Saturday 27th March,200411503العددالسبت 6 ,صفر 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

وسائل تخلصك من رائحة العرق! وسائل تخلصك من رائحة العرق!

قد تعجب إذا علمت أن رائحة الإنسان تؤدي دوراً اجتماعياً هاماً سواء سلباً أو ايجاباً . من الأمثلة الإيجابية على ذلك ما يذكر عن ارتباط الاطفال الرضع بأمهاتهم وتمييزهم لهن.
ومن الامثلة السلبية نفور الناس من شخص معين بسبب رائحة عرقه او شعور هذا الشخص بهروب الناس منه حتى لو لم يكن هذا صحيحاً، مع ملاحظة ان المقبول اجتماعياً يختلف حسب الأشخاص والأعراق والتنشئة.
وهناك ثلاثة انواع من الغدد ذات العلاقة برائحة العرق:
* النوع الأول: هو الغدد العرقية المفترزة (Apocrine) وهي الأهم حيث تفرز كميات قليلة من سائل زيتي عديم الرائحة إلى أن يصل إلى سطح الجلد حيث تقوم بعض انواع الجراثيم وخاصة Corynobactria بتحرير بعض الحموض الدسمة ذات الروائح الخاصة، وتحتاج هذه العملية إلى عدة ساعات عادة حتى تتم.
وقد لوحظ فعلاً أن الأشخاص الذين يعانون من مشكلة رائحة العرق لديهم زيادة في عدد الجراثيم المقدمة على سطح الجلد في منطقة الإبط وخاصة من النوع السابق.
* النوع الثاني: هو الغدد العرقية الفارزة (Eccrine) وهي تفرز سائلا سانياً عديم الرائحة أصلاً لكنه يحمل عادة مواد طعامية المنشأ مثل الثوم او دوائية مما يجعله سبباً أيضاً في اطلاق روائح هذه المواد، كما ان ازدياد كمية العرق الذي تفرزه هذه الغدد يزيد من تحلل الطبقات السطحية المتفرنة من الجلد فيطلق أيضاً بعض الروائح الخاصة.
* النوع الثالث: هو الغدد الدهنية التي تتميز ان لمفرزاتها رائحة خاصة بشكل طبيعي.
وبالنظر إلى ما ذكر سابقاً ويتسبب بروائح العرق غير المستحبة فإن العلاج عبارة عن مجموعة إجراءات تغطي هذه الأسباب:
- الغسيل المتكرر للمنطقة لأنه - وكما ذكرنا سابقاً - فإن الجراثيم المقيمة على سطح الجلد تحتاج لعدة ساعات لتفكيك العرق.
- استخدام بعض المضادات الحيوية ضروري لإنقاص الزمر الجرثومية المقيمة في الإبط.
- أحيانا يكون للإقلال من كمية التعرق دور في تخفيف الرائحة ويتم ذلك باستخدام مضادات التعرق المعروفة او باجراء حقن ابوتوكس التي تعتبر من احدث الطرق واكثرها فعالية.
- واخيراً قد يلزم احياناً تعديل بعض العادات الغذائية مثل التقليل من تناول بعض الأطعمة التي قد تطرح مع العرق مثل الثوم والتوابل.

د. يارا حافظ
عيادات ديرما - الرياض


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved