Wednesday 5th May,200411542العددالاربعاء 16 ,ربيع الاول 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

نعم ولا لإعادة توحيد جزيرة قبرص نعم ولا لإعادة توحيد جزيرة قبرص
د. يوسف بن ابراهيم السلوم

تعتبر جزيرة قبرص مهدا للحضارة منذ القرون الأولى، وهي تقع شرق البحر الأبيض المتوسط على ملتقى قارات ثلاث هي أوربا وآسيا وأفريقيا، وتبعد عن سواحل تركيا أربعين ميلا فقط ،وعن سوريا ستين ميلا، وعن اليونان ستين ميلا، وتصف الجزيرة بالجزيرة الخضراء من كثرة وديانها الخضراء وغاباتها وزهورها وأشجار الفاكهة المختلفة فيها. مساحة جزيرة قبرص الإجمالية 3572 ميل مربع أي 9251 كيلومتر مربع ومساحة قبرص الشمالية 3555 كيلومتر مربع أي أن جزيرة قبرص الشمالية تمثل ثلث المساحة، وثلث السكان بكامل الجزيرة.
وينقسم سكان الجزيرة 27.2% في الشمال و72.8% في الجنوب من مجمل عدد السكان في كامل الجزيرة البالغ عددهم 729 ألف نسمة حسب إحصائية 1997م أي سكان الشمال يبلغ 198 ألف نسمة تقريبا، ولكل طرف وجهة نظره زيادة ونقصاً.
حيث تبلغ نسبة المسلمين في جزيرة قبرص الشمالية حوالي 99% أما قبرص الجنوبية فمعظمهم من غير المسلمين. وتاريخ قبرص يمتد إلى اكثر من 7000 سنة قبل الميلاد، ولسبب موقعها الجغرافي الإستراتيجي تعرضت لغزوات مختلف الأمم منذ العهود القديمة.
فعلى التوالي تعرضت للغزو من قبل الجيوش والمصريين القدامى والآشوريين والفرس والرومانيين والبيزنطيين واللوزنياتيين والبنادقة.
وفي الإسلام في عهد الخليفة عثمان بن عفان- رضي الله عنه- حيث جهز أمير الشام معاوية بن أبي سفيان بأمر من الخليفة أسطولا كبيرا واتجه نحو قبرص وفتحها ودخل الإسلام فيها والشاهد على ذلك قبر أم حرام الصحابية الجليلة الشهيرة.
أصبحت الجزيرة في عام 1571م جزءا من الخلافةالعثمانية وظلت تحت الإدارة التركية حتى عام 1878م، ومن ثم استأجرت للإنجليز بموجب اتفاقية وفي عام 1914م ضمت الجزيرة إلى المستعمرات البريطانية بعد أن تحالفت الخلافة العثمانية مع ألمانيا إبان الحرب العالمية الأولى. وفي سنة 1960م أسست دستور الجمهورية القبرصية باتفاقيتي زيورخ ولندن اللتين تتضمنان على طرفي جزيرة قبرص الشمالية والجنوبية حق الاشتراك في الجمهورية بالمساواة السياسية، ونالت الجزيرة استقلالها ووقعت الاتفاقية الأخيرة من الدول الضامنة وهي تركيا واليونان وبريطانيا.
وظهرت القضية القبرصية المقسمة في سنة 1963م عندما أراد القبارصة الجنوبيون إلحاق الجزء الشمالي من الجزيرة وإبعادهم عن كافة أجهزة الدولة.
وبدأوا حملاتهم العسكرية للقضاء على جمهورية قبرص المشاركة بعد تأسيس الجمهورية المشتركة عام 1963م، ونتييجة لذلك أسس القبارصة الشماليون جمهورية أسموها جمهورية قبرص الشمالية التركية، وذلك في سنة 1983م ولكن لم يعترف بهذه الجمهورية الوليدة إلا جمهورية تركيا وبقيت قضية قبرص معلقة في الأمم المتحدة حتى تم الاستفتاء الشعبي 2004م بناء على خطة الأمين العام للأمم المتحدة، وكانت نتيجة الاستفتاء بنعم من قبل الشمالية وبلا من قبل الجنوبية، وتبع ذلك قبول جمهورية قبرص الجنوبية في الاتحاد الأوروبي في 1 مايو سنة 2004م. بعد أن فشلت محاولة الأمين العام للأمم المتحدة لإعادة توحيد قبرص مرة ثانية وخذل القبارصة الشماليون من قبل القبارصة الجنوبيين نتيجة أخطاء قديمة.
ولقد أبدى الإخوة المسلمون في الشمال التسامح بتصويتهم بنعم للوحدة أبدى القبارصة الجنوبيون التشدد بتصويتهم بلا ضد الوحدة، وحرم القبارصة الشماليون من مزايا الانضمام إلى الاتحاد الأوربي، وبقي أمام العالم الإسلامي ممثلة في منظمة المؤتمر الإسلامي أن نرد الاعتبار للقبارصة الشماليين بالاعتراف بهم دولة مستقلة، ويتبع ذلك اعتراف الدول العربية والإسلامية والدول الصديقة المحبة للسلام الأعضاء في هيئة الأمم المتحدة تمهيدا لانضمام جمهورية قبرص الشمالية إلى هيئة الأمم المتحدة دولة مستقلة، ويمكنها في المستقبل أن تتحد مع جمهورية قبرص الجنوبية في جمهورية اتحادية.
يعترف لكل منهما باستقلالهم الذاتي، ولن يتم ذلك إلا بمساندة ومؤازرة المسلمين لإخوانهم القبارصة الشماليين المسلمين الذين يحتاجون إلى وقفة إخوانهم المسلمين في العالم معهم بعد أن أبدت حسن موقفها من الاستفتاء وخذلت من الغرب.
إن الحق واضح، والحق أحق أن يتبع بالموقف مع المسلمين القبارصة والاعتراف بدولتهم فهل من مجيب؟ ويلزم لذلك مطالبة القبارصة الشماليين بهذا الاعتراف الدولي بدأ باعتراف الدول الإسلامية. وفق الله الجميع لما فيه خير للإسلام والمسلمين.
وتحية لجمهورية تركيا على موقفها الداعم لجمهورية قبرص الشمالية وتأييدها الشجاع لإعادة توحيد شطري الجزيرة الإسلامية.
وتحية لرمز التحرير الزعيم المسلم رؤوف دنكتاش وللشعب القبرصي الشمالي المسلم...
* هذا موجز عن القضية القبرصية، ومن أراد المزيد عليه الرجوع للمراجع التالية:
1- عبدالعزيز المهناء - قصة الجمهورية القائمة في شمال قبرص - 1419هـ
2- رؤوف دنكتاش - المثلث القبرصي - ترجمة - عدنان حطيط بيروت - 1990م.
3- رؤوف دنكتاش - رسائل قبرص - ترجمة - عدنان حطيط بيروت - الطبعة الأولى 1999م.
4- عدنان حطيط - قبرص ولعبة الأمم - بيروت 2002م
5- بيار الدبرينغ - التراجليدياء القبرصة - ترجمة - عدنان حطيط.
6- قبرص بين الأمس واليوم - نشرة صادرة من حكومة قبرص الشمالية.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved