Sunday 18th April,200411525العددالأحد 28 ,صفر 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

بالمنشار..!! بالمنشار..!!
إعلام الإدارة وإعلام النادي!
أحمد الرشيد

نظرة المسؤولين في الأندية إلى الصحافة الرياضية والعاملين فيها صارت محكومة بمدى عمق العلاقة بين الصفحة الرياضية وإدارة النادي وليس النادي بشكل عام وشامل!
وعين الرضاء تكون من نصيب الصفحة التي تزين أعمال الإدارة وتبرز أعمال الرئيس وبروز صورته!
وعين الرضاء أيضاً هي من نصيب كل قلم (نزيه) يسير في فلك الإدارة حتى ولو كانت صفحته القائم عليها مرتعاً لكل من هب ودب من حملة الأقلام التي تنال من انجازات النادي وتجلد لاعبيه ونجومه صباح مساء!
اعلام الإدارة هو الذي يقيم الصفحة الرياضية وهو الذي يضع قائمة الكتاب الكبار أما اعلام النادي فيمارس عليه الحجر غير الصحي والآراء فيه مصادرة والأقلام التي تعمل في محيطه (مغرضة) والصفحة التي تهمش اعلام الإدارة وتقدم اعلام النادي (إعلام الجماهير) هي صفحة تطمح وتطمع في تسيير النادي على هواها!
لهذا نجد ان صمت الإدارة يكون مطبقاً عندما ينال أحد من الفريق أو من نجومه فيما تقوم قيامتها عندما يتحدث أحد عن مستوى أدائها ونتائجه!
اختلاف الرأي لايفسد للود قضية شعار غير قابل للتداول في أوساط اعلام الإدارة ويحل بديلا عنه (إن لم تكن معي فأنت ضدي) والتضحية هنا واردة بكل شيء مهما بلغ ثمنه وقيمته وتعجب كيف ان هذا التعامل يسري حتى بين من يقدمون النهج الإداري الحديث!
إعلام الإدارة يعتقد ان رفع الأيدي بالاحتجاج يمكن ان ينسى الجماهير غياب الفريق عن رفع كؤوس البطولات!
وإعلام الإدارة لاتعتريه الحساسية بدرجة كبيرة إلا عندما يهتز موقف الإدارة ويتأزم بفعل النتائج وهذه الحساسية المفرطة تتناقض مع ما يؤكد عليه اعلام الإدارة بشأن الثقة بالنفس والقناعة بما يقدم!
أخيراً اعلام الإدارة في الغالب يفتقد الخبرة ولهذا فهو يفتح جبهات متعددة للصراع مع ان المفترض ان (اللي فيه كافيه)!
الخضيري.. وجوه متعددة للنجاح!
احتفى الوسط الاعلامي الرياضي بمناسبة موافقة مجلس الوزراء على تعيين زميلنا الاستاذ منصور الخضيري على وظيفة وكيل الرئيس العام لرعاية الشباب لشؤون الشباب بالمرتبة الخامسة عشرة.
واحتفاء الوسط الاعلامي يعكس مدى التقدير الذي يحظى به العزيز أبو عبدالعزيز الذي خدم الاعلام الرياضي السعودي وكان له بصماته المتميزة في هذا المجال.
ولعل كثيرين ممن عايشوا تلك الفترة التي أشرف فيها الزميل منصور على البرامج الرياضية في التلفزيون لايزالون يتذكرون كيف كانت شيقة ومثيرة ومفيدة وكيف أصبح حالها بعد ان ترك الاشراف عليها.
وكيف كنا في كل حدث رياضي نشارك فيه خارجيا نجد الصوت الاعلامي الرياضي السعودي منصور الخضيري هو الأقوى في حضوره وفي جزالته وعمقه.
والاخوة الزملاء الذين كانوا يرافقون بعثاتنا الرياضية أيام كان زميلنا منصور الخضيري يترأس الوفد الاعلامي يتذكرون مواقف الخضيري معهم واسهاماته في انجاح مهمتهم كما ان كثيرا من الزملاء الاعلاميين العرب لا ينسون مواقف الخضيري العملية والانسانية معهم.
ورغم حساسية عمله أيام اشرافه على إدارة الاعلام والنشر بالرئاسة العامة لرعاية الشباب إلا أن تعامله مع وسائل الاعلامي الرياضي بروح الزمالة والاخوة جعله صديق ونصير الاعلاميين!
وإلى جانب مواهب الخضيري الاعلامية يتمتع بقدرات إدارية جعلت النجاح رفيقه في كل المهام التي كلف بها إلى ان نال الثقة الغالية بتعيينه وكيلا للرئيس العام لشؤون الشباب.
أجمل التهاني للصديق والزميل العزيز ومزيداً من النجاح والتوفيق بإذن الله.
وسع صدرك!
* بعد سقوط لجنة الاحتراف ومجاملتها للنصر في موضوع ابراهيم ماطر هاهي اللجنة الفنية تسقط هي الأخرى وتجامل الاتحاديين حيث اكتفت بالغرامة المالية بدلا من هبوط فريق النادي لدرجة الشباب!
وإذا كانت لجان الاتحاد السعودي لكرة القدم لا تحترم الأنظمة فكيف نطالب الآخرين باحترامها؟!
* يقول أمين عام اتحاد كرة القدم ان هناك دراسة لتقليص عدد اللاعبين الأجانب في فرق الممتاز!
لو تم هذا فعلا فسيكون الهلال هو اكثر المستفيدين من هذا القرار لأنه أقل الفرق استفادة من الأجانب!
* فوز الهلال ببطولتي المملكة للناشئين والشباب لكرة القدم يجب ان ينعكس على الفريق الأول في الموسم القادم وهذا يحتاج إلى مدرب جريء يثق بالعناصر الشابة ويضع لاعبي الإرشيف على الرف!
* في ظل التدليع الذي يجده من الاتحاد العربي وغياب العقوبات صار الأهلي المصري يشارك بالبطولات العربية بمزاجه وينسحب أيضاً بمزاجه!!
* المشرف العام على فريق كرة القدم النصراوي دعا المشجع الذي سأل عن سبب عدم وجود المواهب الشابة في النصر لزيارة النادي ليشاهد برنامج التغذية الخاص بالناشئين والشباب!
* التغذية ماهي كل شيء المهم الموهبة والدليل الشلهوب!
* أكثر الإدارات الهلالية تعرضا للنقد كانت إدارة الأمير بندر بن محمد وإدارة الأمير سعود بن تركي ومع ذلك خرج الأول بثماني بطولات وخرج الثاني بخمس بطولات!
* صحيح ان هلال اليوم يختلف عن هلال الأمس لكن هذا لم يؤثر في نتائج الفريق هذا الموسم بقدر ما أثر فيها التوتر الذي شهدته العلاقة بين إدارة النادي وبعض اعضاء الشرف وما ترتب عليه من نتائج وكذلك عدم توفيق الجهاز الفني وغياب فعالية الأجانب في أغلب المباريات وعدم التعامل الاداري مع ظروف بعض المباريات والمشاركات باحترافية وخبرة تكفي لأن تحقق للفريق مكاسب تنظيمية تقوده نحو المكاسب الفنية!
* فريق الحزم بالرس ثبت أقدامه في دوري الدرجة الأولى بعد ان استفاد من الدعم المعنوي والمادي السخي الذي قدمه العضو الداعم والفاعل خالد البلطان طوال الموسم والمتابعة والدعم اللذين وجدهما الفريق أيضا من عضو الشرف فهد المالك لكن في الحزم وكما هو الحال في كثير من الأندية الأضواء في الغالب تذهب مع الأسف لعضو الشرف السخي في أقواله الشحيح في أفعاله!!
* مدرب فريق أحد نصح الإدارة بعدم التعاقد مع لاعبين مصريين لأن اللاعب المصري لا يلعب ويجلس مع الاحتياطيين عندما يتأخر راتبه الشهري!!
* مشجع يقول لجماهير فريقه التي طال انتظارها للبطولات (خليكم بالبيت)!!


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved