Thursday 10th June,200411578العددالخميس 22 ,ربيع الثاني 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "الاقتصادية"

86% إجمالي نسبة السعودية في أرامكو السعودية 86% إجمالي نسبة السعودية في أرامكو السعودية

* الظهران - حسين بالحارث:
استضافت أرامكو السعودية في مقرها الرئيس بالظهران، مؤخراً وفداً من وزارة العمل برئاسة وكيل الوزارة أحمد عبدالرحمن الزامل، يضم عدداً من مديري مكاتب العمل في المنطقة الشرقية، وقد التقى أعضاء الوفد بعدد من مسؤولي الشركة، حيث استمعوا في بداية الزيارة إلى عرض عن المشروع الاستراتيجي للموارد البشرية في أرامكو السعودية، تعرفوا من خلاله على الخطة التي اتبعتها ارامكو السعودية لدعم وتفعيل جهود سعودة موظفي المقاولين المتعاقدة معهم.
وقد أكد مسؤولو الشركة لاعضاء الوفد الضيف حرص ارامكو السعودية على تطبيق قرارات الدولة المتعلقة بالسعودة، بما في ذلك قرار مجلس الوزراء الموقر رقم 50، الذي يتم تطبيقه على جميع عقود الشركة ذات الخدمة المستمرة مع المقاولين، وسعيها الدائم إلى زيادة تلك النسب.
ومن هذا المنطلق تقوم أرامكو السعودية بمتابعة ومراقبة عملية السعودة بصفة مستمرة، وقد بلغت نسبة الموظفين السعوديين في أرامكو السعودية أكثر من 86% من اجمالي الأيدي العاملة في الشركة.. وذلك لما توليه الشركة من اهتمام كبير باعداد وتطوير موظفيها من خلال تدريبهم وتأهيلهم وتعليمهم، اضافة إلى ما تقوم به من مساعدة للمقاولين في مجال تدريب وتأهيل موظفيهم من السعوديين.
وفي هذا الاطار أشار مسؤولو الشركة إلى جهود أرامكو السعودية في توفير برامج تدريبية لرفع كفاءات ومهارات موظفي المقاولين.. حيث بلغ مجموع موظفي المقاولين الملتحقين بالبرامج التي نظمتها الشركة منذ العام 2002م حوالي 2000 متدرب.
وتسعى أرامكو السعودية في توجه استراتيجي اختطته لنفسها نحو سعودة موظفي المقاولين من خلال جهود التعاون والمشاركة الفاعلة بينها وبين مقاوليها، وقد أثمرت تلك الجهود نتائج ايجابية، حيث بلغت نسبة السعودة بين المتخصصين في تقنية المعلومات في فريق مساندة نظام ساب الالكتروني في أرامكو السعودية إلى نسبة 55% ، فيما بلغت السعودة في مستشاري نظام ساب ما نسبته 61%، كما بلغت نسبة السعودة بين موظفي المساندة الطبية التابعين للمقاولين 60%.
كما تشترط الشركة على مقاوليها قصر بعض الوظائف على السعوديين، في اشارة واضحة إلى دعم تلك الخطى نحو تطوير الأيدي العاملة الوطنية والاعتماد عليها استراتيجياً على المدى الطويل.
الجدير بالذكر أن الشركة تقوم بتأسيس وتنفيذ برامج تدريب لموظفي المقاولين في المجال الهندسي، وفي مجال السلامة، ومنع الخسائر، والتطوير الذاتي، واستخدام الانترنت والانترانث، بالاضافة إلى تعاونها مع المقاولين المتعاقدين مع ادارة الحفر فيها لسعودة الأيدي العاملة لديهم، الأمر الذي أدى إلى ارتفاع نسبة السعودة إلى معدلات أعلى.
وتتطلع ارامكو السعودية إلى استمرار التعاون بينها وبين مقاوليها ومع معاهد التدريب ومكاتب العمل والغرف التجارية الصناعية لتحقيق الأهداف الوطنية المنشودة.
وفي نهاية الزيارة، أشاد سعادة وكيل وزارة العمل، ومرافقوه، بتلك الجهود الحثيثة التي تقوم بها أرامكو السعودية لسعودة موظفيها وموظفي مقاوليها، وبالدور الذي قامت به لمساعدة موظفيها لتشكيل لجنة عمل أرامكو السعودية وفقاً لما اقتضته أنظمة العمل.. كما تطرق إلى أوجه التعاون العديدة المتاحة بين الوزارة وأرامكو السعودية في مجال سعودة موظفي المقاولين.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved