Tuesday 11th May,200411548العددالثلاثاء 22 ,ربيع الاول 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

العطية: دول مجلس التعاون ستوقِّع اتفاقية اقتصادية مع الصين العطية: دول مجلس التعاون ستوقِّع اتفاقية اقتصادية مع الصين
وزراء مالية الدول الست في بكين 30 مايو

* الكويت - (أ ف ب):
قال عبد الرحمن العطية الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي ان دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية ستوقع نهاية ايار - مايو اتفاقاً إطارياً للتعاون الاقتصادي مع الصين وذلك بهدف توقيع اتفاق تبادل حر لاحقا.
ويزور وزراء المالية وكبار مسؤولي الأعضاء الست في المجلس بكين من 30 ايار - مايو إلى 2 حزيران - يونيو لتوقيع الاتفاق الاطاري.
وقال العطية لوكالة فرانس برس (نعلق آمالاً كبيرة على هذه الاتفاقية لأن الصين بلد صديق وسوق اقتصادية كبيرة وواعدة).
وأضاف (سنوقع هذه الاتفاقية وهي اتفاقية إطارية ستفتح المجال لبدء مفاوضات لتوقيع اتفاقيات أخرى وصولا إلى توقيع اتفاقية للتجارة الحرة) مشيراً إلى انه (سيتم تحديد برنامج زمني لبدء المفاوضات) لتوقيع تلك الاتفاقيات.
وينتظر ان يعزز الاتفاق العلاقات التجارية بين الصين التي تسعى إلى تأمين امداداتها من الطاقة لدعم نموها الاقتصادي السريع ودول الخليج العربية التي تسعى إلى إبرام اتفاقات اقتصادية مع القوى الاقتصادية الكبرى في العالم.
وقال عدنان خضير المسؤول الرفيع المستوى في وزارة المالية الكويتية لوكالة فرانس برس ان الزيارة تأكدت في اجتماع وزراء المالية لدول مجلس التعاون السبت في الكويت.
واتخذت دول مجلس التعاون (السعودية والامارات والكويت وقطر وسلطنة عمان والبحرين) إجراءات اندماج اقتصادي بينها إطلاق اتحاد جمركي في الأول من كانون الثاني - يناير 2003 واتحاد نقدي سنة 2005 وسوق مشتركة سنة 2007 وعملة موحدة سنة 2010.
والصين هي الشريك الرابع لمجلس التعاون بعد الاتحاد الاوروبي واليابان والولايات المتحدة.
وسجلت المبادلات بين الجانبين نمواً واضحاً في السنوات الأخيرة لتنمو سنة 2003 بنسبة 46 بالمئة وتبلغ 16.9 مليار دولار مقارنة بـ 11.57 مليار دولار سنة 2002.
وبلغت الصادرات الصينية التي تتشكل أساساً من الأجهزة الالكترونية السنة الماضية 08.09 مليارات دولار أما صادرات دول المجلس إلى الصين فبلغت 8.81 مليارات دولار تتشكل أساساً من النفط والمواد البتروكيميائية.
غير ان هذه الأرقام لا تمثل إلا 2 بالمئة من المبادلات الخارجية للصين و5 بالمئة من مبادلات المجلس، بحسب إحصائيات رسمية.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved