Sunday 18th April,200411525العددالأحد 28 ,صفر 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

كولن باول يحث القبارصة على اغتنام الفرصة الذهبية للوحدة كولن باول يحث القبارصة على اغتنام الفرصة الذهبية للوحدة

* واشنطن ا ف ب:
شجّع وزير الخارجية الأمريكي كولن باول القبارصة اليونانيين والقبارصة الأتراك على الموافقة على خطة إعادة توحيد الجزيرة التي عرضتها الأمم المتحدة والمطروحة على الاستفتاء في 24 نيسان - أبريل.
وقال باول في مقابلات أجراها مع أربع شبكات تلفزيونية يونانية وتركية يوم الجمعة، بحسب نص المقابلات التي أوردتها وزارة الخارجية (حان الوقت لكي تدخل الجزيرة بكاملها إلى الاتحاد الأوروبي في الأول من أيار - مايو).
ولفت باول إلى أنه إذا لم تتم الموافقة على الخطة في الاستفتاءين اللذين ينظمان لدى كل من المجموعتين القبرصيتين، فإن الشطر اليوناني من الجزيرة وحده والمعترف به دولياً، سينضم إلى الاتحاد الأوروبي.
ومن المقرر أن يصوِّت القبارصة اليونانيون والقبارصة الأتراك في 24 نيسان - أبريل في استفتاء على خطة الأمم المتحدة لإعادة توحيد الجزيرة قبل انضمامها إلى الاتحاد الأوروبي في الأول من أيار - مايو المقبل.
وتعارض غالبية كبيرة من القبارصة اليونانيين الخطة، في حين أبدت غالبية من القبارصة الأتراك موافقتها عليها، وفقاً لاستطلاعات الرأي.
وأكد الوزير باول في مقابلته مع شبكة تلفزيون (انتينا تي في) اليونانية (لن يكون هناك فرصة ثانية). وأضاف (إنها خطة متوازنة على ما أعتقد، وتخدم مصالح الطرفين). وقال باول أيضاً لشبكة (سي إن إن ترك) التلفزيونية التركية (إنها مناسبة ذهبية لن تتكرر قبل بضعة عقود). وأضاف (حان الوقت أن يقول القبارصة اليونانيون والقبارصة الأتراك - كفى، آن الأوان الآن للمصالحة).
يشار إلى أن قبرص مقسمة منذ غزو الجيش التركي لثلثها الشمالي سنة 1974 رداً على انقلاب للقبارصة اليونانيين القوميين الذين كانوا يريدون ضم الجزيرة إلى اليونان.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved