Sunday 9th May,200411546العددالأحد 20 ,ربيع الاول 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

يشمل معلومات عن الدخل والإنفاق والبطالة والهجرة يشمل معلومات عن الدخل والإنفاق والبطالة والهجرة
هيئة تطوير الرياض تجري مسحاً للأسر والمجمعات السكنية

* الرياض - الجزيرة:
يهدف المسح السكاني الذي يجريه الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض الى جمع المعلومات المتعلقة بالسكان من حيث العدد والنوع والجنسيات والحالة الوظيفية والحالة التعليمية ومعلومات حول الدخل والانفاق والبطالة والهجرة وخصائص التنقل.
ويعتمد المسح الذي تجريه الهيئة على عينة مختارة في كل حي من أحياء مدينة الرياض المختلفة على استبانتين، الأولى خاصة بالأسر والثانية خاصة بالمجمعات السكنية ويستمر حتى الأسبوع الثالث من شهر ربيع الآخر.
وتتضمن الاستمارة جمع معلومات عن الوحدة السكنية من ناحية خصائص المبنى وهل المسكن مملوك لساكنيه أم غير ذلك، وأسلوب تمويل البناء، وقيمة الايجار السنوي للمسكن إذا كان مستأجراً، والمساحات المزروعة ونظام الري.
وتشتمل استمارة الخصائص السكانية لأفراد الأسرة على معلومات عن الجنس والعمر والجنسية، والوضع الاجتماعي والحالة العملية ومستوى التحصيل العلمي.
بينما تشتمل الخصائص الاقتصادية على معلومات خاصة بالوظيفة، والدخل، والانفاق والادخار، والقطاع الاقتصادي، ونوع المهنة، ومتوسط الدخل الشهري.
وعنيت استمارة خصائص البطالة بمعرفة الأسباب التي جعلت عضو الأسرة عاطلاً عن العمل والفترة التي قضاها عاطلاً، والجهود التي بذلها للحصول على عمل، وكيف يقابل عضو الأسرة العاطل عن العمل المصروفات المعيشية.
وعنيت استمارة الهجرة الداخلية بمعرفة عدد السنوات التي عاشها رب الأسرة في مدينة الرياض ومن أي جزء من أجزاء المملكة كان قدومه، وأسباب القدوم واستمرار النية في العيش في مدينة الرياض بعد انتهاء الأسباب، كما عنيت كذلك بالحراك السكني داخل مدينة الرياض، وأسباب تغيير المسكن.
وتتضمن الاستمارة معلومات عن الرحلات المرورية المحلية، وتسجيل لجميع الرحلات التي قام بها أفراد الأسرة في اليوم السابق للمقابلة، والغرض من كل رحلة وعدد الركاب ووسيلة الانتقال والوقت من اليوم.
وتعد المعلومات الحديثة والدقيقة احدى الركائز الأساسية في عملية التوجيه والتحكم في النمو ووضع السياسات والاستراتيجيات الاجتماعية والاقتصادية واتخاذ القرارات السليمة.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved