Wednesday 5th May,200411542العددالاربعاء 16 ,ربيع الاول 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

تفضل بافتتاحه سمو أمير منطقة القصيم بحضور معالي وزير التربية والتعليم تفضل بافتتاحه سمو أمير منطقة القصيم بحضور معالي وزير التربية والتعليم
مرصد بريدة تأصيل للعلم الفلكي وبث المعرفة
التويجري: الدور المثالي للشيخ الراشد يجسد مواطنته وانتماءه

*بريدة: خالد الحربي:
تفضل صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة القصيم الأربعاء الماضي وبحضور معالي وزير التربية والتعليم الأستاذ الدكتور محمد بن أحمد الرشيد بافتتاح مرصد بريدة الفلكي في مجمع الأمير سلطان للمتفوقين ببريدة على نفقة الشيخ علي بن عبدالله الراشد وبمتابعة الفلكي الأستاذ/ خالد الزعاق القائم على المرصد.
المدير العام للتربية والتعليم في منطقة القصيم الأستاذ/ صالح بن عبدالله التويجري أعرب عن بالغ شكره وامتنانه وتقديره لصاحب السمو الملكي أمير منطقة القصيم على تفضله وتلطفه بافتتاح المرصد ومباركته لهذه الخطوة البناءة التي تسهم في التأصيل لعلم الفلك، ونشر ثقافته مؤكداً أن لفتة سموه سيكون لها كبير ا لأثر في تعزيز دور المرصد ودعم فعالياته وبرامجه..
كما أثنى المدير العام على مواقف معالي وزير التربية والتعليم الأستاذ الدكتور محمد الرشيد وحرصه الكبير على تفعيل دور مجمع الأمير سلطان للمتفوقين ببريدة في إطار رسالته المجتمعية ونشر الثقافات المتعددة.
منوهاً في ذات الوقت بالدور المثالي للشيخ علي بن عبدالله الراشد الذي تفضل بإقامة مرصد بريدة الفلكي على نفقته الخاصة مؤكداً أن ذلك لم يعد مستغرباً في ظل مواطنته وانتمائه، واستشعاره لدوره وحرصه على المشاركة الفاعلة في المسيرة التنموية ودعمها.
مرصد بريدة أنموذج كوني
من جانبه تحدث الأستاذ إبراهيم بن عبدالعزيز التويجري مدير عام مجمع الأمير سلطان للمتفوقين بمدينة بريدة عن هذه الخطوة الجديدة على مستوى التعليم بالمملكة والبادرة الطيبة في افتتاح صاحب السمو الملكي الأمير فيصيل بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة القصيم لمرصد بريدة الفلكي والذي اختير له هذا الصرح التعليمي الفريد قائلاً:
إن مبادرة سموه الكريم في رعاية وافتتاح مرصد بريدة الفلكي ما هي إلا جزء بسيط مما يوليه سموه حفظه الله في خدمة التعليم بالمنطقة وإننا نقدم شكرنا وتقديرنا لسموه الكريم على هذه الرعاية متمنين لسموه التوفيق.
كما نثمن إلى وزير التربية والتعليم الأستاذ الدكتور محمد بن أحمد الرشيد حضوره وتشريفه لهذا الحفل ومشاركته أبناءه الطلاب مثل هذه المناسبات.
وبهذه المناسبة نتقدم بخالص شكرنا وتقديرنا للشيخ علي بن عبدالله الراشد الذي تكفل بجميع نفقات إنشاء هذا المرصد وعمل جاهداً على إيجاد مثل هذه النماذج لتثقيف وتعليم الناس عن الحوادث الكونية التي ربما لا ترى بالعين المجردة وله منا كل الشكر والتقدير.
سائلين الله أن يجعل ذلك في ميزان حسناته.
منطقة القصيم منطقة واسعة تخلو من المراصد العلمية وتتميز بأنها منطقة غير كثيفة الغيوم بعيدة عن التلويث الضوئي والبيئي وتقع في العروض الجغرافية المتدنية وفي معمعان الجزيرة العربية فيشاهد فيها مالا يشاهد في العروض الجغرافية العليا مثل أوروبا فهم لا يشاهدون السماء الجنوبية مثلنا بالإضافة إلى أنها تقع في المشرق فيشاهد فيها مالا يشاهد في أمريكا حيث الوقت نهاراً هناك.
من هذا المنطلق تكونت لدينا فكرة إنشاء مرصد فلكي خاص بالقصيم لنشر العلم وبث المعرفة وتحققت ولله الحمد والمنة وقد أخذنا على عاتقنا أداء الواجب العلمي على أكمل وجه لأبناء منطقتنا الحبيبة ولتكوين نواة لنادي علمي متميز وفريد وإحياء علم الفلك من أجل العلوم التي مارسها الإنسان من أقدم العصور وكان للعرب والمسلمين باع طويل وقدم راسخة في هذا المجال أخذت عنهم الأمم هذا العلم وقواعده وحياة الإنسان على هذه الأرض منذ أقدم الأزمنة منوطة بعلم الفلك ومتصلة به اتصالاً وثيقاً ولا غنى للبشرية عنه فما نعده لحياتنا الأخرى فإننا نصوم ونفطر ونحج ونزكي ونعرف مواقيت الصلاة واتجاه القبلة.
كل ذلك وغيره مرتبط بظواهر فلكية أما في حياتنا المعيشية فإن علم الفلك يخدم الصناعة والزراعة والملاحة البحرية والجوية. وفي الأزمنة المتأخرة يلحظ المتأمل قصواً في أوعية الثقافة العلمية عموماً والفلكية على وجه الخصوص حتى أصبح من العلوم الغريبة لدى النشء من هذا المنطلق حرص مجمع الأمير سلطان للمتفوقين ببريدة على تهيئة المناخ المناسب لذلك من هذه الأمور إنشاء مرصد فلكي يديره الباحث الفلكي المعروف خالد بن صالح الزعاق المشرف المقيم بالمجمع.
أهداف المرصد الفلكي
1- العمل على جمع هواة الفلك وذلك من أجل تطوير هويتهم الفلكية من خلال ترويض المعلومة وتسهيلها وتقديمها للطالب.
2- العمل على إيجاد شعبية لهواية الفلك وإشاعة الثقافة والوعي الفلكي بين مختلف طبقات المجتمع وإيضاح أهمية هذا العلم وعلاقته مع العلوم الأخرى مثل الرياضيات والفيزياء والكيمياء والأحياء وعلم الأرض وعلم البيئة والتكنولوجيا والاتصالات وغيرها.
3- نقل علم الفلك من الهواية إلى المنهجية ومن الدراسة إلى التطبيق.
4- نشر الوعي الثقافي العلمي لدى الطلبة خاصة وشرائح المجتمع عامة.
5- استغلال الحوادث العادية لغرس الوعي الثقافي لدى طبقات المجتمع.
وسائل تحقيق أهداف
المرصد الفلكي
1- المحاضرات الدورية (الفلكية أو العلمية) التي تقام في المركز خلال اليوم الدراسي أو في الفسح.
2- توزيع النشرات الفلكية الدورية وتوفير المجلات والكتب والأفلام.
3- نشر المقالات والأخبار الفلكية في الصحف ووسائل الإعلام المختلفة.
4- تنظيم المخيمات الفلكية داخل المجمع وخارجه والتي عادة ما تكون مخصصة لأحداث فلكية معينة مثل الخسوف والكسوف ورصد الكواكب والنجوم وغيرها.
5- تنظيم الأيام العلمية الفلكية مع الجامعات والمدارس والهيئات العلمية.
6- تنظيم الدورات الفلكية للطلاب والمعلمين.
هذا هو هدفنا لأبناء منطقتنا الحبيبة نسأل الباري عز وجل أن يجعل عملنا خالصاً لوجهه الكريم، نفع الله بجهودكم الأمة والمجتمع ووفقكم إلى خدمة العلم والدين وإلى معالي الأمور وأنبل المقاصد ودمتم والباري يرعاكم.
الأعمال التي قام بها المرصد الفلكي:
1- رصد ظاهرة اقتراب كوكب المريخ من الأرض.
2- طباعة نشرات وتوزيع على الشريحة الاجتماعية عن ظاهرة المريخ.
3- إقامة دورة فلكية للمخيم الكشفي.
4- إقامة محاضرة عن مشكلة الأهلة في مكتبة الملك سعود.
5- رصد خسوف القمر في شهر رمضان المنصرم.
6- طباعة نشرات عن ظاهرة الخسوف الكلي للقمر.
7- إقامة محاضرة بالمخيم الرمضاني بالمجمع.
8- إقامة دورات فلكية لعموم الطلاب.
9- رصد خسوف القمر في شهر ربيع الأول الحالي.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved