Sunday 11th April,200411518العددالأحد 21 ,صفر 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

اختيار البحرين مقراً له.. ناصر العثمان يؤكد: اختيار البحرين مقراً له.. ناصر العثمان يؤكد:
اتحاد الصحافة الخليجية مستقل من الهيئات والمؤسسات ويعتمد على التمويل والاشتراكات

  * كتب - مندوب الجزيرة:
اعتبر الأستاذ ناصر محمد العثمان المنسق العام لاجتماعات رؤساء تحرير الصحف الخليجية قرارات وتوصيات الاجتماع السادس لرؤساء تحرير الصحف والثاني لمديري العموم بالمؤسسات الصحفية الخليجية الذي عقد بمدينة جدة يومي الثلاثاء والاربعاء الماضيين (6-7 ابريل 2004) بضيافة مؤسسة عكاظ للصحافة والنشر جاءت مبشرة بآفاق جديدة للتعاون بين الصحافة في دول الخليج العربية في إطار تفعيل مثل هذه اللقاءات لتكون ذات جدوى ومردود إيجابي وعملي للعمل المشترك في مجال الخدمات الصحفية.
وأضاف: بأن أهم قرار تمخض عنه الاجتماع المذكور هو الموافقة على إنشاء (اتحاد الصحافة الخليجية) الذي يهدف إلى زيادة التعاون المهني والفني وفي مجالات الإعلان والتوزيع والتدريب، وغير ذلك بين الصحف والمؤسسات الصحفية الخليجية.
وحول أهداف وطبيعة دور هذا الاتحاد قال: سنقوم بوضع النظام الأساسي لهذا الاتحاد مستعينين بذوي الخبرة في هذا المجال، ومن خلال ذلك ستتحدد الأهداف ودور الاتحاد، ولكني أستطيع القول: إن هذا الاتحاد الذي نأمل ولادته - بإذن الله -سيكون اتحادا مهنيا بحتا، ولن يتدخل في الأمور السياسية، ولا في شؤون الصحف الخاصة وعلاقتها بالأنظمة المعمول بها في بلادها.. وسيكون التمثيل فيه لرؤساء التحرير ومديري العموم، وربما رؤساء الاتحادات والجمعيات والنوادي والهيئات الصحفية في دول مجلس التعاون.. هذه أفكار تم الاتفاق عليها وسيحدد النظام الأساسي كل ذلك وفق ما تقتضيه المصلحة العامة للاتحاد المنشود.
وأوضح ناصر العثمان بأن الاتحاد سيكون مستقلاً، ولا يتبع أية هيئة أو مؤسسة، وسيعتمد كليا على التمويل الذاتي من خلال الاشتراكات.
وحول اختيار البحرين مقرا للاتحاد قال: إن ذلك اقتراح ورغبة الإخوة رؤساء التحرير ومديري العموم، وهو ليس قراراً نهائياً بعد، فعلينا أن نتشاور مع الجهات المسؤولة في البحرين التي وقع الاختيار عليها لعدة أسباب منها أن اجتماعات رؤساء التحرير انطلقت من البحرين عام 1999م، إضافة إلى أن الأنظمة والقوانين في مملكة البحرين فيها من المرونة ما يجعلنا على ثقة بترحيب الجهات المسؤولة بأن تكون المنامة مقرا للاتحاد.. وعلى كل حال فإننا لا نفرق بين البحرين وغيرها من دول مجلس التعاون الخليجي، فكلها بلادنا، والمسؤولون فيها جميعا يحرصون على دعم العمل المشترك للصحافة الخليجية.
وأوضح المنسق العام لرؤساء التحرير بأن ما اتخذه المجتمعون من قرارات وتوصيات فيه الكثير مما يدعو إلى التفاؤل وتفعيل التعاون، ومن ذلك إنشاء موقع موحد للصحف الخليجية على الانترنت يعرض أهم ما في الصحف اليومية ويرشد القارئ إلى موقع كل صحيفة للوصول إلى التفاصيل، كما سيشتمل على معلومات عن كل صحيفة وتاريخ مسيرتها ونبذة عن رئيس تحريرها، وستتقبل الأسئلة والاستفسارات من الراغبين ليقوم بالرد عليها، وسنعمل جاهدين على إنشاء هذا الموقع في أسرع وقت ممكن وسيعلن عنه في حينه.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved