Tuesday 11th May,200411548العددالثلاثاء 22 ,ربيع الاول 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

المملكة تدعو لزيادة إنتاج النفط 1.5 مليون برميل المملكة تدعو لزيادة إنتاج النفط 1.5 مليون برميل

* دبي - رويترز:
دعت المملكة العربية السعودية أمس الاثنين إلى زيادة سقف الإنتاج الرسمي لمنظمة أوبك بما لا يقل عن 1.5 مليون برميل يوميا لمنع الأسعار المرتفعة من إلحاق الأذى بالنمو الاقتصادي العالمي. وقال معالي وزير البترول والثروة المعدنية المهندس علي النعيمي في بيان: إن زيادة سقف الإنتاج عن مستواه الحالي البالغ 23.5 مليون برميل في اليوم أصبح ضروريا لموازنة العرض والطلب في السوق العالمية.
وأضاف أن مسألة زيادة الإنتاج ستناقش على هامش اجتماع للدول المنتجة والمستهلكة للنفط يعقد في امستردام في الفترة من 22 إلى 24 مايو أيار الجاري. وقال النعيمي: إن المملكة تقدر الزيادة المطلوبة في سقف الإنتاج بما لا يقل عن 1.5 مليون برميل يومياً. وأكد أن السعودية تعتقد أن زيادة إنتاج أوبك أمر ضروري للحفاظ على توازن العرض والطلب. وتابع أن قرار زيادة الإنتاج يجب أن يتخذ رسمياً عندما يعقد وزراء أوبك اجتماعهم التالي في بيروت في الثالث من يونيو حزيران المقبل.
وتضغط الولايات المتحدة ودول كبرى أخرى مستهلكة للنفط على أوبك لزيادة الإمدادات من أجل خفض الأسعار الذي ارتفعت يوم الجمعة الماضي إلى 40 دولاراً للبرميل في الأسواق الأمريكية. ويبلغ سقف الإنتاج الرسمي لأعضاء أوبك العشرة الذين تسري عليهم حصص الإنتاج 23.5 مليون برميل يومياً لكن إنتاجهم الفعلي أعلى من ذلك في إطار مساعي تهدئة ارتفاع الأسعار.
وعزا وزير النفط السعودي ارتفاع الأسعار إلى مخاوف وصفها بأنها لا مبرر لها من تعطل الإمدادات.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved