Sunday 9th May,200411546العددالأحد 20 ,ربيع الاول 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

نعم، نحن أسرة واحدة نعم، نحن أسرة واحدة

جذبني مقال عبدالرحمن بن صالح العشماوي (نحن أسرة واحدة) بزاويته (دفق قلم).. وبعد أن قرأت ما كتبه في الجزيرة بتاريخ 21 صفر 1425هـ العدد 11518.
أحب أن اذكر بما نص عليه خطاب خادم الحرمين الشريفين بمناسبة صدور النظام الأساسي للحكم، حيث قال - حفظه الله: إن العلاقة بين المواطنين وولاة أمرهم في هذه البلاد قامت على أسس راسخة وتقاليد عريقة من الحب والتراحم والعدل والاحترام المتبادل، والولاء النابع من قناعات حرة عميقة الجذور في وجدان هذه البلاد عبر الأجيال المتعاقبة، فلا فرق بين حاكم ومحكوم، فالكل سواسية امام شرع الله، والكل سواسية في حب هذا الوطن والحرص على سلامته ووحدته وعزته وتقدمه، وولي الأمر له حقوق وعليه واجبات، والعلاقة بين الحاكم والمحكوم محكومة اولاً واخيراً بشرع الله، كما جاء في كتابه الكريم وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم.. إلى أن قال - حفظه الله: وقد كان الحكام والعلماء في المملكة العربية السعودية ولا يزالون متآزرين متعاونين، وكل الشعب ولا يزال ملتفاً حول قيادته متعاوناً معه مطيعاً لها بموجب البيعة الشرعية التي تتم بين الحاكم والمحكوم يقوم بالتزاماته تجاه تطبيق الشريعة وإقامة العدل بين الناس واعطاء كل ذي حق حقه وبذلك سعد المجتمع بالامن والاستقرار ورغد العيش.
وهذا الامر هو في الحقيقة انطلاق من هذه التوجيهات الكريمة التي نص عليها في المادة الثامنة من النظام الاساسي للحكم والتي نصت (يقوم الحكم في المملكة العربية السعودية على أساس العدل والشورى والمساواة وفق الشريعة الإسلامية) ونص في المادة التاسعة على أن ( الأسرة هي نواة المجتمع السعودي، ويرى افرادها على أساس العقيدة وما تقتضيه من الولاء والطاعة لله ورسوله وأولي الأمر، واحترام النظام وتنفيذه وحب الوطن والاعتزاز به وبتاريخه المجيد) وفي المادة الثامنة عشرة التي نصت على تعزيز الوحدة الوطنية واجب، وتمنع الدولة كل ما يؤدي للفرقة والفتنة والانقسام. وفي المادة الثالثة عشرة التي نصت (يهدف التعليم إلى غرس العقيدة الإسلامية في نفوس النشء، وإكسابهم المعارف والمهارات وتهيئتهم ليكونوا اعضاء نافعين في بناء المجتمع محبين لوطنهم معتزين بتاريخه) وهذه المواد هي من أصول العقيدة الإسلامية.
وانطلاقاً من توجيهات قيادتنا وما يجب علينا كمسلمين ان نحارب من ينشر التعصب بين أفراد المجتمع من حيث الأصل والنسب، فكلنا اسرة واحدة، اما من يزعم انه لا يوجد من ينشر هذه الأفكار الهدامة فهذا في نظري غير صحيح، ولكنهم في الحقيقة فئة قليلة من المجتمع، ومع ذلك يجب علينا محاربتهم، فبافكارهم ينخرون في جسد الاسرة الواحدة.

تركي بن إبراهيم القهيدان
القصيم/ص.ب 5840 الرمز البريدي 81999


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved