Tuesday 11th May,200411548العددالثلاثاء 22 ,ربيع الاول 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

عام من الترويع عام من الترويع
خسئت يد الإرهاب
منزل حي الجزيرة كان البداية .. والترويع بدأ بالمجمعات السكنية

من الوهلة الأولى.. لا بد أن الإرهاب قد عرف أنه اختار الأرض الخطأ.. والإنسان الخطأ.. والمنجز الحضاري الخطأ.. حين أراد لهذا الوطن أن يكون ضمن خارطته.
نعم.. لا بد انه قد عرف خطأه.. حتى لو كانت حساباته المعلنة تتغافل عن الواقع.. فما صادفه من جبهة داخلية صلبة.. وما واجهه من درع أمني ألجم حركته أظهر له أنه تورط في الخيار الخطأ.
نعم.. لقد شعر المجتمع بصدمة من ظهور عدد من أبنائه بثوب جديد لم يألفه منهم ، بعدما خلعوا عباءة الطيبة والاعتدال والتوسط وارتدوا عباءة مغايرة وجهها مليء بالإرهاب والعنف والغلو والتطرف.. وقتل الأبرياء وترويع الآمنين فان المجتمع سعد أيضا بما رآه من تضحيات رجال الأمن وجهود الدولة وفقها الله لاقتلاع هذه البذور الشاذة المؤذية.
ففي العام الماضي 1424هـ وحتى تاريخه حقق رجال الأمن العديد من الإنجازات الأمنية في مواجهة الإرهاب وإحباط العديد من المحاولات الإرهابية وكشف هوية المطلوبين أمنياً وضبط كميات كبيرة من المتفجرات والأسلحة والذخائر المعدة لتنفيذ عمليات إرهابية مدمرة.
وقد نتج عن هذه العمليات استشهاد (24) من رجال الأمن وإصابة العديدين منهم بإصابات مختلفة فيما قتل (41) إرهابياً وكشف عن هوية عدد كبير منهم وصل لـ(26) مطلوباً وقام عدد منهم بتسليم نفسه.. كما تراجع بعض من أصدر فتاوى تحرض الإرهابيين على القيام بترويعها للآمنين وقتل رجال الأمن.
وقد شملت هذه الأعمال الإرهابية عدداً من مناطق المملكة ومحافظاتها.. الرياض ومكة والقصيم وجازان والمدينة المنورة.
*****
اكتشاف الخلايا الإرهابية
كانت بداية اكتشاف هذه الخلايا الإرهابية انفجار في منزل بالرياض بحي الجزيرة كان أحدهم يقوم بتصنيع قنبلة بطريقة بدائية ، وذلك في الخامس عشر من شهر المحرم عام 1424هـ حيث وقع انفجار في منزل بالرياض بحي الجزيرة شرقي مدينة الرياض نتح عنه وفاة شخص يدعى فهد بن سمران الصاعدي، حيث كان الجاني يقوم بتصنيع قنبلة بطريقة بدائية وانفجرت به وقتلته في الحال.
وفي الحي نفسه وبعد (3) أشهر وبتاريخ 5-3-1425هـ أحبط رجال الأمن محاولة إرهابية كبيرة في مدينة الرياض وتمكنوا من ضبط كمية من المتفجرات والأسلحة والذخائر المعدة للقيام بأعمال إرهابية مدمرة وذلك أثناء أداء فرق البحث والتحري في الأجهزة الأمنية واجباتها في تعقب أشخاص مطلوب القبض عليهم لخطورتهم الأمنية وعلاقتهم بحادث التفجير الذي وقع بمنزل بحي الجزيرة بتاريخ 15-1- 1424هـ وكان من المطلوبين:
1 - تركي ناصر مشعل الدندني (سعودي).
2 - علي عبدالرحمن سعيد الفقعسي (سعودي).
3 - خالد محمد مسلم الجهني (سعودي).
4 - صالح محمد عوض الله العلوي العوفي (سعودي).
5 - عبد العزيز عيسى عبد المحسن المقرن (سعودي).
6 - عبد الكريم محمد جبران اليازجي (سعودي).
7 - هاني سعيد أحمد عبد الكريم الغامدي (سعودي).
8 - محمد عثمان عبد الله الوليدي الشهري (سعودي).
9 - راكان محسن محمد الصيخان (سعودي).
10 - يوسف صالح فهد العييري (سعودي).
11 - عثمان هادي مقبول آل مرضي العمري (سعودي).
12 - بندر عبد الرحمن سالم الغامدي (سعودي).
13 - أحمد ناصر عبد الله الدخيل (سعودي).
14 - حمد فهد عبد الله الأسلمي الشمري (سعودي).
15 - فيصل عبد الرحمن عبد الله الدخيل (سعودي).
16 - سلطان جبران سلطان القحطاني (سعودي).
17 - جبران علي حكمي (سعودي).
18 - عبد الرحمن منصور جبارة (يحمل الجنسية الكويتية والكندية من أصل عراقي).
19 - خالد علي علي حاج (يماني).
بداية مسلسل تفجير المجمعات
وما هي إلا ستة أيام فقط من كشف رجال الأمن هوية الإرهابيين حتى سمع دوي 3 انفجارات وقعت في (مجمع الحمراء) جنوب طريق الدمام السريع، وفي (مجمع اشبيليا) شرقي الرياض، و(مجمع فينيل)، وذلك أثناء عمليات انتحارية قام بها مجموعة من الإرهابيين. وقد بلغ عدد القتلى (34) منهم سبعة سعوديين وأردنيان وثلاثة فلبينيين ولبناني واحد وسويسري واحد وأيرلندي واحد وسبعة أمريكيين وأسترالي واحد وآخر مجهول الهوية، بالإضافة إلى منفذي العمليات الانتحارية. أما عدد الجرحي فقد بلغ 194 جريحاً من جنسيات مختلفة. وقد تم التعرف على منفذي الاعتداءات بعد الحادث وذلك من خلال التحقيقات المكثفة والفحوصات الوراثية للعينات التي تم رفعها من الجثث والأشلاء المحترقة من مواقع التفجير الثلاثة ومقارنتها بعينات من الدم التي أخذت من ذوي المشتبه بعلاقتهم بحوادث التفجيرات بواسطة الحمض النووي الوراثي (دي.إن. آيه) وهم كل من:
1 - خالد محمد بن مسلم العروي الجهني 2 - محمد عثمان عبد الله الوليدي الشهري.
3 - هاني سعيد أحد آل عبد الكريم الغامدي. 4 - جبران علي أحمد حكمي خبراني. 5 - خالد بن إبراهيم محمود بغدادي. 6 - محماس بن محمد محماس الهواشلة الدوسري. 7 - محمد بن شظاف علي آل محزوم الشهري. 8 - حازم محمد سعيد كشميري. 9 - ماجد عبد الله سعد بن عكيل. 10 - بندر بن عبد الرحمن منور الرحيمي المطيري 11 - عبد الكريم محمد جبران يازجي. 12 - عبد الله فارس بن جفين الرحيمي المطيري.
وفي المدينة المنورة أعلنت السلطات الأمنية بتاريخ 26-3- 1424هـ تم القبض على (5) أشخاص من المطلوبين أمنياً، وهم: عدد (2) داخل فلة بحي الإسكان بالمدينة المنورة هما: أحمد حمد الخالدي (سعودي)، علي خضير فهد الخضير (سعودي)، وعدد (3) في مقهى للإنترنت بالمدينة المنورة هم: سعد عبد الرزاق فيضي الغامدي (سعودي)، تركي عبد العزيز الفهيد (سعودي)، محمد عبد الفتاح محمد كرام (مغربي).
بعد يوم واحد فقط وفي المدينة المنورة:
وفي 27-3-1424هـ - 28-5- 2004م وبعد يوم واحد من القبض على (5) من المطلوبين تم القبض على (7) أشخاص مطلوبين أمنياً أيضاً في المدينة المنورة وهم: ناصر حمد حمين الفهد (سعودي)، محمد سالم الغامدي (سعودي)، هشام مبارك الحكمي (سعودي)، عمر مبارك الحكمي (سعودي)، مجدي أحمد محمد إبراهيم عبد الله الخبراني (سعودي)، طالب أحمد كريم (مغربي).
والقبض على مطلوب أمنياً بعد مطاردة لإحدى السيارات والقبض على المدعو وبصحبته مغربيتان وسعودية. وهم:1 - عبدالمنعم علي محفوظ الغامدي.
2 - غيداء أحمد محمد سويدة (سورية).
3 - حنان عبد الله رقيب (مغربية).
4 - العيادة أحمد محمد الصياد (مغربية).
استشهاد رجلي أمن شمال حائل:وفي تربة (شمال حائل) في 30-3-1424هـ استشهد اثنان من رجال الأمن وأصيب ثلاثة آخرون في مطاردة مع إرهابيين بحوزتهما سلاح ومتفجرات وكان الشهداء من رجال الأمن: الجندي أول درداح بن وقاع الشمري (سعودي)، الجندي سعود بن عبد الله الشمري (سعودي).
القصيم والمطلوبون أمنياً:
وفي منطقة القصيم وبالتحديد في بريدة تم القبض على مطلوبين أمنياً في بريدة وذلك بتاريخ 1-4- 1424هـ.
إحباط عملية في نجران:وفي نجران وفي 28-3-1424هـ تمكنت الجهات الأمنية في منطقة نجران من إحباط عملية كبيرة لترويج الأسلحة وقتل المروج والمدعو سعيد بن فرح بن محمد آل مهدي اليامي (سعودي).
وفي 3-4-1424هـ - 3-6- 2003م (الثلاثاء) في الرياض توفي أمريكي أصيب بجروح خطيرة بالرصاص في قاعدة بحرية متأثراً بجروحه والذي كان يعمل في قاعدة الملك عبد العزيز في الجبيل المدينة الساحلية الصناعية.
مكة المكرمة لم تسلم من الإرهاب!
وفي مكة المكرمة وفي الرابع عشر من شهر صفر للعام 1424هـ قتل خمسة إرهابيين واعتقال اثني عشر آخرين وذلك في الخالدية في العاصمة المقدسة على أيدي رجال الأمن.كما استشهد خلال عملية الاعتقال اثنان من رجال الأمن أثناء العملية.
وجرح خمسة رجال أمن وأربعة مواطنين وكان الشهداء من رجال الأمن: النقيب ياسر حسب الله المولد (سعودي)، جندي أول فهد وزنة (سعودي) والقتلى من الإرهابيين هم:1 - إبراهيم عبد الله الفنيسة (سعودي). 2 - عبد الحميد تراوري (مالي). 3 - عدنان 4 - خالد 5 - مجهول الهوية.
ومن المعتقلين:
1 - أحمد عبد الرحمن عيسى هارون (تشادي).
2 - أحمد خالد محمد الحصان (سعودي).
3 - خالد علي طاهر محمد علي (تشادي).
4 - مساعد أحمد عبد الرحمن الخريصي (سعودي).
5 - بشير محد هارون (تشادي).
6 - أمين محمد عبد الله آل عقالا الغامدي (سعودي).
7 - عصام خلف محمد الغامدي (سعودي).
8 - رشيد عبد الله رشيد الخثلان.
9 - ماجد إبراهيم المغينيم (سعودي).
10 - عامر عبد الحميد سعود الصاعدي.
11 - محمد فتحي عبدالعاطي السيد (مصري).
12 - شخص يدعى (إبراهيم) ويكنى ب(أبو ذر) (مجهول الهوية).
القبض على (6) من المشتبه بهم:
وفي مكة المكرمة وبعد يوم واحد فقط في 14-4-1424هـ تم إلقاء القبض على (6) أشخاص من المشتبه بهم في عملية إطلاق النار التي وقعت بحي الخالدية بمكة المكرمة بتاريخ 14-4-1424هـ.
القبض على مطلوب في مكة:وبعد عشرة أيام فقط وفي مكة المكرمة تم بتاريخ 24-4-1424هـ إلقاء القبض على أحد المطلوبين واثنين من المشتبه بهم في حادث تبادل إطلاق النار بحي الخالدية بتاريخ 14-4-1424هـ.
الفقعسي يسلم نفسه في جدة:وفي 26-4-1424هـ - 26-6- 2003م صرح مصدر مسؤول بوزارة الداخلية أن علي عبد الرحمن سعيد الفقعسي وهو أحد المطلوبين أمنياً قام بتسليم نفسه طواعية.
القبض على مطلوب في حائل:وفي 26-4-1424هـ - 26-3-2003م تم القبض على أحد المشتبه بهم في حائل.
قتل (4) إرهابيين في الجوف
وفي الجوف وبعد ثلاثة أيام من إعلان سمو وزير الداخلية لحصيلة المقبوض عليهم قتل (4) إرهابيين واستسلم الخامس ويدعى حسن هادي الدوسري للجهات الأمنية وذلك إثر تبادل لإطلاق النار في سكن إمام أحد المساجد في (صوير) بمنطقة الجوف.كما تم القبض على (3) أشخاص كانوا ينوون تهريب المطلوبين خارج المملكة وهم:
1 - محمد سليمان الصقعبي (سعودي). 2 - ناصر فرحان الرويلي (سعودي). 3 - محمد بدر هزبر (سوري).
أسماء القتلى من الإرهابيين:
1 - تركي ناصر مشعل الدندني (سعودي)2 - راجح بن حسن العجمي (كويتي).
3 - عبد الرحمن جبارة (كويتي).
4 - عماش السبيعي (سعودي).
إحباط عمليات إرهابية
وفي 21-5-1424هـ - 21-7- 2003م (الاثنين) أحبط رجال الأمن عمليات إرهابية كانت رهن التنفيذ في الرياض والقصيم والشرقية حيث أوضح مصدر مسؤول بوزارة الداخلية بان أجهزة الأمن تمكنت من إحباط عمليات إرهابية كانت رهن التنفيذ ضد منشآت ومواقع حيوية.. كما تم ضبط عدد من الخلايا الإرهابية وبتفتيش مخابئهم الموجودة في مزارع واستراحات ومنازل في مناطق الرياض والقصيم والشرقية عثر في بعضها على مستودعات في باطن الأرض تحتوي على أعداد من الأكياس المملوءة بخلائط كيماوية الصنع لتصنيع المتفجرات بلغ وزنها (20 طناً و79 كيلوجراماً).
تطويق مزرعة في القصيم
وفي القصيم وفي الثامن والعشرين من شهر جمادى الأول للعام 1424هـ قام رجال الأمن بتطريق إحدى المزارع الواقعة في بلدة غضى التابعة لمحافظة عيون الجواء بمنطقة القصيم بناء على وجود ستة أشخاص مطلوبين، وقد قام المطلوبون بتبادل إطلاق النار مع رجال الأمن بكثافة مستخدمين القنابل اليدوية، وقد نجم عن ذلك القبض على أربعة أشخاص قاموا بإيواء الجناة وعددهم أربعة أشخاص، وقد أسفر الهجوم عن مقتل ستة أشخاص من الجناة وإصابة شخص واحد واستشهاد اثنين وإصابة ثمانية من رجال الأمن بإصابات خفيفة، وضبط عدد كبير من الأسلحة والذخيرة.
كما تم القبض على 3 مطلوبين في جبل ساق بدون مقاومة وذلك في (ساق) التي تبعد (120) كلم من مدينة بريدة. وكان الشهداء من رجال الأمن: 1 - الملازم أول سطام بن غزاي المطيري 2 - الرقيب أول علي بن غازي الحربي.
والقتلى من الإرهابيين:
1 - أحمد بن ناصر عبد الله الدخيل (أحد المطلوبين المعلن عنهم).
2 - سعود عامر سليمان القرشي.
3 - محمد غازي سليم الوافي.
4 - عيسى كمال يوسف طاهر (تشادي).
5 - عيسى صالح علي أحمد (تشادي).
إحباط محاولة تفجير بالقصيم
وبعد عشرة أيام وفي محافظة القصيم احبط رجال الأمن محاولة تفجير إحدى الشركات بعد إلقاء القبض على شخص ويدعى ياسر عبد الله السابح داخل غرفته وبحوزته قنابل وديناميت أثناء تفخيخ جدران حجرته بإخفاء بعض المتفجرات بمكيف الغرفة.
وفي القصيم أيضا تم إلقاء القبض على ثلاثة أشخاص مطلوبين أمنياً وذلك في صحاري تقع إلى الشمال الشرقي من مركز شري بحوالي خمسين كيلومترا (شمال مدينة بريدة بحوالي 150 كلم) يعتقد أن لهم صلة بحادث غضي بتاريخ 28-5- 1424هـ.
مداهمة استراحة بالرياض
وفي الرياض وفي الثاني عشر من شهر جمادى الأولى داهم رجال الأمن استراحة وتبادلوا إطلاق النار مع عدد من المشتبهين استطاعوا الهروب وذلك في حي الأمانة شمال الرياض وتم ضبط عدد من المضبوطات داخل الاستراحة
القبض على مطلوبين بالسويدي
وفي 14-6-1424هـ وفي الرياض ألقت قوات الأمن القبض على (4) مطلوبين أمنياً خلال مواجهات في حي السويدي في مدينة الرياض نتج عنها استشهاد ثلاثة من رجال الأمن وإصابة اثنين، حيث قامت الجهات الأمنية بعملية المداهمة لعدد من المطلوبين أمنياً بعد أن احتموا في عدد من المباني السكنية منها واحدة تحت الإنشاء في المنطقة.
وكان الشهداء من رجال الأمن: وكيل رقيب أحمد مبارك الشهري. جندي أول مقبل عويضة الجهني. جندي أول سامي محمد الجابري.
وفي جازان:وفي يوم الجمعة الموافق 17-6-1424هـ ألقى رجال الأمن القبض على مجموعة من الأشخاص يشتبه في انتمائهم إلى المجموعات الإرهابية وذلك في عمارة مكونة من طابقين تقيم فيها الفئة الضالة وتقع على الشارع العام في قرية الكربوس التي تبعد عن مدينة جازان حوالي 10 كلم، وقد تمت المداهمة على المشتبه بهم بدون مقاومة وعثر بحوزتهم على أسلحة بينها صواريخ جاهزة للإطلاق.
مقتل إرهابيين في جازان:
وفي جازان وفي السادس والعشرين من شهر رجب قام رجال الأمن بتطويق موقع في شقة بإسكان الملك فهد بجازان وطلب من الإرهابيين تسليم أنفسهم إلا أنهم بادروا بإطلاق النار على رجال الأمن مما نجم عنه استشهاد أحد رجال الأمن وإصابة أربعة بإصابات طفيفة ومقتل ثلاثة من الإرهابيين واستسلام اثنين منهم وكان استشهد من رجال الأمن حسين مفرج جنثول.
أما القتلى من الإرهابيين فهم:
- سلطان جبران بن محمد آل عصمان القحطاني.
- تركي بن سعيد بن محمد آل ثقفان القحطاني.
- خالد بن محمد بن علي آل عيسى الشهري.
وفي الثامن والعشرين من شهر شعبان دهمت قوات الأمن بشرطة جازان دهمت عمارة تقع بقرية أبو يحيى بمحافظة القياس بالدرب حيث عثرت على أسلحة وذخائر، وعلى كيسين بهما مادة غريبة، حيث كانت الشقة مستأجرة من قبل الإرهابي القتيل سلطان القحطاني الذي قتل بتاريخ 26-7-1424خ.
خلية إرهابية شرق الرياض
وفي الرياض وفي التاسع من شهر شعبان قامت الأجهزة الأمنية بتطويق خلية إرهابية بمنطقة صحراوية تقع شرق مدينة الرياض ومفاجأة المطلوبين وإلقاء القبض عليهم قبل أن يتمكنوا من استخدام الأسلحة التي بحوزتهم وعددهم ثلاثة.
مداهمة مزرعة في القصيم
وفي القصيم في الثاني عشر من شهر شعبان قامت الأجهزة الأمنية بمداهمة عدد من المطلوبين في أحد المزارع الواقعة في منطقة المليداء الشمالية التابعة لمحافظة عيون الجواء بمنطقة القصيم، حيث خرج المطلوبين من المزرعة وهم يطلقون النار بكثافة في محاولة للاختباء بين المزارع المنتشرة وتم تبادل إطلاق النار عليهم وتعطيل سيارتهم ، حيث قام هؤلاء المطلوبون بالاعتداء على أحد المواطنين وسلب سيارته والفرار بها. ونتج عن عملية تبادل إطلاق النار جرح اثنين من رجال الأمن وبتفتيش سيارتهم والمزرعة تم العثور على كميات كبيرة من المساحيق التي تدخل في صنع المتفجرات، إضافة إلى بعض الأسلحة الخفيفة.
إحباط عملية إرهابية في مكة
وفي مكة المكرمة وفي الثامن من شهر رمضان المبارك صرح مصدر مسؤول بان الأجهزة الأمنية تمكنت من إحباط عملية إرهابية كانت جاهزة للتنفيذ من قبل عناصر إرهابية وذلك عند محاصرة موقعين بمخطط الخضراء في حي الشرائع بمكة المكرمة نتج عنها مقتل إرهابيين داخل سيارتهما عند محاولتهما الفرار. كما تم القبض على خمسة أشخاص (4) سعوديين ونيجيري في أحد الجبال القريبة من موقع المداهمة..
مكة المكرمة
وفي مكة المكرمة وفي التاسع من شهر رمضان المبارك تمكنت الجهات الأمنية من إلقاء القبض على أحد المشتبه بهم في الخلية التي تم مداهمتها بتاريخ 8-9- 1424هـ بمنطقة الخضراء بمكة المكرمة، حيث هدد بتفجير قنبلة في نفسه ورجال الأمن قبل استسلامه.
محاصرة إرهابيين في مكة
وفي مكة المكرمة أيضا وفي شهر رمضان الموافق 12-9- 1424هـ صرح مصدر مسؤول بوزارة الداخلية أن رجال الأمن تمكنوا من محاصرة اثنين من الإرهابيين المهمين وعند تبادل لإطلاق النار قاما بالانتحار وذلك بتفجير نفسيهما. وقد وجد بحوزتهما رشاش كلاشينكوف ومسدس وقنبلتان شديدتا الانفجار وخمسة فيوز قنابل شديدة الانفجار وذخيرة للأسلحة.
مقتل إرهابي في الرياض
وفي الرياض وفي الثاني عشر من شهر رمضان صرح مصدر مسؤول بوزارة الداخلية بأنه أثناء قيام قوات الأمن بالتأكد من أحد المواقع المشبوهة للإهاربيين في حي السويدي غادرت بعض العناصر الإرهابية الموقع وهم يطلقون النار مستخدمين الأسلحة الرشاشة والقنابل، حيث ردت قوات الأمن بإطلاق النار نتج عن ذلك مقتل أحد الإرهابيين وإصابة ثمانية من رجال الأمن بإصابات طفيفة.
تفجير مجمع المحيا بالرياض
وفي الرابع عشر من شهر رمضان هزت عدة انفجارات مجمع المحيا السكني الواقع في وادي لبن غرب الرياض، حيث قامت مجموعة إرهابية تستقل سيارة من نوع مكسيما بالمرور من أمام مجمع المحيا السكني وإلقاء قنابل يدوية على الحراسات الموجودة أمام بوابة المجمع وإطلاق النار بكثافة عليهم أعقب ذلك إدخال سيارة جيب إلى المجمع وهي من نوع تويوتا مموهة بلون أحد القطاعات الأمنية ومحملة بالمتفجرات تزن (300) ثلاثمائة كيلوجرام وهي عبارة عن خليط من المواد المتفجرة ومن ثم تفجيرها داخل المجمع في عملية انتحارية، حيث نتج عن ذلك وفاة (17) شخصاً وإصابة (122) من جنسيات مختلفة.وقد تم التعرف من خلال فحص الحمض النووي الوراثي (دي.إن.آيه) على اثنين من منفذي عملية التفجير وهما: علي بن حامد المعبدي الحربي (سعودي)- ناصر بن عبد الله بن ناصر السياري (سعودي).وكان من القتلى: عدد 2 سعوديين- عدد 7 لبنانيين- عدد 4 مصريين- عدد 1 سوداني- عدد 4 مجهولي الهوية.
تراجع أحد التكفيريين
وبث تلفزيون المملكة العربية السعودية عبر قناته الأولى حواراً أجراه الشيخ عايض القرني مع الشيخ علي بن خضير الخضير حيث أعلن الخضير عن تراجعه عن الفتاوى التكفيرية السابقة وجدد البيعة لإمام المسلمين وذلك يوم الاثنين الموافق 23- 8-1424خ.
أحد المطلوبين يسلم نفسه
كما صرح مصدر مسؤول بوزارة الداخلية بان المدعو عبد الله بن عطية السلمي والمطلوب في قضايا أمنية قد سلم نفسه صباح 26-6-1424هـ.
وتكفيري آخر يتراجع
وفي السابع والعشرين من شهر رمضان بث تلفزيون المملكة العربية السعودية عبر قناته الأولى حواراً أجراه الشيخ عايض القرني مع ناصر بن أحمد الفهد حيث أعلن الفهد تراجعه عن فتاواه التكفيرية وجدد البيعة لإمام المسلمين.
إجهاض عملية إرهابية
وفي الرياض وفي يوم عيد الفطر المبارك صرح مصدر مسؤول بوزارة الداخلية بان رجال الأمن تمكنوا في مدينة الرياض من إجهاض عملية إرهابية ظهيرة يوم عيد الفطر المبارك لعام 1424هـ كانت على وشك التنفيذ وذلك خلال مطاردة لمطلوبين أمنياً في أحد الأحياء شرقي الرياض نتج عنها مقتل أحد المسلحين وانتحار الثاني بتفجير نفسه.
القبض على أحد منفذي المحيا
كما صرح مصدر مسؤول بوزارة الداخلية بأنه تم تحديد موقع اختباء أحد عناصر الخلية الإرهابية التي قامت بالتفجير الذي وقع في مجمع المحيا بمدينة الرياض والقبض على الإرهابي بتاريخ يوم الأربعاء 2-10-1424هـ
التعرف على من لهم علاقة بالإرهاب
وفي الثاني عشر من شهر شوال أعلنت وزارة الداخلية بان الأجهزة الأمنية تمكنت من التعرف على عدد ممن لهم علاقة بالأحداث الإرهابية التي وقعت في مناطق المملكة في غضون الأشهر القليلة الماضية. وقد رصدت وزارة الداخلية مكافآت مالية لمن يبلغ أو يرشد عن أي من المطلوبين أو غيرهم من العناصر والخلايا الإرهابية وذلك وفقاً للآتي:
- مليون ريال سعودي لكل من يدلي بمعلومات تؤدي إلى القبض على أحد هؤلاء المطلوبين أو العناصر الإرهابية من غيرهم.
- 5ملايين ريال سعودي لكل من يدلي بمعلومات تؤدي إلى القبض على مجموعة من المطلوبين.
- سبعة ملايين ريال لكل من يسهم في إحباط عمل إرهابي، وذلك بالكشف عن الخلية أو المجموعة التي تزمع القيام به.
أسماء المطلوبين وعددهم (26):
1 - عبد العزيز عيسى عبد المحسن المقرن (سعودي).
2 - راكان محسن محمد الصيخان (سعودي).
3 - خالد علي بن علي حاج (يمني).
4 - كريم التهامي المجاطي (مغربي).
5 - صالح محمد عوض الله العلوي العوفي (سعودي).
6 - إبراهيم محمد عبد الله الريس (سعودي (توفي عند محاولة القبض عليه).
7 - سعود حمود عبيد القطيني العتيبي (سعودي).
8 - أحمد عبد الرحمن صقر الفضلي (سعودي).
9 - سلطان بجاد سعدون العتيبي (سعودي).
10 - عبد الله سعود أبونيان السبيعي (سعودي).
11 - فيصل عبد الرحمن عبد الله الدخيل (سعودي).
12 - فارس أحمد جمعان آل شويل الزهراني (سعودي).
13 - خالد مبارك حبيب الله القرشي (سعودي).
14 - منصور محمد أحمد فقيه (سعودي).
15 - عيسى سعد محمد بن عوشن (سعودي).
16 - طالب سعود عبد الله آل طالب (سعودي).
17 - مصطفى إبراهيم محمد مباركي (سعودي).
18 - عبدالمجيد محمد عبد الله المنيع (سعودي).
19 - ناصر راشد ناصر الراشد (سعودي).
20 - بندر عبد الرحمن عبد الله الدخيل (سعودي).
21 - عثمان هادي آل مقبول العمري (سعودي).
22 - طلال عنبر أحمد عنبري (سعودي).
23 - عامر محسن مريف آل زيدان الشهري (سعودي- متوفى) وجد جثمانه ).
24 - عبد الله محمد راشد الرشود (سعودي).
25 - عبد الرحمن محمد محمد يازجي (سعودي).
26 - حسين محمد الحسكي (مغربي).
مقتل إرهابي في السويدي
وفي الرياض وفي الرابع عشر من شهر شوال أعلن عن مقتل المطلوب أمنياً إبراهيم بن عبد الله الريس بعد مواجهة مع رجال الأمن في حي السويدي، حيث عثر في جيبه على قنبلة يدوية جاهزة للاستخدام وبتفتيش مكان إقامته تم العثور على ثلاث قنابل يدوية ورشاش وثلاثة مسدسات وكمية من الذخيرة الحية.
الخالدي يتراجع
وفي السادس عشر من شهر شوال بث تلفزيون المملكة العربية السعودية عبر قناته الأولى حواراً أجراه عايض بن عبد الله القرني مع أحمد بن حمود الخالدي حيث تراجع الشيخ الخالدي عن فتاويه واعترف بارتكابه أخطاء.
تقرير لوزارة الداخلية عن العمليات الإرهابية
كما جاء في تقرير لوزارة الداخلية الذي نشر بتاريخ 21-11-1424هـ إيضاحات عن الحوادث الإرهابية التي حدثت في المملكة بما يلي:
- كمية من المواد التفجيرية المتنوعة بلغت زنتها ما يقارب (23.893.002) ألف كيلوجرام علماً أن الكمية التفجيرية التي استخدمت في مجمع المحيا السكني تتراوح بين 300 إلى 500 كيلوجرام.
- (301) قذيفة (آر بي جي) مع دوافعها وهي سلاح يطلق عن بعد لتدمير أهداف مختلفة.
- (431) قنبلة يدوية منها ما تم صنعه محلياً بعد تعبئتها بقطع معدنية لضمان إحداث أكبر قدر من الإصبات البشرية ومنها ما هو مصنوع بدول أخرى.
- (304) أحزمة ناسفة جاهزة للتفجير بما يكفي لثلاثمائة انتحاري.
- (674) كبسولة ناسفة لإشعال المواد المتفجرة لاستخدامها في 350 تفجيراً.
- (1020) قطعة سلاح منوعة بين رشاشات كلاشينكوف ومسدس وبنادق آلية.
- (325) ألف و308 طلقات ذخيرة حية لأسلحة متنوعة.
- مجموعة كبيرة ومتنوعة من أجهزة الاتصالات والحاسبات والساعات والهواتف المجهزة لتوقيت عمليات التفجير وأدوات مختلفة لتركيب وإعداد الشحنات.
الإرهابيون يقتلون عدداً من رجال الأمن في الرياض
في السابع من شهر ذي الحجة صرح مصدر مسؤول بوزارة الداخلية بان السلطات الأمنية المختصة في مدينة الرياض قد تمكنت من إلقاء القبض على أحد المطلوبين في قضايا أمنية صباح الخميس الموافق 7-12- 1424هـ ووفقاً لما توفر من معلومات حول وجود أسلحة أو متفجرات في المكان الذي كان يقيم فيه هذا المطلوب ، فقد توجهت فرقة لتفتيش مقر إقامته بصحبة والده وإحدى المفتشات، وذلك وفقاً للإجراءات المعمول بها حيث تم العثور على قنبلتين يدويتين ورشاشين وخمسة مسدسات وأثناء استكمال الفرقة لمهامها أطلقت النار وبكثافة من قبل مجهولين على الموقع مما نتج عنه مقتل خمسة من رجال الأمن ووالد المطلوب وإصابة اثنين من رجال الأمن. وقد تم القبض على بعض المشتبه بهم.
حادث الوشم
وفي الثالث من ربيع الأول 1425هـ صرح مصدر مسؤول بوزارة الداخلية انه وعند الساعة الثانية من ظهر يوم الأربعاء الموافق 2-3- 1425هـ حاولت إحدى السيارات الدخول إلى مقر الإدارة العامة للمرور بالرياض، وقد تعاملت معها حراسة المقر وفق ما يقتضيه الموقف فما كان من سائقها إلا أن قام بتفجير السيارة وذلك على بعد ثلاثين متراً من بوابة المقر.
وقد نتج عن الانفجار دمار في المنطقة المحيطة وإصابات بين المواطنين ورجال الأمن.. وقد بلغ عدد الوفيات أربع حالات حتى ساعة اعداد هذا البيان حيث استشهد اثنان من رجال الأمن بالإضافة إلى موظف مدني وطفلة تبلغ من العمر إحدى عشرة سنة (سورية الجنسية) في حين بلغ تعداد الإصابات 148 منهم 38 من الاخوة المقيمين وقد غادر المستشفيات منهم 103 وبقي 45 حالة ثلاثة منهم حرجة نسأل الله الرحمة للشهداء والشفاء العاجل للمصابين إنه ولي ذلك والقادر عليه.
الداخلية تعلن تفاصيل أحداث (جدة) الإرهابية
وفي الرابع من ربيع الأول 1425هـ أوضح مصدر مسؤول بوزارة الداخلية أن المتابعة الأمنية للمنتمين للفئة الضالة قد وفرت معلومات موثقة عن تحضيرهم لعملية إجرامية في محافظة جدة بالإضافة إلى تنفيذ عدد من الاعتداءات الغادرة على رجال الأمن .. وقد أمكن بفضل الله رصد تواجد لهم في شقة سكنية داخل حي الصفا بمحافظة جدة، حيث تم على الفور تطويق المنطقة وإخلاؤها من المواطنين ودعوة هؤلاء المطلوبين إلى تسليم أنفسهم ولكنهم بادروا بإطلاق النار من أسلحة مختلفة، فردت قوات الأمن وفقاً لما يقتضيه الموقف وقد نتج عن الحادث مقتل ثلاثة منهم وإلقاء القبض على أحدهم وإصابة رجل أمن بإصابة خفيفة .. وفي غضون ذلك تعرضت قوات الأمن إلى إطلاق نار من مجهولين قدموا إلى الحي أثناء عملية التطويق وقد تولت قوات الأمن متابعتهم وتبادل إطلاق النار معهم مما دفعهم إلى الاعتداء على أحد المواطنين بإطلاق النار على سيارته بقصد سلبها وحين لم تنجح هذه المحاولة فقد أطلقوا النار على مواطن آخر وتمكنوا من إصابته والاستيلاء على سيارته وقد تم إسعافه على الفور ونقله إلى المستشفى ، ومن ثم تولت الفرق الأمنية مطاردتهم إلى أن تمكنت من عزلهم وإعطاب السيارة التي يستقلونها ، فلجأوا إلى أحد المباني داخل أحد الأحياء جنوبي مدينة جدة وتم تبادل إطلاق النار معهم فقتل أحدهم وقام الآخر بالانتحار عن طريق تفجير نفسه.
وأضاف المصدر انه قد تم في إطار هذه العملية ضبط العديد من المقتنيات المهمة التي شملت كميات من الأسلحة والمتفجرات المتنوعة والمشركة بالإضافة إلى سيارتين استخدمتا في إطلاق النار غدراً على رجلي أمن وقتلهما في حادثتين منفصلتين بمحافظة جدة بتاريخ 15-2-1425هـ وتاريخ 19-2- 1425هـ، كما تم التعرف على أربعة من الذين قتلوا في هذه العملية وهم أحمد بن عبد الرحمن بن صقر الفضلي وخالد بن مبارك بن حبيب الله القرشي ومصطفى بن إبراهيم بن محمد مباركي وطلال بن عنبر بن أحمد العنبري وهؤلاء جميعاً من المطلوبين الذين سبق الإعلان عنهم ولا تزال الإجراءات قائمة للتعرف على هوية الشخص الخامس وتستدعي مصلحة التحقيق عدم الإفصاح عن هوية الشخص الذي ألقي القبض عليه وآخرين تم القبض عليهم في إطار هذه العملية ، وسوف يوضح المزيد من التفصيل لاحقاً والله ولي التوفيق.
أربعة إرهابيين يقتحمون شركة مقاولات في ينبع
وكان أربعة إرهابيين قد اقتحموا في السابعة من صباح 12-3- 1425هـ مقر أحد المقاولين السعوديين بمدينة ينبع، وقاموا بإطلاق النار بصورة عشوائية على العاملين في المقر الذي كان يتواجد فيه عدد من العاملين من السعوديين والأجانب، وقد نتج عن هذا العمل الإرهابي وفقاً لمصادر دبلوماسية مقتل أمريكيين وبريطانيين وأسترالي.
وقد تمت مطاردة الإرهابيين من قبل القوات المتواجدة في المنطقة حيث لجأوا إلى المناطق السكنية وقاموا باختطاف عدد من سيارات المواطنين بالقوة إلا أن القوة الأمنية حاصرتهم وتمكنت من قتل اثنين من الإرهابيين ، في حين فجر الثالث نفسه منتحراً ووقع الشخص الرابع في أيدي رجال الأمن بعد إصابته بجروح، وذكر شهود عيان ل(الجزيرة) أن الرقيب فرحان عايد الشمري من أفراد الحرس الوطني قد استشهد في عملية مطاردة الإرهابيين.
وكشفت وزارة الداخلية عن أسماء منفذي الاعتداء الإجرامي حيث أوضح مصدر مسؤول في وزارة الداخلية بان من قاموا بهذا الاعتداء هم أربعة أشخاص من عائلة واحدة.. اثنان أشقاء مع اثنين من أخوالهم الأشقاء أيضا وقد اتضح أن ثلاثة منهم يعملون في المنطقة الصناعية حيث ارتكبوا جريمتهم وهم: سمير سليمان الأنصاري وسامي سليمان الأنصاري وأيمن عبد القادر الأنصاري.
وقالت وزارة الداخلية أن رابعاً تولى قيادتهم والتخطيط لهم وهو أحد المطلوبين للجهات الأمنية ويدعى: مصطفى عبد القادر عابد الأنصاري سعودي الجنسية سبق وان غادر المملكة لآخر مرة بتاريخ 6-5-1415هـ حيث انضم إلى كل من المدعو: سعد الفقيه والمدعو محمد المسعري وعمل معهم مشاركاً لهم في لجنتهم المشبوهة وقد دخل البلاد مؤخراً بطريقة غير مشروعة متسللاً عبر الحدود لتنفيذ مخططات دنيئة.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved