Sunday 9th May,200411546العددالأحد 20 ,ربيع الاول 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

نبض الشارع نبض الشارع
د. العبداللطيف يدعو للرياضة:
الإفراط في تناول الزبد واللبن الدسم يؤدي لتصلب الشرايين

* بقعاء - فهد الشيحان:
حذّر الدكتور محمد العبد اللطيف اخصائي الكلى في مستشفى بقعاء العام من الافراط في تناول الزبد واللبن الدسم والسمن البلدي الذي يتواجد بكميات كبيرة في متناول أيدي المواطنين في هذا الوقت بالذات.
وقال الدكتور عبداللطيف: ان مرض تصلب الشرايين من الأمراض المستعصي علاجها، وان نسبة الدهون في الدم أنواع ودرجات اسوؤها (LDL) الدهون منخفضة الكثافة حيث انها تترسب على جدار الأوعية الدموية وباتحادها مع الكالسيوم يحدث ترسيبات ينتج عنها تصلب الشرايين وهذا يؤثر على كفاءة مرونة الأوعية مع ضغط الدم، وعندما تصبح صلبة فإنها لا تستجيب لزيادة ضغط الدم فيرتفع الضغط تبعاً لذلك وهذا يؤثر على مراكز الجسم الحيوية مثل المخ والعين والقلب والكلى والأعضاء التناسلية.
وأشار د. عبداللطيف الى ان (المخ) عندما يقل الدم الوارد اليه يتبادر النسيان الى الشخص ويزيد مع الزيادة في تصلب الشرايين حتى فقدان الذاكرة.
كذلك (الكلى) التي تنقي السموم من الجسم وتضبط الأملاح والعناصر يصيبها التلف أيضاً الذي قد ينتهي بالفشل الكلوي لا سمح الله.
كما أن (الأعضاء التناسلية) هي الأخرى ليست بعيدة فيعتريها الضعف الجنسي من تصلب الشرايين.
ودعا د. عبداللطيف الى ضرورة ممارسة الرياضة ولاسيما المشي حتى ظهور العرق من الجسم، كذلك تناول الفواكه والخضار والألياف التي تعوق امتصاص الدهون والاستعانة بزيت الزيتون لأنه يقلل من الكوليسترول في الدم.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved