالغرض.
ومن الأهمية بمكان التأكيد على مستخدمي واقيات الشمس ان يضعوا طبقة سميكة منها حتى تؤدي الغرض المطلوب ويكون الاستخدام يوميا حيث ينتظر من 20 - 30 دقيقة قبل الخروج من المنزل حتى يبدأ تأثيرها، كما ننصح باستعمال واقيات الشمس وسعة الطيف التي تحمي من الاشعة فوق البنفسجية البائية كونها مسرطنة والالفية ذلك لكونها تسبب التجاعيد والتصبغ او الاسمرار من كلف ونمش ويكون الاستخدام لكل الاشخاص الذين يعملون في الهواء الطلق وفي المكاتب إذ ان هنالك كميات ليست قليلة من الاشعة A تعبر الزجاج من خلال النوافذ كما ينصح باستعمال واقيات الشمس منذ الطفولة لأن مستقبل البشرة يعتمد بشكل كبير على مدى التعرض للشمس في اول 20 سنة من العمر.
اما شكل واقي الشمس هل هو كريم أم جل أم مرهم فهو أمر يتعلق برغبة المريض وبثقة الطبيب بالمستحضرات المتوفرة في السوق وكذلك نوعية بشرة المريض جافة كانت أم دهنية.
وللحصول على النتائج التجميلية المطلوبة يتم وضع هذه المستحضرات على كل الاماكن المعرضة للشمس ولا يكفي بوضعها على الوجه اذ إن اهمال الكفين والصدر قد يجعلهما أكثر شيخوخة من الوجه.

د. ترف الفتيح
عيادات ديرما - الرياض


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved